العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ

اسأل خبير

أحمد عبدالعزيز -- مدرب رياضي شخصي فندق الدبلومات 

28 مايو 2016

السؤال:

السلام عليكم،،،

هنالك موضوع سمعته من فترة وأعتقد بأنه مهم للناس ويستحق البحث. فلقد سمعت من بعض الشباب بأن جسم الإنسان يحتاج عن كل كيلوجرام من وزنه جرامين بروتين بمعنى إن الشخص الذي وزنه 70 كيلو يحتاج 140 جرام بروتين، ولكون الأكلات التي نأكلها تمدنا فقط بأقل من الربع لذلك نحتاج لشرب البروتين وغيرها من المكملات الغذائية.

فما صحة هذا الكلام؟ وماهو مضار تناول البروتين أو مضار تركه؟ وماهي المكملات وماهي حاجتنا لها؟

تحياتي

عادل بن حسن – البحرين

الإجابة:

تختلف كميات واحتياجات الجسم من البروتين، فالبعض يحتاج 2.5 جم والبعض الآخر يحتاج 2 جم وآخرين 1.5 جم لكل كجم من الوزن وذلك حسب نوع الجسم من ناحية استهلاكه للبروتين. إذ يستطيع الشخص أن يضع معدل لنسبة احتياجه اليومي من البروتين، فمثلا عادل يزن 70 كجم ويحتاج 140 جم بروتين وكذلك حسن يزن 70 كجم ولكن احتياجه يفوق 140 جم بروتين نظرا لطبيعته جسمه المستهلكة للبروتين. أما فيما يتعلق بكميات البروتين التي نتحصل عليها من طعامنا فمن الممكن الحصول على احتياجاتنا كاملة بتناول طعاماً صحياً مشبعاً بالبروتين مع مراعاة التنوع في المصادر.

وتُعرَّف المكملات الغذائية على إنها عناصر غذائية مستخلصة من الطعام وهي بالتالي مفيدة وليس لها أضرار كاستهلاك الهرمونات مثلا الواجب الحذر في التعامل معها، وتختلف المكملات حسب وظيفتها إذ تشترك جميعها في إنها تساند الوجبات الأساسية في تزويد الجسم بما يحتاجه من عناصرغذائية.

العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً