العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ

فيتامين (د) السحري ماله وما عليه

بروفيسور فيصل عبداللطيف الناصر 

28 مايو 2016

تتعرض نسبة كبيرة من مواطني دول الخليج إلى نقص شديد في فيتامين(د)، ففي البحرين وقطر تصل إلى 90% وفي السعودية 80% إلا إن معظمهم لا يكونوا على علم به حيث عادة لا تكون هناك أية أعراض ملحوظة.

فما هو هذا الفيتامين وما المضاعفات الناجمة عن نقصه؟

تؤكد الأبحاث على أهمية هذا الفيتامين للحماية ضد مجموعة كبيرة من المشاكل والمخاطر الصحية حيث يعتبر ضروري لتقوية العظام من خلال مساعدة الجسم على الاستخدام الأمثل للكالسيوم من الغذاء. إن السبيل الوحيد للتيقن من نقص فيتامين(د) هو عن طريق فحص الدم ومع ذلك هناك بعض العلامات والأعراض البارزة وتظهر على الإنسان مما يدل على ذلك, فلقد ارتبط نقصه عند الأطفال بداء الكساح المؤدي إلى لين العظام وتشوهات الهيكل العظمي, أما لدى الكبار فإنه يتسبب بضعف العضلات وآلام في المفاصل والعظام والتعب والإحساس بالنوم والإرهاق والتعرق في الرأس الذي يعتبر أحد العلامات الأولى والالتهاب المزمن في اللثة وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن ومشاكل في القولون وأمراض الجهاز الهضمي كمرض الكرون والتهابات الأمعاء وعدم قدرة الأمعاء على امتصاص الفيتامين من مصادر الغذاء وبالتالي النقص فيه والحساسية والشعور بالكآبة وسوء المزاج حيث من المعروف من إن هرمون تحسين المزاج المسمى بالسيروتونين يفرز مع التعرض للضوء الساطع ولكن بسبب عدم التعرض للشمس يتدنى مستوى فيتامين(د) في الجسم وتكون النتيجة بإن هؤلاء الأشخاص معرضين 11 مرة أكثر من غيرهم للإصابة بالاكتئاب. ومن المضاعفات الخطرة هي الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والربو في الأطفال واحتمالات الإصابة بالسرطان، ووجد الباحثون أيضا أن مستويات منخفضة من الفيتامين قد تؤدي إلى الإصابة بالخرف وغيرها من أشكال التدهور المعرفي.

إن نقص فيتامين(د) يحدث لعدة أسباب أهمها هو نمط الحياة بسبب عدم استهلاك المستوى الموصى به من الفيتامين وخصوصاً عند اتباع نظام غذائي نباتي صارم وعدم التعرض لأشعة الشمس كما إن الأشخاص الأكبر سناً معرضين بسبب قلة كفاءة البشرة لديهم لإنتاج الفيتامين إضافة إلى أنهم يميلون إلى قضاء المزيد من الوقت في الداخل (وبالتالي عدم التعرض لأشعة الشمس). وأصحاب البشرة الداكنة هم أكثر عرضة بسبب قلة قدرة الجلد على امتصاص أشعة الشمس، والبدناء يحتاجون إلى المزيد من فيتامين(د) لأن من خواص فيتامين(د) هو الذوبان في الدهون وبالتالي بسبب زيادة الكتلة الشحمية لديهم فانهم يحتاجون إلى المزيد منه. وكذلك أمراض الكلى المزمنة بسبب صعوبة الاستيعاب والاستفادة من الفيتامين في الجسم.

يعتبر الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين(د) والأغذية الغنيـة به عديدة وأفضل الخيارات هي الأطعمة الحيوانية كما تشمـل الأسماك الدهنيـة وزيـوتها والفطر والكبـد ولحم البقـر والجبن وصفار البيض والحبوب وعصير البرتقال، فإذا كنت تتبع نظام غذائي نباتي ولا تستهلك هذه الأطعمة فقد تكون أكثر عرضة لخطر نقص الفيتامين إضافة إلى ضرورة تعرض الجلد بشكل مستمر وطبيعي لأشعة الشمس.

العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً