العدد 5016 - الثلثاء 31 مايو 2016م الموافق 24 شعبان 1437هـ

أبل تواجه دعوى قضائية بتهمة التعدي على براءات اختراع "واي فاي"

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

تواجه شركة أبل دعوى قضائية مرفوعة عليها من قبل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا Caltech بسبب استخدامها لرقائق الـ"واي فاي" Wi-Fi بشكل يتعدى على أربع براءات اختراع تابعة للجامعة. وذلك وفق ما نقله موقع البوابة العربية للأخبار التقنية أمس الثلثاء (31 مايو / أيار 2016).

وقال معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في حيثيات الدعوى المرفوعة بأن شركة أبل استخدمت بذكاء وعن علم مُسبق تقنيات وبراءات اختراع تابعة للجامعة في جميع منتجاتها الرئيسية ابتداءًا من هواتف آيفون 5 وما تلاه من منتجات.

ويأمل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بمنع بيع تلك المنتجات، وطالب بتعويض مادي عن هذا التعدي، بعد تحقيق الشركة لمكاسب كبيرة من خلال استغلالها لتلك البراءات.

ويقول معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بأن براءات الاختراع تتعلق بتعليمات برمجية IRA/LDPC المُستخدمة لتبسيط دوائر التشفير وفك التشفير لتحسين معدلات نقل البيانات والأداء، والتي تعتبر جزء لا يتجزأ من أحدث معايير خدمة الـ"واي فاي" 802.11n و802.11ac.

وتسمح براءات الاختراع التابعة للمعهد بإمكانية نقل البيانات بشكل أسرع، وتبسيط المعدات اللازمة لتقديم خدمة الـ"واي فاي"، وتم منح المعهد براءات الاختراع بين عامي 2006 و2012.

كما تستهدف الدعوى شركة Broadcom، التي تقوم بتصنيع رقائق الـ"واي فاي" المُستخدمة في هواتف آيفون وحواسيب ماك بوك المحمولة وغيرها من منتجات شركة أبل.

وعلى الرغم من استهداف الدعوى بشكل أساسي لشركة Broadcom، إلا أنها تستهدف أبل أيضًا، وذلك لأنها بحسب ما صرح معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا تعتبر واحدة من أكبر عملاء Broadcom، وتحصل منها على 14 في المئة من عائداتها.

وكانت شركة أبل قد تعرضت في العام الماضي لمشاكل مع براءات الاختراع التابعة للجامعات، حيث حكمت هيئة المحلفين على شركة أبل بدفع تعويض مادي يبلغ 234 مليون دولار لجامعة ويسكونسن ماديسون جراء انتهاكها لبراءة اختراع تتعلق بأداء المعالجات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً