العدد 5018 - الخميس 02 يونيو 2016م الموافق 26 شعبان 1437هـ

أربعة فصائل بينها حماس تندد بالمبادرة الفرنسية

نددت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وحركة الجهاد الاسلامي والجبهتان الشعبية والديموقراطية بالمبادرة الفرنسية اليوم الجمعة (3 يونيو/ حزيران 2016) معتبرة انها "تضرب بالعمق" الثوابت الفلسطينية.

واستنكرت هذه الفصائل "محاولات فرض مبادرات جديدة لما يسمى تسوية الصراع مع الاحتلال" وشجبت "مبادرات تضرب في العمق وتحت الحزام ثوابت الشعب الفلسطيني وخصوصا حق العودة والتنازل عن بقية الارض الفلسطينية".

كما اعتبرت في بيان مشترك ان مؤتمر باريس اليوم "مبادرة تدعو الى التطبيع مع العدو".

ففي ختام اجتماع دولي في باريس حول النزاع في الشرق الاوسط حذر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت من "خطر جدي" يهدد الحل القائم على مبدأ الدولتين لافتا الى ان الوضع يقترب من "نقطة اللاعودة".

وصدرت عن الاجتماع اعلانات محدودة جدا، مع اقتراح ايرولت "اطلاق اعمال" حول الحوافز الممكنة على مستويات الاقتصاد والتعاون والامن الاقليميين لإقناع الطرفين بالعودة الى طاولة المفاوضات.

ورات الفصائل الاربعة ان المبادرة الفرنسية "تمس بالثوابت الوطنية وهدفها عودة المفاوضات العبثية".

واوضحت ان "الافكار التي تطرحها فرنسا تشكل مساسا خطيرا بالثوابت الوطنية (...) لذا فإننا نؤكد رفضنا لهذه المبادرة ولكل التحركات التي تهدف للعودة للمفاوضات العبثية التي كانت سببا في زيادة الاستيطان ووفرت الغطاء لتهويد القدس".

وختم البيان "نطالب دول العالم بالتحرك الجاد لوقف جرائم الاحتلال وانهاء حصاره الظالم لقطاع غزة".

جدد المجتمع الدولي في اجتماع باريس الجمعة دعم حل الدولتين، اسرائيلية وفلسطينية، وتعهد اقناع الطرفين باستئناف مفاوضات السلام رغم رفض اسرائيل العلني لأي تدخل غير اميركي في هذا الملف.

وشارك في باريس وزراء او مندوبين عن نحو ثلاثين دولة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، فيما لم يدع اليه طرفا النزاع وسط انقطاع المفاوضات المباشرة بينهما منذ 2014.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً