العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

لمسات بإضاءة وألوان..تبتهج بشهر رمضان

كجمال وروعة استقبال الضيف الغالي.. بل أكثر، نستقبل شهر رمضان المبارك، فلهذا الشهر نكهة خاصة، حيث تتجلى المظاهر الاحتفالية به في كل مكان، وقد اعتادت الكثير من ربات البيوت على تزيين منازلهن بلمسات ديكورية أنيقة للشهر الفضيل.

وليس ذلك فحسب، بل من السهولة أن نرى الكثير من المنازل - ابتداءً من مجالسها وانتهاءً عند واجهاتها وقد تزينت بالأضواء والألوان الشعبية والفوانيس وأشكال الهلال والنجوم ، ومن هنا، يقول مصمم الديكور رمزي مصطفى إن لهذا الشهر الفضيل مكانة خاصة في نفوس الصائمين تجعلهم يضيفون إلى منازلهم لمسات تبعث على البهجة والسرور، ولعل المهندس مصطفى يختصر الحكاية بعبارة قصيرة :"في مصر مثلًا.. لن تجد بيتًا واحدًا لم يتجهز ولو بفانوس أو قطعة قماش ملونة على باب المنزل ابتهاجًا بالشهر المبارك"، ويشير إلى أن للفوانيس ألقًا خاصًّا حيث يعكس الطابع الرمضاني في معظم البلدان العربية، فهناك أشكال متنوعة وألوان مختلفة تضفي على الشهر حلاوة وجمالًا.. بريق الأضواء وألوانها في الشوارع وبين أروقة حدائق المنازل وأركانه لها علاقة وثيقة حتى بالجانب الروحاني.

وإليك سيدتي بعض الأفكار لتضفي على منـزلك لمسة من جمال الشهر:

خصّصي ركنًا في البيت وضعي فيه فانوس رمضان، أو أيّ وحدات إضاءة ملوّنة.

علقي مجموعة من السبح على الحائط، وخاصة ذات الحبات الكبيرة، وهناك البعض منها الذي يضيء ليلًا لزيادة لمسة من الروحانية على المكان.

ضعي مبخرة في ركن حجرة السفرة، وضعي بعض الروائح العطرية التي تعطي للمكان الذي يجلس فيه أفراد الأسرة أو الضيوف رائحة مميّزة وزكية.

استخدمي الفوانيس بطرق مختلفة وجديدة، مثل وضع الزهور بداخلها أو استخدامها لوضع البخور أو اللبان العطري، كما يمكن وضعها في مدخل المنزل من أجل إضفاء جو من الراحة والسكينة.

المجالس العربية يكون لها جاذبية خاصة في رمضان ، فتأكدي من توافر الراحة في الوسائد وتوزيعها بطريقة أنيقة، ويمكنك تغيير أوجه الوسائد الصغيرة بوسائد ذات طابع شعبي يتناسب مع أجواء رمضان.

يمكن استخدام لوح ورقي سميك مقطع إلى مربعات أو دوائر كبيرة وفرَّغي كل مربع على شكل حرف من حروف كلمة (رمضان كريم) بالعربية، واصنعي ثقوبًا أعلى كل مربع وثبتيهما معًا بحبل أنيق وعلقيها على الحائط أو على مدخل أحد أبواب المنزل.

يمكنك بدلًا من ذلك قص اللوح على شكل حروف ثم تثبيته فى الحبل بواسطة مشابك ملونة كنوع من التجديد.

بالنسبة لمتوسطي الدخل، فالمنازل يمكن أن تتزين في الشهر المبارك، فقط أحضري أوراقًّا ملونة سميكة وقُصيها على شكل أهلَّة ونجوم بأحجام مختلفة، ثم قومي بعمل ثقوب صغيرة عند أطراف كل شكل، ثبتي عددًا من الأهلة والنجوم معًا باستخدام خيط قماش أو بلاستيك ، كرري هذه العملية حتى يتكون شكل رمضاني مميز.

العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً