العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

“الخيشة” تنافس “المبرقعة”والغترة في القرقاعون

في كل عام، أصبح المصممون البحرينيون يقدمون نماذج من تصاميمهم الخاصة بليلة القرقاعون، حتى أصبحت تدخل التنافس فيما بينهم فيتفنن كل واحد منهم لتقديم أزياء لافتة.. في الغالب، لايزال الطابع التراثي هو المسيطر، إلا أن هناك ابتكارات من قبيل إضافة الإكسسوارات من ذات قماش الثوب وكيس الناصفة.

بالإضافة إلى ذلك، تحظى الموديلات المبتكرة ذات الطابع الشعبي ومنها الغريب كاستخدام قماش الغترة والخيشة، والمطور من قبيل زي (المرأة المبرقعة للفتيات الصغيرات)، والأقشمة التي تحمل أشكال الفوانيس والمكحلة وبعض الصور من البيت البحريني الشعبي.

وتعتبر ليلة القرقاعون من ليالي المناسبات الدينية والتراثية لدى أهل البحرين والخليج، ومنها ليلة النصف من شهر شعبان وتسمى "الناصفة"، وليلة النصف من شهر رمضان وتسمى "القرقاعون" والتسميات أيضًا تختلف بين مناطق دول الخليج، وفي هذه الليلة يرتدي الأطفال الملابس الشعبية، ويحملون الأكياس لجمع الحلويات والمكسرات والقطع النقدية، وفي السنوات الماضية، تميزت أزياء الناصفة الخاصة بالأطفال لهذه الليلة.. لكن كيف؟

تجيب المصممة البحرينية جيهان عبدالعزيز (جلابيات الريشم) أن هناك عملية دمج في التصاميم بين الأقمشة والموديلات الشعبية مع إضافة لمسات جديدة مع الحفاظ على الهوية التراثية العربية، وهذا ما جعلها تهتم بتصميم أثواب النشل، والرائج لدى أهل البحرين هو الثوب والغترة للأولاد وثوب النشل لدى الفتيات.

من جهته، يعتقد جعفر محمد بوحميد (مريانا ستايل) أن الإقبال يتزايد على الموديلات المبتكرة ذات الطابع الشعبي، ومن أهمها الملابس ذات الاقمشة التي عليها اشكال المراة المبرقعة، والاقمشة التي جاءت بأشكال فوانيس ومكحلة منتشرة على طول القطعة، كذلك الموديلات التي أدخلت فيها فكرة القطعة "الغترة" و"قماش الخيشة" الطويلة والقصيرة.

ويواصل المصمم يوسف إقبال تقديم تصاميمه التي وجد عليها إقبالًا خلال السنوات الماضية، ومنها الزي الآسيوي (الكشميري تحديدًا) للأولاد وكذلك زي عرضة (اليولة) الإماراتي مع رشاش لعبة صغير، إلا أن الكثير من الزبائن يفضلون الثوب المطرز والغترة والعقال مع البشت للأولاد من مختلف الأعمار.

العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً