العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ

إيران تعلن إبرام اتفاق نهائي لشراء 100 طائرة بوينج

قال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام الرسمية أمس (الأحد)، إن إيران توصلت إلى اتفاق مع بوينج الأميركية لشراء 100 طائرة وإن الجانبين ينتظران الحصول على موافقة سلطات الخزانة الأميركية.

وحتى الآن لم تحصل بوينج سوى على موافقة على عرض منتجاتها على الخطوط الجوية الإيرانية (إيران اير) وبضع شركات طيران أخرى في إطار مساعيها للحاق بركب إيرباص الأوروبية التي فازت في وقت سابق من هذا العام بصفقة مبدئية لبيع 118 طائرة بقيمة 27 مليار دولار لإيران.

كانت رويترز نشرت في السادس من يونيو/ حزيران أن إيران تقترب من إبرام اتفاق تاريخي لشراء طائرات ركاب من بوينج للمرة الأولى منذ ثورة 1979، وأنه قد يتم قريباً توقيع اتفاق لشراء أكثر من 100 طائرة.

وقال رئيس هيئة الطيران المدني علي عبد زاده لصحيفة إيران اليومية التي تصدرها الدولة «من بين 250 طائرة (ركاب) لدى إيران يتعين إحلال 230 طائرة» مضيفاً أنه جرى توقيع اتفاق مكتوب مع بوينج لشراء 100 طائرة.

وقال عبد زاده إنه لا يمكن الإدلاء بإطار زمني محدد لتنفيذ الاتفاق لحين صدور موافقة وزارة الخزانة الأميركية.

وقال إن بوينج قدمت طلباً رسمياً إلى الخزانة الأميركية لنيل الموافقة النهائية على بيع الطائرات وإن «العقد النهائي سيوقع بين الطرفين بعد الحصول على الرخصة».

وكانت الخطوط الإيرانية اتفقت في يناير/ كانون الثاني على شراء 118 طائرة قيمتها 27 مليار دولار وفقاً للائحة الأسعار من ايرباص. لكن الصفقة تتطلب تراخيص تصدير أميركية بسبب حجم المكونات المصنعة في الولايات المتحدة.

وأبلغ عبد زاده صحيفة إيران «العقبة الأخيرة في هذا الصدد تقتصر على موافقات وزارة الخزانة الأميركية».

العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً