العدد 5042 - الأحد 26 يونيو 2016م الموافق 21 رمضان 1437هـ

الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي: إصدار 33 بحثاً وإطلاق دكتوراه الابتكار وإقامة 12 منتدىً علمياً دولياً

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أصدرت كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي تقريراً حول منجزاتها للعام الأكاديمي 2015 - 2016، تناول أبرز السياسات التطويرية التي اتبعتها الكلية، وعدد الدراسات العلمية التي صدرت عن أقسامها المختلفة، واتفاقيات التعاون البحثي التي وقعتها، إلى جانب أبرز المنتديات العلمية التي نظمتها الكلية.

على صعيد البحوث العلمية، بين التقرير أن كلية الدراسات العليا استطاعت إنجاز 33 بحثاً علمياً هذا العام، حيث تصدر قسم علوم الحياة قائمة أكثر الأقسام إنجازاً للأبحاث العلمية برصيد 16 بحثاً علمياً على أعلى المستويات العلمية بحسب مؤشر "عامل التأثير" (impact factor) العالمي، تلاه قسم الموارد الطبيعية والبيئة، ونظم المعلومات الجغرافية حيث أنجز كل منهما 5 بحوث علمية، واستطاع برنامج صعوبات التعلم إنجاز 4 بحوث علمية، فيما أنجز برنامج تربية الموهوبين 3 بحوث علمية.

وقال عميد كلية الدراسة العليا بجامعة الخليج العربي محمد الدهماني فتح الله إن البحث العلمي يعد ركيزة أساسية من ركائز كلية الدراسات العليا في جامعة الخليج العربي إذ يعد دعم مجتمع الخليج العربي بالدراسات والبحوث المعنية بدفع عجلة التنمية هدفاً رئيسياً من الأهداف التي تأسست بموجبها جامعة الخليج العربي، وعلى هذا الأساس فإننا ننوي في كلية الدراسات العليا إطلاق جائزة سنوية للأقسام المتميزة في إصدار الأبحاث العلمية، حرصاً على تشجيع البحث العلمي، وتقديراً لجهود الفرق الأكاديمية المتميزة في هذا المجال.

وإضافة إلى البحوث العلمية الأكاديمية، أشار دهماني إلى أن الجامعة تدعم الابتكار عبر تحفيز نشاط البحث والتطوير (Research& Development) الذي بلغ مرحلة متقدمة من النضوج، إذ إن كلية الدراسات العليا في المراحل الأخيرة لتحضير ما لا يقل عن ثلاثة براءات اختراع عالمية.

إلى ذلك، تناول التقرير جهود كلية الدراسات العليا في استقطاب الأكاديميين والخبراء في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وسائر أنحاء العالم، ضمن سلسلة المنتديات العلمية التي أقامتها كلية الدراسات العليا احتفالاً بمرور 35 عاماً على تأسيس جامعة الخليج العربي من خلال إقامة 11 منتدىً علمياً، تناولت العديد من المواضيع التي تمثل قضايا استراتيجية لدول مجلس التعاون الخليجي، على الصعيد التقني، والطبي، والتربوي. إلى جانب تنظيم المنتدى الدولي "الابتكار والتحولات الاجتماعية".

هذا، واستعرض التقرير جهود كلية الدراسات العليا في دعم أهداف جامعة الخليج العربي الاستراتيجية في تعزيز الابتكار، إذ تناول المنتدى الدولي "الابتكار والتحولات الاجتماعية" استعدادات الكلية لإطلاق أول برنامج دكتوراه في إدارة الابتكار والذي سيبدأ في شهر سبتمبر/ أيلول 2016، ويعد البرنامج الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، واستغرق الإعداد له أكثر من عامين وستشارك كلية بوسطن الأميركية الرائدة في مجال الابتكار على مستوى العالم في إثراء البرنامج من خلال تقديم الاستشارات، والخبرات، وتوجيه المحاضرات الأكاديمية المبنية على الابتكار وفقاً للتطورات العالمية.

ووقف التقرير على مشاريع الأبحاث التعاونية التي وقعتها أو جددت العمل بها كلية الدراسات العليا خلال العام الأكاديمي 2015 - 2016، ووفقاً للتقرير فقد بلغ عدد المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية التي وقعت اتفاقيات مشاريع تعاون بحثي مع كلية الدراسات العليا 19 مؤسسة تمثل دول: أميركا، السعودية، تايوان، تونس، أستراليا، فرنسا، إسبانيا، ايرلندا الشمالية، الكويت، الإمارات، الهند، فلسطين.

وفي جانب متصل، استعرض التقرير المشاريع البحثية التي حصلت الكلية على تمويل لإنجازها بتمويل من عدة جهات إقليمية ودولية، حيث حصلت الكلية على تمويل لإنجاز 5 مشاريع بحثية، إذ مولت وكالة التعاون الألماني العربي، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (ESCWA) الكلية لإنجاز مشروع بحثي بعنوان "بناء الوعي حول تبني سياسات تراعي العلاقة المتداخلة بين الطاقة المياه والغذاء في المنطقة العربية: سلسلة من الأنظمة الاستراتيجية لمتخذي القرار".

ويمول المركز الدولي للزراعة الملحية في دبي (IGBA) مشروعاً مشتركاً مع كلية الدراسات العليا في جامعة الخليج العربي بعنوان "دراسة ملوحة وخصائص التربة في منطقة الخليج العربي باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد والتحقق الحقلي في كل من مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة".

وتعمل كلية الدراسات العليا على إنجاز مشروع بحثي ثالث بعنوان "التقييم التقني والاقتصادي لإنتاج الأدوية بتقنيات البيولوجية الحيوية"، وذلك بتمويل من المؤسسة الكويتية لتطوير العلوم.

وتمول الوكالة الكويتية للخدمة المدنية مشروعاً رابعاً لكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي بعنوان "الخصائص الجزيئية والبحوث ما قبل السريرية لاكتشاف ثلاثة مضادات أجسام تساهم في إنتاج عقار مضاد للسرطان".

فيما تمول المؤسسة الكويتية لتطوير العلوم مشروعاً بحثياً خامساً لكلية الدراسات العليا بعنوان "وضع خارطة جينية للمجتمع الكويتي بواسطة تحليل الحمض النووي".

إلى ذلك، تناول التقرير جهود الكلية في تطوير السياسات التعليمية عبر عقد ورشة عمل شارك فيها 36 أكاديمياً يمثلون أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العليا لبحث سبل توفير بيئة تعليمية متطورة تراعي التوازن بين التدريس، وإنتاج الأبحاث، والإشراف على الرسائل العلمية، وخدمة المجتمع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً