العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

تعرف على الاعتقادات الخاطئة عن الإمساك

1. عليك بدخول الحمام للتبرز يوميا!!! 

ليس من الضروري دخول الحمام للتبرز يوميا. فهذا يختلف من شخص لآخر، فمثلا بعض الأشخاص يذهبون يوميا وبعضهم 3 مرات في الأسبوع وهذا يعد طبيعياً طالما الشخص لا يشتكي من شي غير طبيعي. ولكن يجب الانتباه عندما تكون الحالة للذهاب للحمام أقل من 3 مرات في الأسبوع، فهنا عليك استشارة الطبيب والتعرف على الأسباب والمسببات. 

2. الامساك يسبب التسمم!!!

يعتقد بعض الناس أن الإمساك يجعل الجسم يمتص المواد السامة في البراز، مما يؤدي إلى أمراض مثل التهاب المفاصل، الربو، وسرطان القولون. الحقيقه أنه ليس هناك دليل على أن البراز تنتج السموم أو أن تطهير القولون بالملينات، أو الحقن الشرجية يمكن أن تقي من السرطان أو أمراض أخرى. فالإمساك في حد ذاته ليس مرضاً.

3. هل تحتاج لغذاء غني بالألياف!!!

طبعا.. فأنت تحتاج لتناول المزيد من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، والأغذية النباتية الأخرى - وشرب المزيد من المياه. يمكنك إضافة الألياف تدريجياً، حتى يعتاد جسمك عليها. إذا كنت لا تزال تعاني من الإمساك بعد ذلك، يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى، مثل حالة طبية أو إنعكاسات من آثار الجانبية لبعض الأدوية.

4. بلع العلكة يمكن أن تسبب انسداد في الأمعاء!!!

في الواقع هذا صحيح، ولكن فقط في حالات نادرة، عند بلع كميات كبيرة من العلكة أو العديد من القطع في وقت قصير حيث تتشكل كتلة في الجهاز الهضمي، خاصة إذا كان ابتلاعها مع أشياء اخرى غير قابله للهضم مثل البذور حيث تسبب الانسداد الذي يمكن أن يسبب الإمساك. ولكن بالنسبة لمعظم الناس يمكن أن تنتقل خارج الجسم تماما مثل غيرها من الأطعمة. 

5. الذهاب في عطلة يمكن إن تسبب إمساك!!!

يغير السفر من روتينك اليومي والنظام الغذائي لهذا عليك شرب الكثير من الماء - المعبأة في زجاجات - وعليك أن تبقى نشطاً أيضاً فمثلاً المشي أثناء انتظارك لرحلتك، وتمديد ساقيك أثناء الرحلة. تناول الفاكهة والخضروات و يفضل المطهوة. 

6. تغير المزاج!!!

الاكتئاب قد يؤدي إلى الإمساك أو يزيد الأمر سوءاً. يجب الحد من الإجهاد من خلال التأمل وتقنيات اليوغا، والاسترخاء حيث أنها من العوامل المساعدة لتجنب الامساك.  العلاج بالإبر أو التدليك خاصة تدليك البطن حيث يريح العضلات التي تدعم الأمعاء، والتي يمكن أن تساعدك على أن تصبح أكثر انتظاما في التبرز. 

7. عندما تناديك الطبيعة استجب!

احيانا تكون مشغول جداً في العمل وتتجاهل الرغبة لدخول الحمام للتبرز وهذا قد يجعلك غير مرتاح جسدياً، ويمكن أن تسبب أو تفاقم الإمساك. لذلك عليك بالاستجابة لمناداة الطبيعة عندما تحتاج لذلك. 

8. بعض الأدوية يمكن أن تسبب الإمساك!!!

ترتبط بعض الأدوية بالإمساك كأدوية تستخدم لتخفيف الألم، والاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، ومرض باركنسون. الكالسيوم والحديد والمكملات الغذائية الأخرى يمكنها أن تسبب الإمساك.  أخبر طبيبك عن أي دواء تأخذه فأحياناً يمكن استبدال تلك الأدوية بأدوية مماثلة لا تسبب الإمساك.

9. هل جميع الألياف مماثلة!!!

هناك نوعان، الألياف الغير قابلة للذوبان وهي تزيد من كثافة البراز وتساعد البراز على المرور عبر الأمعاء بشكل أسرع. ومن مصادرها الجيدة الخبز والحبوب الكاملة والمعكرونة. أما النوع الثاني فهي الألياف القابلة للذوبان في الماء. مصادرها الفاصوليا، والبازلاء، وبعض الأطعمة النباتية الأخرى.

د. كميلة الماجد

اختصاصية جراحة عامة

مستشفى البحرين الدولي

العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً