العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

ذبابة طائرة في العين!

الذبابة الطائرة أو عوائم العين، هي عرض طبيعي يصيب الكثير من الأشخاص خاصة مع تقدم العمر، أو بسبب إجراء جراحات في العين، وتترافق بشكل كبير مع من يعانون من قصر النظر الشديد، وفي حالة الإصابة بالتهابات متكررة في العين أو العلاج باستخدام أشعة الليزر. ومع أنها لا تتسبب في أي أضرار خطيرة إلا أنها تصبح مزعجة مع استمرارها في الظهور، و يمكن أن تزول تدريجياً في معظم الحالات بدون تدخل طبي.

الذبابة الطائرة هي جسم هلامي من البروتينات وألياف الكولاجين يتكون داخل سائل العين، ومع تقدم السن يتقلص حجم هذا السائل الهلامي ويتحول جزء منه إلى ألياف، والتي تتراكم بدورها في سائل العين وتؤدي إلى رؤية أجسام طيفية بأحجام وأشكال مختلفة، وتبدأ هذه التغيرات في سائل العين في الحدوث فيما بعد الخمسين.

ولأن سائل العين يكون هلامياً فكلما ركز الشخص بصره على هذه الذبابة يجدها تختفي أو تتحرك في اتجاه آخر، ويرجع ذلك لأنه بتحريك العين يتحرك سائل العين مما يؤدي لتحرك هذه الأجسام البروتينية بداخله. في بعض الأحيان تبدو الذبابة واضحة تماماً وخاصة عند النظر في مجال رؤية ذو لون واحد، مثل النظر على ورقة فاتحة اللون أو في السماء الصافية، والسبب في ذلك أن الضوء الصافي يجعل حدقة العين أكثر ضيقاً مما يزيد من حدة الرؤية فتبدو الذبابة الطائرة أكثر وضوحاً، ومع زيادة الضوء يمكن أن نرى الذبابات الطائرة حتى أثناء إغماض أعيننا .

ويمكن أن تظهر تلك الذبابات على عدة أشكال، فلدى البعض تبدو كنقطة رمادية شاحبة، وأحياناً تظهر على شكل خيوط تشبه شبكة العنكبوت، وأخرى تظهر على شكل دوائر مفرغة.

ولا شك أن هناك حالات يمكن أن تصاب بالذبابة الطائرة في سن مبكرة، ويرجع هذا إلى إرهاق العين بشكل مستمر، القيام بعمليات جراحية في العين، واستخدام جراحات الليزر خاصة لمن يعانون من قصر النظر الشديد أو من قاموا باستبدال عدسة العين. كذلك تظهر الذبابة الطائرة كأحد أعراض اختلال الشبكية لدى مرضى السكري أو عند المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية.

إذا كانت هذه الحالة مزمنة واستمرت لفترة طويلة، أو لاحظ المريض زيادة عدد ما يراه من ذبابات، أو عند شعوره بآلام في العين والرأس ينبغي عليه التوجه فوراً لطبيب العيون حيث يمكنه القيام بإجراء جراحي يتمثل في إزالة سائل العين أو جزء منه ويستبدله بمحلول ملحي، وهي جراحة بسيطة تُجرى بواسطة الإبرة المجوفة. كما يمكن أيضاً استخدام الليزر الذي يتم توجيهه على الذبابات الطائرة لتقليل كثافتها مما يجعلها تختفي أو تصبح غير ملحوظة للمريض.

العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً