العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

الإضاءة المناسبةتتحيز للأطعمة الصحية

تلعب الإضاءة دوراً مهماً وكبيراً في حياتنا، فمنذ اختراع المصباح الكهربائي وحتى يومنا هذا الذي شهد دخول تقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء LED امتدت الكثير من الأنشطة البشرية لتمارس ليلاً مستأنسين بضوء القمر والأضواء الصناعية المساندة له.

وكشفت دراسة فائدة جديدة للأضواء الساطعة وقدرتها على تحفيز اختيار الطعام الصحي. وقال د. ديبايان بيسواس كبير الباحثين: «وجدنا أن الإضاءة المناسبة تجعل زبائن المطاعم متيقظون في اختياراتهم وبالتالي يصبحون أكثر ميلاً للطعام الصحي.»

وبيّن البحث المنشور في مجلة بحوث التسويق أن الجالسين حول المائدة المضاءة جيداً أكثر عرضة لطلب الأغذية الصحية من تلك الموجودة في غرف مضاءة بشكل خافت بنسبة تتراوح بين 16 – 24 %.

وجرى الفحص في المرحلة الأولى على عينة من 160 من رواد المطاعم في 4 مواقع. نصفهم يجلس في غرفة أكثر إشراقا، ورجحت كافة الخيارات الصحية على الأطباق التي اختاروها مثل الأسماك المشوية، والخبز والخضار أو اللحوم البيضاء مقارنة بالأطباق غير الصحية نسبياً مثل الأطعمة المقلية أو الحلوى. كما أظهرت سجلات المبيعات أن الأطباق التي تم طلبها في غرف مضاءة بشكل خافت نسبة السعرات الحرارية فيها أكبر بنسبة تتجاوز 39 %.

وواصل الباحثون تطبيق نفس الاختبارات على 700 طالب في المرحلة الجامعية وقسموا إلى مجموعات فمنهم من جلس في أماكن مضاءة بشكل جيد لاختيار طعامه والقسم الثاني جلس في إضاءة خافتة. وخلص الباحثون إلى أن السبب الرئيسي في اتخاذ الخيارات الصحية في الأماكن المضاءة بشكل جيد هو شعورنا بأننا أكثر يقظة.

ويخلق استخدام الإضاءة أجواء مميزة ويعزز تجربة تناول الطعام، وهذا هو السبب إن العديد من المطاعم لديها الأضواء الخافتة.

وقال الباحث المشارك د. بريان وانسينك ومدير كورنيل الأغذية على الرغم من طلب الأطعمة الأقل صحية في تلك الأجواء، لكن في نهاية المطاف سيكون تناول الطعام بوتيرة أبطأ، وتناول أقل والتمتع بالطعام أكثر». وأضاف: «الإضاءة الخافتة ليست كلها سيئة».

العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً