العدد 5049 - الأحد 03 يوليو 2016م الموافق 28 رمضان 1437هـ

أيام صعبة تنتظر 684 مليار ريال للسعوديين في بريطانيا

توقع اقتصاديون أياماً صعبة أمام استثمارات السعوديين والخليجيين في بريطانيا مثل غيرهم، جراء انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مؤكدين إصابة الاقتصاد البريطاني بأضرار على المستويين القصير والمتوسط لا يمكن تحديدها ، حسبما قالت صحيفة الحياة اليوم الإثنين (4 يوليو / تموز 2016).

وتعتبر المملكة المتحدة من الدول الرئيسة التي لديها استثمارات أجنبية سعودية تتمثل في الأسهم والسندات الخاصة والعقارات التجارية والسكنية التي تقدر بنحو 684 بليون ريال (120 بليون جنيه إسترليني). وأشار هؤلاء الاقتصاديون إلى أن السعودية هي أكبر شريك تجاري لبريطانيا في منطقة الشرق الأوسط، وهناك 200 مشروع مشترك تقريباً بين البلدين، بإجمالي استثمارات تُقدر بنحو 66 بليون ريال (17.5 بليون دولار)، لافتين إلى أن هذه الاستثمارات كغيرها لا يمكن التنبؤ بتأثير الانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي فيها.(للمزيد).

 وأوضح أستاذ الاقتصاد محمد القحطاني، أن جميع دول العالم قلقة من انسحاب البريطانيين، لكونه سيترك آثاراً كبيرة على المستويين القصير والمتوسط، وأكد ضرورة اتخاذ كل التدابير المتاحة لتحقيق استقرار الأسواق المالية للحد من آثار الانسحاب، مضيفاً: «اقتصاد السعودية ودول الخليج يملك أسساً قوية، وستكون الآثار محدودة سيستوعبها، وهذا لا يعني عدم وجود آثار مؤلمة للمستثمرين». فيما شدد محمد الجعفر على ضرورة أن يعمل المستثمرون السعوديون بأقصى درجات الحذر، وعدم التقليل من أهمية تبعات الانسحاب، منوهاً إلى أن الأمور قد لا تبدو كما هي عليه في السطح.

بدوره، أوضح المستشار المالي ناصر المير، أن خروج البريطانيين أصبح أمراً واقعاً، وأن الخيارات المتاحة محدودة، مبينا أنه ستكون أمام الاستثمارات السعودية أيام قاسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:51 ص

      يا الله .....طلعوا اللي تحت البلاط

      هذا المبلغ غير ٧٠٠مليار اللي اتكلموا عنها ان امريكا اتهدد بتجميدها ؟!! اشوف كله نفس الرقم !!!؟

    • زائر 4 | 4:34 ص

      بلا كلام فاضي

      هرار في هرار

    • زائر 2 | 1:52 ص

      فرصه للتخارج من أمريكا

      أعتقد أكبر خوف علي الاستثمارات الخليجيه هي الموجوده في أمريكا بسبب سياستها المعادية لدول الخليج وتحينها الفرصه للإنقضاض عليها ،
      الآن الفرصه مواتيه لتسييل الاستثمارات الخليجيه في أمريكا ونقلها الي بلدان أخري منها بريطانيا وباقي دول الاتحاد الاوروبي والاسواق الآسوية القوية خصوصاً أنَّ الاسعار بدأت بالهبوط في هذه الدول.
      عند تخارج الخليجيين من السوق الامريكية سوف تبدأ الأسعار بالهبوط بشكل أكبر بكثير من الآن في أمريكا نفسها وأيضاً في باقي الاسواق العالميه،

    • زائر 3 زائر 2 | 2:09 ص

      تابع..

      الخسائر المتحققه من بيع الاستثمارات في أمريكا ستعوضها أسعار أقل في باقي أسواق الشراء (الاستثمارات المشتراه ) في الدول الأخري وستكون أقل عرضه للإبتزاز

    • زائر 1 | 12:34 ص

      أبداً

      لا داعي للخوف والهلع ، أعتقد هذه فرصه للخليجيين أكثر منها مصيبه ، عليهم الاستفادة القصوي من الوضع المتدني للاقتصاد البريطاني والهلع المصطنع في أسواق المال والعقار وشراء المزيد من الاستثمارات بأسعار متدنيه للاستفادة القصوي من إرتفاع أسعارها في المدي المتوسط .
      ألاشخاص والهيآت التي تمتلك إستثمارات قصيرة المدي والتي كانت معروضه للبيع هي محقه في خوفها وذعرها لأنها سوف لن تحصل علي الاسعار التي كانت تتوقعها وتطمح لها وسوف تمني بخسائر إن أصرت علي البيع في الوقت الحاضر

اقرأ ايضاً