العدد 5051 - الثلثاء 05 يوليو 2016م الموافق 30 رمضان 1437هـ

عباس كياروستامي

توفي في فرنسا أمس الأول الاثنين (4 يوليو 2016) المخرج الإيراني عباس كياروستامي الذي يعتبر من أهم المخرجين الإيرانيين في القرن العشرين، عن عمر ناهز الـ76 عاماً.

وكان كياروستامي الذي فاز في العام 1997 بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي عن فيلمه «طعم الكرز»، غادر طهران الأسبوع الماضي لتلقي العلاج من مرض السرطان في فرنسا على ما ذكرت وكالة أنباء الطلبة الايرانية «ايسنا». ونعاه الرئيس السابق لمهرجان كان السينمائي الفرنسي، جيل جاكوب في تغريدة «لم يكن عباس أكبر سينمائي إيراني فحسب، كان روسيلليني طهران وكان أيضاً مصوراً باهراً. كان يجسّد الفن بحد ذاته».

وقال فريدريك بونو مدير السينيماتيك الفرنسية «هو من السينمائيين القلائل جداً الذين يمكن القول عنهم إن مرحلة جديدة بدأت معهم».

- وُلد عباس كياروستامي في 22 يونيو 1940، في العاصمة الإيرانية طهران، لعائلة متواضعة الحال.

- مخرج سينمائي إيراني عالمي شهير وكاتب سيناريو ومنتج أفلام ومصور.

- درس في كلية الفنون الجميلة بجامعة طهران.

- أولى تجاربه كانت المصورة لصنع إعلانات تجارية للتلفزيون الإيراني.

- دخل مجال السينما منذ ستينات القرن الماضي، ليصبح واحداً من أبرز صناع السينما الإيرانية خلال مشواره المهني الذي امتد على مدار نحو خمسة عقود.

- بعد الثورة الإسلامية في 1979 التي أطاحت بنظام الشاه اختار البقاء في بلاده في الوقت الذي غادر فيه كثير من الفنانين والكتاب إيران.

- قدّم للعالم السينما الإيرانية كأحد أفضل صناعات السينما في العالم وأكثرها إثارةً للمشاعر، حسب النقاد وخبراء السينما.

- اشتهر بقصصه الواقعية مع نفحة إنسانية وشاعرية على حياة الأشخاص العاديين، وتركّزت معظم أفلامه حول الأطفال أو الإيرانيين الفقراء الذين يعيشون بالمناطق الريفية، وكثيراً ما كان النظام يعتبرها أعمالاً سياسية صريحة.

- أخرج أكثر من 40 فيلماً من بينها أفلام وثائقية، وسطع نجمه على الساحة الدولية العام 1987 مع فيلم «أين منزل صديقي؟».

- فاز بجوائز في أهم المهرجانات الدولية حققت له شهرة تمتد من أوروبا إلى الولايات المتحدة مروراً باليابان.

- في العام 1999 حقق فيلمه «ستحملنا الريح» حول الكرامة في العمل والمساواة بين الرجل والمرأة جائزة الدب الفضي في مهرجان البندقية بإيطاليا.

- عُرضت له أفلام عدة في مهرجان كان السينمائي الفرنسي، رُشح من بينها خمسة أفلام رسمياً للفوز بالجائزة الأولى للمهرجان هي «عبر أشجار الزيتون» (1994)، و»طعم الكرز» الذي نال السعفة الذهبية العام 1997، و«عشرة» (2002)، و»نسخة طبق الأصل» (2010)، و»كشخص واقع في الغرام» (2012).

- تناول في فيلمه «طعم الكرز» الذي حصد السعفة الذهبية وتفاعل الجمهور العالمي، قصة رجل إيراني في منتصف العمر يخطط لارتكاب تفجير انتحاري ويبحث عمن يدفن جثمانه بعد موته.

- وعباس كياروستامي متزوج وله ابنان، أحمد وبهمان.

العدد 5051 - الثلثاء 05 يوليو 2016م الموافق 30 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً