العدد 5053 - الخميس 07 يوليو 2016م الموافق 02 شوال 1437هـ

هجوم إرهابي جديد في بنغلاديش يوقع ثلاثة قتلى في عيد الفطر

الشرطة البنغالية تحتجز مشتبهاً به بعد انفجار قنبلة خلال تجمع كبير للمسلمين - epa
الشرطة البنغالية تحتجز مشتبهاً به بعد انفجار قنبلة خلال تجمع كبير للمسلمين - epa

شن عناصر يرجح أنهم إسلاميون متطرفون أمس الخميس (7 يوليو/ تموز 2016) هجوماً جديداً بالقنابل والسواطير في بنغلاديش أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص خلال تجمع كبير للمسلمين بمناسبة عيد الفطر، في فصل جديد من أعمال العنف التي تهز هذا البلد.

وبعد أيام قليلة على الاعتداء الذي أودى بحياة عشرين شخصاً في العاصمة دكا، قتل شرطيان وامراة في انفجارات وتبادل إطلاق نار قرب مكان صلاة في إقليم كيشوريغانج (شمال).

وقتل أحد المهاجمين بالرصاص واعتقل أربعة من شركائه بعدما ألقى المتطرفون قنابل صغيرة في اتجاه مركز مراقبة للشرطة خارج المكان حيث كان يحتشد ما لا يقل عن 250 ألف شخص.

وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية (أ.ك.م) شاهد الرحمن لوكالة «فرانس برس»: «قتل اثنان من عناصر الشرطة ومهاجم وامرأة أصيبت خلال تبادل إطلاق النار».

وأضاف أن «تسعة من عناصر الشرطة أصيبوا بجروح وهم في حالة حرجة ونقلوا إلى مستشفى عسكري في دكا».

وعثر على أسلحة في موقع الهجوم، بينها مسدس وساطور. وكان ألف شرطي ينتشرون في كيشوريغانج لتأمين الاحتفال الديني.

والتجمع المعروف باسم «عيد شولاكيا» هو الأكبر الذي ينظم في عيد الفطر في بنغلاديش حيث يشكل المسلمون تسعين في المئة من السكان البالغ عددهم 160 مليون نسمة.

وندد مولانا فريد الدين مسعود الذي كان يؤم الصلاة بالهجوم، وهو يندد منذ أشهر بكل الاغتيالات التي ينفذها متطرفون في هذا البلد.

وقال مسعود لـ «فرانس برس» في اتصال هاتفي «هؤلاء الشبان الذين يظنون أنهم ذاهبون إلى الجنة يخطئون، مثواهم جهنم».

ولم تتبن أي جهة الهجوم في الوقت الحاضر، وهو يأتي بعد أقل من أسبوع على المجزرة التي قتل فيها عشرون رهينة في مطعم في أحد أحياء دكا الراقية، وتبناها تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)».

وقتل شرطيان أيضاً في عملية احتجاز الرهائن هذه. وقتل كل الرهائن وبينهم 18 أجنبياً بسواطير.

صلوات وبكاء

وبنغلاديش في حالة تأهب منذ هذا الهجوم الذي وقع الجمعة. وخلال الاحتفالات بالعيد، أطلقت دعوات إلى وقف العنف.

وقال محمد صديق الإسلام الذي أم تجمعاً ضم حوالى خمسة آلاف شخص في حي مهاخالي في دكا «ادعو الله أن يحفظ بلدنا ويحفظ أطفالنا من شر الإرهاب».

وكان عدد كبير من المصلين يبكون خلال الصلاة.

وفي العاصمة جرى أكبر تجمع في ميدان عيد كاه الوطني حيث شارك أكثر من خمسين ألف شخص بينهم الرئيس محمد عبد الحميد في الصلاة.

واضطر المشاركون للانتظار لساعة في بعض الأحيان للوصول إلى المكان بسبب عمليات التفتيش الأمنية. ونشرت كلاب بوليسية ولم يسمح بإدخال أي حقيبة.

وتشهد بنغلاديش منذ بداية السنة عمليات قتل تستهدف مفكرين وكتاباً وأفراداً ينتمون إلى أقليات دينية ومدونين علمانيين، في عمليات يتبناها تنظيم «داعش» وفرع لتنظيم «القاعدة».

لكن الحكومة ترفض الاعتراف بوجود شبكات جهادية دولية على أراضيها ونسبت هجوم دكا إلى جماعة إسلامية محلية محظورة منذ نحو عشر سنوات.

ووصف وزير الإعلام حسن الحق إينو هجوم دكا بأنه محاولة لإسقاط حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد.

وقال لوكالة «فرانس برس»: «لا نعرف إلى أي مجموعة ينتمون (المهاجمون) لكنهم أعضاء في مجموعة إرهابية متطرفة». وأضاف «إنهم ضد الإسلام وضد الدين وضد الحكومة. لديهم خطة سياسية ودينية».

ويرى المعارضون أن الحكومة تعيش حالة إنكار لطبيعة التهديد المتطرف في بنغلاديش وتحاول استغلاله للتنديد بالمعارضة السياسية وتلطيخ صورتها.

وشنت السلطات في يونيو/ حزيران حملة اعتقالات واسعة شملت أحد عشر ألف شخص قالت المعارضة إنها محاولة لكم أي صوت معارض. وحظر على أكبر حزب إسلامي في البلاد المشاركة في أي انتخابات واعتقل قادته أو اعدموا.

العدد 5053 - الخميس 07 يوليو 2016م الموافق 02 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً