العدد 5056 - الأحد 10 يوليو 2016م الموافق 05 شوال 1437هـ

الاتحاد الدولي يسمح لرياضية روسية واحدة بالمشاركة في «ريو دي جانيرو»

داريا كليشينا
داريا كليشينا

ذكرت وكالة الانباء الروسية «تاس» أمس (الأحد) أن الاتحاد الدولي لالعاب القوى سمح للاعبة الوثب الطويل داريا كليشينا فقط، بالمشاركة في الألعاب الأولمبية التي تستضيفها ريو دي جانيرو من 5 الى 21 أغسطس/ آب.

وصرحت رئيسة القسم القانوني في اللجنة الاولمبية الروسية ألكسندرا بريليانتوفا لوكالة تاس «رفض الاتحاد الدولي لالعاب القوى مشاركة جميع الرياضيين الروس باستثناء كليشينا» التي تقيم في الولايات المتحدة.

وتقدم 68 رياضيا بطلب إعادة النظر في إيقافهم في اطار فضيحة المنشطات في العاب القوى الروسية، بعد اتهام موسكو باتباع نظام تنشيط ممنهج لرياضييها، إلا أن الاتحاد الدولي رفض طلبهم.

ورفض الاتحاد الدولي جميع هذه الطلبات، وسمح لكليشينا (25 عاما) فقط بالمشاركة، ما يعني حرمان البطلة الاولمبية في مسابقة القفز بالزانة مرتين ايلينا ايسينباييفا، وبطل سباق 110 م حواجز في اولمبياد لندن 2012 سيرغي شوبنكوف من المشاركة.

وعلى هامش بطولة أوروبا في امستردام، أعلن الاتحاد الدولي أن كليشينا وحدها مخولة بالمشاركة في ريو 2016. وكي تصبح مشاركة كليشينا نافذة، يجب ان تقبلها الجهة المسئولة عن تنظيم الالعاب الاولمبية وهي اللجنة الاولمبية الدولية التي ترغب في ان يشارك الرياضيون الروس المسموح لهم باسم بلادهم وليس تحت راية محايدة كون اللجنة الاولمبية الروسية غير مشمولة بالايقاف.

واصبحت كليشينا ثاني رياضية يسمح لها بالمشاركة في منافسات العاب القوى الدولية بعد يوليا ستيبانوفا، التي كانت وراء الكشف عن وجود نظام تنشيط ممنهج في روسيا؛ ما ادى الى معاقبة الاتحاد الروسي لالعاب القوى بالايقاف منذ نوفمبر الماضي.

وشاركت ستيبانوفا في سباق 800 م في بطولة اوروبا المقامة حاليا في امستردام تحت علم الاتحاد الاوروبي، فحصدت فشلا ذريعا على صعيد النتيجة، وحققت نجاحا اعلاميا منقطع النظير من خلال الكتابات على قميصها ومنها «أركض وأنا نظيفة».

واعفيت ستيبانوفا من الايقاف؛ كونها اطلقت شرارة الكشف عن نظام المنشطات في روسيا، رغم انها اوقفت سابقا لمدة عامين (2011-2013) بسبب وجود شوائب في جواز سفرها البيولوجي.

وتقيم كليشينا بطلة اوروبا داخل قاعة عامي 2011 و2013، في فلوريدا بالولايات المتحدة وتتدرب في اكاديمية «آي ام جي» الشهيرة، وهي تلبي تماما المعايير المطلوبة من قبل الاتحاد الدولي للسماح لها بالمشاركة في المنافسات الدولية.

العدد 5056 - الأحد 10 يوليو 2016م الموافق 05 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً