العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ

الحوثيون يتمسكون باتفاق سياسي شامل في المشاورات اليمنية بالكويت

يمنيون يفرون بعد أرتفاع الدخان في أعقاب هجوم بسيارة مفخخة على مدخل بلدة حجر - afp
يمنيون يفرون بعد أرتفاع الدخان في أعقاب هجوم بسيارة مفخخة على مدخل بلدة حجر - afp

أكد وفد جماعة أنصار الله الحوثية أمس الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) تمسكه بإنجاز اتفاق سياسي شامل وكامل بمشاورات السلام التي تعقد في دولة الكويت.

وأكد الوفد في بلاغ صحافي، بثته وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» التي يسيطر عليها الحوثيون، «على موقفه الثابت من ذلك وعدم القبول بأي أجندات أو انحرافات بعيداً عن هذا السياق».

وقال إنه «بناءً على طلب الأمم المتحدة ودولة الكويت بهدف تعزيز المشاورات القائمة في الكويت والدفع بالتفاهمات والنتائج التي وصلت إليها إلى الأمام، تمهيداً للولوج في مرحلة متقدمة من المشاورات تعنى بصياغة مضامين التفاهمات في اتفاق سياسي شامل وكامل، فقد أجرى الوفد الوطني على مدى أسبوعين خلال أيام عيد الفطر مشاورات إضافية بالتوازي مع قيام المبعوث الأممي إلى اليمن بإجراء عدد من الزيارات في المنطقة لدعم نفس الهدف».

ويلوح وفد الحوثي بتمسكه بخيار «تشكيل حكومة وحدة وطنية» قبل البدء في إجراء الانسحاب من المدن وتسليم السلاح، وهو خيار ترفضه الحكومة اليمنية، وتعتبره خارج إطار القرار الأممي 2216.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ الأحد، استئناف الجولة الثانية من مشاورات الكويت بحضور وفدي (الحوثي/صالح) والحكومة.

وأوضح، في منشور على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن التركيز في المرحلة المقبلة سيكون على «تثبيت وقف الأعمال القتالية الكامل والشامل وتفعيل لجنة التهدئة والتنسيق واللجان المحلية، بالإضافة إلى تشكيل اللجان العسكرية التي تشرف على الانسحاب وتسليم السلاح وفتح الممرات الآمنة لوصول المساعدات الإنسانية».

وأشار إلى أن لجنة السجناء ستواصل عملها في نفس الوقت لإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين في أسرع وقت ممكن.

ميدانياً، قتل11 شخصاً بينهم أربعة مدنيين في تفجير عربتين مفخختين يقودهما انتحاريان استهدفا نقطتي تفتيش للجيش اليمني في محيط مدينة المكلا (جنوب شرق) أمس (الاثنين)، بحسب مصادر أمنية ومسئول صحي.

وتبنى تنظيم «القاعدة» الاعتداءين.

وأوضحت المصادر الأمنية أن انتحارياً يقود عربة مفخخة فجر نفسه عند حاجز عسكري في بروم غرب المكلا مركز محافظة حضرموت. وفي الأثناء قام انتحاري ثان يقود عربة مفخخة بتفجير نفسه عند حاجز ثان للجيش يقع في قرية حجر، على مسافة 15 كلم من المكلا.

وأدى التفجيران إلى مقتل11 شخصاً على الأقل وإصابة 18، حسب ما أفاد مسئول دائرة الصحة في المكلا رياض الجريري، مشيراً إلى أربعة مدنيين بينهم امرأة هم من القتلى، في حين أن الآخرين عسكريون.

العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً