العدد 5068 - الجمعة 22 يوليو 2016م الموافق 17 شوال 1437هـ

قوات ليبية تعلن تحقيق مكاسب ضد «داعش» في المعركة من أجل سرت

مقاتل تابع للحكومة الليبية يطلق النار أثناء مواجهات مع «داعش» في سرت-REUTERS
مقاتل تابع للحكومة الليبية يطلق النار أثناء مواجهات مع «داعش» في سرت-REUTERS

قالت القوات الليبية أمس الجمعة (22 يوليو/ تموز 2016) إنها تقدمت صوب وسط سرت فيما تسعى لاستعادة المدينة من تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في أعقاب معارك ضارية استمرت حتى وقت متأخر الليلة قبل الماضية وخلفت عشرات القتلى.

وتقدمت قوات متحالفة مع حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة بشكل سريع نحو معقل «داعش» في ليبيا في مايو/ أيار، لكنها تواجه مقاومة شديدة من قناصة ومفجرين انتحاريين وألغام في الوقت الذي تضيق فيه الخناق على وسط المدينة.

ومنذ العام الماضي يسيطر التنظيم على سرت بشكل كامل لتصبح أهم قواعده خارج سورية والعراق وستمثل خسارتها انتكاسة كبيرة له.

وبعد هدوء في القتال هذا الأسبوع شنت القوات المدعومة من الحكومة هجوماً جديداً على عدة جبهات في سرت بعدما قصفت في البداية مواقع «داعش» بالمدفعية والغارات الجوية.

وقالت الكتائب التي تتألف بشكل أساسي من مقاتلين من مدينة مصراتة غرب ليبيا في بيان، إنها استولت على فندق على خط المواجهة الشرقي يستخدمه قناصة «داعش» وسيطرت كذلك على جزء من حي الدولار.

وأضافت أنها أحبطت 3 محاولات لهجمات بسيارات ملغومة ودمرت مركبة مدرعة. ورأى شاهد من وكالة «رويترز» دبابة تابعة للكتائب تنفجر لكن لم يتضح سبب الانفجار.

وقال إن القصف استمر حتى وقت متأخر من ليل الخميس لكن الأوضاع كانت هادئة صباح أمس. وجاء في بيان القوات المدعومة من الحكومة إنه جرى إحصاء نحو 50 جثة لمقاتلين من «داعش» قتلوا خلال اشتباكات أمس. وذكر المستشفى المركزي بمصراتة أن مالا يقل عن 25 من أعضاء الكتائب قتلوا وأصيب 200.

وقال متحدث باسم القوات إن أكثر من 300 مقاتل من الكتائب لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 1300 منذ بداية الحملة على سرت في مايو/ أيار.

من جهة ثانية، عثر على 14 جثة مجهولة الهوية بمكب للقمامة بجوار مقر صندوق الضمان الاجتماعي ببنغازي.

ونقل موقع «بوابة الوسط» الاخباري الليبي أمس عن مصدر من داخل مركز بنغازي الطبي قوله إن التوتر يسود قسم الثلاجة البشرية بالمركز بعد العثور على الجثث مجهولة الهوية ملقاة بمكب للنفايات في شارع الضمان بمنطقة الليثي القديم في مدينة بنغازي.

وأضاف المصدر أن الجثث كانت مكبلة اليدين، وعليها آثار تعذيب، حيث تعرض الضحايا للإعدام بإطلاق الرصاص على رؤوسهم. وأدان مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر الحادث واصفا إياه بـ «جريمة حرب».

وأعرب الدبلوماسي الألماني في تغريدة عن «صدمته وفزعه الشديدين جراء إعدام عدد من الأشخاص في بنغازي من دون محاكمة. وهذه جريمة حرب». وأضاف «أطلب فتح تحقيقات فورية. ويجب محاسبة هؤلاء المسئولين (عن الجريمة) وتقديمهم للعدالة».

العدد 5068 - الجمعة 22 يوليو 2016م الموافق 17 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:42 ص

      اللي تبرمج على قتل اخيه المسلم طبيعي ان يقتل غير المسلم
      و ينقلب السحر على الساحر

اقرأ ايضاً