العدد 5068 - الجمعة 22 يوليو 2016م الموافق 17 شوال 1437هـ

5 %من الأجنبيات المتزوجات بسعوديين عاملات منزليات... تعرف على جنسياتهن

وثق إحصاء رسمي صادر عن وزارة العدل السعودية 160 زواجاً لسعوديين بمقيمات خلال العامين 2015-2016، في حين أكد عضو المحكمين بوزارة العدل أحمد المعبي في تصريح لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم السبت (23 يوليو / تموز 2016) أن زواج السعوديين من العاملات المنزليات يشكل نسبة 5% من عقود النكاح بغير السعوديات.

فيما عقدت محكمة الأحوال الشخصية في جدة عقد نكاح عاملة منزلية من الجنسية الآسيوية على كفيلها الذي كانت تعمل لدى أسرته منذ عامين، كشفت إحصائية لوزارة العدل في كتابها الإحصائي أن عدد زيجات المواطنين بمقيمات خلال عامين بلغت 160، معظمهن عاملات منزليات، في الوقت نفسه أكد عضو المحكمين بوزارة العدل أن 5% من زيجات المواطنين بغير السعوديات من عاملات منزليات.

زواج سعودي من عاملة

قال مصدر قضائي للصحيفة إن "محكمة الأحوال الشخصية بجدة عقدت الأسبوع الماضي عقد نكاح مواطن من عاملة منزلية من الجنسية الآسيوية، وذلك بعد أن حصل المواطن على موافقة من قبل الجهات الرسمية تسمح له بالزواج منها، وعقد النكاح في المحكمة، بعد أن أحضرت العاملة تفويض خطياً من ولي أمرها عن طريق قنصلية بلدها لتسهيل إجراءات الزواج". 

 160 عقد زواج

أوضح تقرير إحصائي لوزارة العدل أن "المحاكم في مناطق عدة شهدت عام 2015-2016 تسجيل 160 من عقود الأنكحة بين سعوديين وغير سعوديات، حيث سجلت 90 عقداً لمواطنين من مغربيات، و30 عقداً من إندونيسيات، بينما سجلت 13 عقدا لمواطنين من فلبينيات، و22 عقداً من سريلانكيات، بينما لم تسجل عقود زواج لمواطنين من تونسيات إلا 5 عقود"، مشيرا إلى أن معظم الزوجات كن يعملن كـعاملات في منازل، وصالونات نسائية، ومنشآت صحية.

%5 عاملات منزليات

قال المأذون الشرعي، وعضو المحكمين في وزارة العدل بالسعودية الدكتور أحمد المعبي للصحيفة إن "زواج السعوديين من العاملات المنزليات يشكل نسبة 5% من عقود النكاح بغير السعوديات".

وأضاف أن "إجراءات عقد نكاح العاملة يتبع فيها ما يتبع في زواج المواطن من خارج المملكة، فلابد أن يتقدم بطلب لإمارة المنطقة التي بدورها ترفع ذلك إلى وزارة الداخلية، وبعد الحصول على الموافقة ترسل إلى محكمة الأحوال الشخصية التي يعقد فيها القرآن بين الزوجين".

وأضاف المعبي أن "العاملة المنزلية لابد أن تطلب تفويضا من ولي أمرها عن طريق قنصلية بلادها في المنطقة الموجودة بها، وبعد الحصول على ذلك التفويض المعروف بالوكالة، يعقد النكاح في محكمة الأحوال الشخصية".

الإندونيسيات في المقدمة

أبان المعبي أن "أغلب جنسيات العاملات المنزليات اللاتي يتزوجن من كفلائهم من الجنسيات الآسيوية، حيث تأتي الإندونيسيات في المرتبة الأولى بواقع 3%، بينما الفلبينيات والمغربيات والتونسيات 2%".

 ونفي ما يتداوله البعض من أن السماح بزواج العاملة المنزلية سواء من مواطن أو مقيم بعد أخذ موافقة من الكفيل، لمخالفته، مشدداً على أن الإجراءات والتعليمات الخاصة بالزواج من خارج المملكة تطبق في هذه الحالات.

 وكشف المعبي أن "من أسباب زواج السعوديين من العاملات المنزليات مرض الزوجة أو إهمالها لزوجها، ولشؤون البيت الداخلية، وترك ذلك على العاملة، وهو ما يعطي العاملة الفرصة للتقرب من الزوج".

 الناحية الإنسانية

 قال المحلل النفسي والمتخصص في القضايا الأسرية هاني الغامدي "عند زواج مواطن بعاملة منزلية نجد أن كلمة عاملة أوخادمة هي التي يبني عليها الخلاف، ويتناقل الخبر في المجتمع، ويصبح الأمر غير مقبول لدينا، بينما إذا نظرنا من الناحية الإنسانية، لأن زواج رجل من مرأة أمر طبيعي".

وأضاف أن "العاملة امرأة لها نظرتها وأسلوبها في الحياة، كذلك الرجل له نظرته فيما يظهر له من اهتمام وزينة وشكل، حيث تستطيع العاملة استثارة غرائز الزوج ولفت انتباهه لها، وهو ما ينتج عنه الزواج".

وأكد الغامدي أن "هناك الكثير من القصص التي تتداول عن ظهور علاقات محرمة بين العاملات ورب الأسرة، مع أنه ليس لدينا نسبة معينة تدل على هذه العلاقات".

وأوضح أن "من الأسباب التي تدفع الزوج للاقتراب من العاملة، ومن ثم الاقتران بها الاهتمام والرعاية التي لا يجدها الرجل في زوجته، وهو ما يحثه على الزواج منها".

زيجات السعوديين بغير السعوديات (بحسب الجنسيات)

90 مغربية

30 أندونسية

13 فلبينية

22 سيرلنكية

5 تونسيات





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً