العدد 5069 - السبت 23 يوليو 2016م الموافق 18 شوال 1437هـ

اختلاف في وجهات النظر حيال تركيا وإيران بالقمة العربية في موريتانيا

من اجتماعات القمة العربية السابقة
من اجتماعات القمة العربية السابقة

قال المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية إن ثمة تبايناً في وجهات النظر العربية بشأن الموقف من التدخل الإيراني في الشئون العربية والتوغل التركي في شمال العراق.

وأوضح أحمد عفيفي في مؤتمر صحافي عقده مساء أمس السبت (23 يوليو/ تموز 2016) بالعاصمة الموريتانية نواكشوط في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب إن «التباين يخص مشروعي قانونين أحدهما يتعلق برفض التدخل الإيراني في شئون الدول العربية والثاني بشأن التوغل العسكري التركي في شمال العراق».

وأضاف عفيفي أن بعض الدول العربية تحفظت على الصياغات مشيراً إلى أن مجلس الوزراء قرر رفع القرارين إلى مجلس الرؤساء في اجتماع القمة غداً (الإثنين).

وكانت اللجنة الوزارية العربية الرباعية قد عبرت عن «إدانتها واستنكارها لكافة التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية، وطالبت إيران بوقف هذه التدخلات، والكف عن دعم الجماعات والتنظيمات الإرهابية والتخريبية». كما دعت اللجنة في بيان أًصدرته عقب اجتماعها الثالث - على هامش أشغال الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمة العربية الـ27 في نواكشوط - إلى «الكف عن التصريحات العدائية والتحريضية والاستفزازية تجاه الدول العربية، مؤكدة على أهمية أن تكون العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية قائمة على احترام سيادة الدول ومبدأ حسن الجوار».

ومن أبرز المواضيع المطروحة على طاولة القمة العربية «النزاعات في سورية وليبيا والعراق واليمن وتشكيل قوة عربية مشتركة وبحث آخر تطورات المبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين».

العدد 5069 - السبت 23 يوليو 2016م الموافق 18 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً