العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ

XSTAT يوقف النزيف بإسفنجة

تُخلف الحروب والصراعات المسلحة جِراحاً وندوب تترك حرق في النفوس - قد لا تزول أبداً – بسبب موت وتشريد الكثير من الناس، إضافة للخراب الذي تحدثه. ولكنها أيضاً وراء قدح فكر العلماء في تقديم أو تطوير اختراعات جديدة تحسن من حياة البشرية.

XSTAT هو أحد نتاجات الحروب المحمودة، فهو عبارة عن جهاز بسيط الشكل قوي المفعول لوقف النزيف الذي يعد السبب الرئيسي للوفاة في ساحة المعركة. وخصوصاً في المناطق المفصلية في الساقين والذراعين – الإبط والفخذ تحديداً - وهما من المناطق التي يصعب فيهما وقف النزيف بالضغط اليدوي.

الجهاز صمم من قبل شركة RevMedx التي تعمل على تصميم وتطوير وتصنيع منتجات طبية مبتكرة التي تساهم في حل قضايا العالم الحقيقي قبل دخول المستشفى وفي ساحة المعركة. وركزت منتجات الشركة على حلول فريدة للسيطرة على النزيف وفقدان الدم في ساحات القتال.

يتألف الجهاز من حقنة قطرها 30 ملم مليئة بإسفنج مضغوط، توضع الاسفنجات في الجسم لوقف النزيف وتخلق حاجز مؤقت لتدفق الدم وتوفير الضغط حتى يحصل المصاب على الرعاية الجراحية ويمكنه صد النزف لمدة أربع ساعات. وتمدد قطع الأسفنج لعشرة أضعاف حجمها، وتحتوي على كل قطعة على علامة لكشفها بسهولة مع التصوير بالأشعة.

المنتج حصل ترخيص من قبل إدارة الأغذية والدواء الأمريكية في أبريل 2014، واستخدم في مايو الماضي على جندي أمريكي أصيب بطلق ناري في الفخذ الأيسر وقطع الشريان الفخذي والوريد ولحقت الأضرار بعظم الفخذ والأنسجة اللينة مما ترك تجويف كبير في ساقه. ونجح XSTAT في وقف النزيف بحسب بيان صادر عن الشركة.

العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً