العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ

محمد خان

توفي الفنان والمخرج السينمائي المصري، محمد خان، يوم الثلثاء (26 يوليو 2016)، عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد مسار فني حافل بالعطاء.

- ولد خان العام 1942، لأب باكستاني وأم مصرية، وحصل على الجنسية المصرية بقرار رئاسي بعد نحو 40 عاماً من العمل في مجال السينما المصرية وأكثر من 20 فيلماً وعشرات الجوائز في مهرجانات مصرية ودولية، وذلك بعد مناشدات مثقفين وفنانين مصريين.

- يُعدُّ خان واحداً من رواد السينما الواقعية في سبعينيات القرن الماضي، كما أن له مساهمة في النقد عبر كتابين؛ أحدهما عن السينما المصرية والآخر عن السينما التشيكية.

- حمل خان الجنسية البريطانية قبل حصوله على الجنسية المصرية في 2014.

- مثل مصر في مسابقة الأوسكار للفيلم الأجنبي 2008 لكن لم يتم قبوله للترشح للجائزة.

- في العام 1956، ذهب إلى إنجلترا لدراسة الهندسة المعمارية، إلا أنه التقى بالصدفة بشاب سويسري يدرس السينما هناك وذهب معه إلى مدرسة الفنون، فترك الهندسة والتحق بمعهد السينما في لندن.

- درس الاحتكاك بالآلات والتقنية السينمائية، وأنهى دراسته في العام 1963، ليعود بعدها إلى مصر.

- عمل بعدها في شركة فيلم للإنتاج (الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي)، تحت إدارة المخرج صلاح أبوسيف، وذلك بقسم القراءة والسيناريو.

- في العام 1967، سافر إلى إنجلترا للمرة الثانية، وأنشأ دار نشر وأصدر كتابين، الأول عن السينما المصرية، والثاني عن السينما التشيكية، وكان يكتب مقالات عن السينما.

- في العام 1977 عاد إلى مصر وأخرج فيلماً قصيراً، ثم بدأ مشواره السينمائي بفيلم «ضربة شمس» في العام 1978، وهي أولى تجاربه الروائية الفيلمية، ليتبعها بالكثير من الأفلام مكوناً تياراً سينمائيّاً جديداً.

- قدم أعمالاً يراها النقاد من كلاسيكيات السينما المصرية، منها: «موعد على العشاء»، «زوجة رجل مهم»، «أحلام هند وكاميليا»، «خرج ولم يعد»، «سوبر ماركت»، «الحريف»، «أيام السادات»، و «مستر كاراتيه». كما ساهم بالقصة والسيناريو لفيلم «سوّاق الأتوبيس» العام 1982 من إخراج عاطف الطيب.

- كما ظهر خان كممثل في أفلام «ملك وكتابة» 2006، «بيبو وبشير» 2011، و «عشم» 2013.

- تزوج خان عدة مرات، الأولى من سيدة خارج الوسط الفني وأنجب ابنته المخرجة نادين خان، ثم من الفنانة نهله سلامة، وأخيراً من المؤلفة وسام سليمان.

- حصل على جائزة تقديرية ذهبية عن الإخراج الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الأول، وجائزة العمل الأول من جمعية الفيلم، وجائزة الدولة التقديرية عن فيلم «ضربة شمس».

- حصل على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دمشق السينمائي 2007 وجائزة الخنجر الفضي والجائزة الخاصة للجنة النقاد والصحافيين في مهرجان مسقط السينمائي 2008 عن فيلم «في شقة مصر الجديدة».

العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً