العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ

يوريكو كويكي

صرَّحت يوريكو كويكي، التي انتخبت لشغل منصب حاكمة العاصمة اليابانية، طوكيو، بأنها سوف تعمل على تعزيز شفافية حكومة العاصمة، والقيام بإصلاحات أساسية متوافقة مع تعهداتها الانتخابية.

وقالت كويكي، التي حققت فوزاً ساحقاً في الانتخابات التي أجريت أمس الأول الأحد (31 يوليو 2016)، لتصبح أول سيدة تشغل منصب حاكم طوكيو، إنها «سوف تسعى لحشد تعاون أعضاء البرلمان من أجل صالح سكان طوكيو».

وتعهدت كويكي (64 عاماً) وهي مذيعة تلفزيونية سابقة، بدفع الإصلاحات الأساسية لحكومة العاصمة والتعامل مع النقص في دار الرعاية النهارية للأطفال في طوكيو التي تواجه تعداداً سكانيّاً يبلغ 13.6 مليون نسمة.

وحظيت انتخابات اختيار حاكم جديد لطوكيو باهتمام كبير نظراً لما يقع على عاتق الحاكم الجديد من مسئولية من أجل النجاح في استضافة دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020).

وقد حصدت كويكي (64 عاماً) 2.91 مليون صوت، وتفوقت بسهولة على أبرز منافسيها وزير الشئون الداخلية الأسبق هيرويا ماسودا (64 عاماً) المدعوم من الحزب الليبرالي الديمقراطي وشريكه في الائتلاف الحاكم حزب كوميتو، حيث حصل على 1.79 مليون صوت.

- وُلدت يوريكو كويكي في 15 يوليو 1952، في مدينة آشيا غربي اليابان.

- درست في جامعة القاهرة المصرية، وحصلت منها على شهادة الليسانس في علم الاجتماع.

- بدأت حياتها المهنية كمترجمة فورية ومترجمة تحريرية للغة العربية.

- انتقلت إلى الصحافة التلفزيونية. وعملت كمذيعة لعدد من البرامج الإخبارية المتخصصة في مجال الأعمال التجارية والشئون التجارية بمحطتي «إن تي في» و «تي في طوكيو».

- في العام 1992، دخلت المعترك السياسي، وتم انتخابها لأول مرة في مجلس المستشارين (مجلس الشيوخ الياباني) كعضو عن الحزب المؤسس حديثاً حينها حزب اليابان الجديد، بزعامة موريهيرو هوسوكاوا، الذي صار لاحقاً رئيساً للوزراء في العام 1993.

- في العام 1993، ترشحت للغرفة البرلمانية الأدنى، الأكثر نفوذاً (مجلس النواب) وفازت في الانتخابات.

- في العام 2002، انضمت إلى الحزب الليبرالي الديمقراطي.

- في العام 2003، تم تعيينها وزيرة للبيئة في حكومة رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي.

- في العام 2005، قامت خلال توليها منصب وزيرة البيئة بحملة «كول بيز»، مشجعة العاملين في المكاتب على ارتداء ملابس أكثر تحرراً في الصيف من أجل الحد من استخدام مكيفات الهواء.

- في العام 2007، أصبحت أيضاً أول وزيرة دفاع في حكومة شينزو آبي الأولى.

- تنقلت بعدها بين أحزاب المعارضة، بما فيها الحزب الليبرالي الديمقراطي بزعامة ايتشيرو أوزاوا، أحد السياسيين الأكثر نفوذاً في اليابان.

- في 31 يوليو 2016، فازت بمنصب حاكمة طوكيو، بعد أن رشحت نفسها للانتخابات بدون مصادقة حزبها (الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم)، وحصلت على دعم واسع النطاق من جانب الناخبين غير المنتمين لأحزاب.

- تجيد التحدث باللغتين الإنجليزية والعربية.

العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً