العدد 5084 - الأحد 07 أغسطس 2016م الموافق 04 ذي القعدة 1437هـ

باخ يؤكد وجود اختلاف بين اللجنتين الاولمبية والبارالمبية

 أكد رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، الألماني توماس باخ أن "الوضع في اللجنة البارالمبية الدولية مختلف عن الوضع في اللجنة الاولمبية الدولية" اليوم الاثنين (8 أغسطس/آب 2016) غداة قرار الأولى استبعاد روسيا على الألعاب البارالمبية.

ورد باخ على أسئلة الصحافيين لدى زيارته مقر وكالة فرانس برس ضمن جولة على المركز الصحافي في ريو دي جانيرو التي تستضيف الألعاب الاولمبية حتى 21 أغسطس/ آب، بالقول "يمكننا على سبيل المثال مقارنة عمل العلاقات بين اللجنة الدولية البارالمبية وروسيا بعلاقة اللجنة الاولمبية الدولية ورفع الأثقال إذ استبعدنا كل الرباعين الروس".

وأوضح "اللجنة الدولية البارالمبية تتصرف تلقائيا بصفتها اتحادا دوليا للعديد من الرياضات، في حين أن أعضاء اللجنة الاولمبية الدولية هم الاتحادات الدولية لمختلف الرياضات".

وأضاف "هذه أمور مختلفة كليا، ولأنها كذلك فهذا سمح لرئيس اللجنة الدولية البارالمبية بصفته عضوا في اللجنة الاولمبية الدولية، باتخاذ قرار آخر مختلف".

يذكر أن الألعاب البارالمبية تقام من 7 إلى 18 سبتمبر/ أيلول في ريو دي جانيرو.

وأعرب باخ عن أمله بان تتراجع مسائل المنشطات إلى النسق الثاني من خلال نتائج الرياضيين خلال الألعاب، وقال: "الآن، يجب أن تكون الأولوية للرياضة، لكن للأسف في الرياضة هناك دائما موضوع المنشطات".

وختم بالقول "يجب الأخذ بالاعتبار هذه المسألة (المنشطات). لا يمكننا وضع موضوع المنشطات وراء ظهرنا. هذا موضوع مهم والخطر بالنسبة إلى الرياضة كبير جدا جدا...".

وكانت اللجنة الدولية البارالمبية أعلنت الأحد استبعاد اللجنة البارالمبية الروسية بسبب قضية التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية والذي اكده تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين.

وقال رئيسها فيليب كرايفن: "قرارنا اتخذ بعد عدم احترام روسيا لالتزامها بالميثاق العالمي لمكافحة المنشطات".

ولم تتوقف ردود الفعل الروسية على هذا القرار، وآخرها اليوم من رئيس اللجنة البارالمبية الروسية فلاديمير لوكين الذي أكد انه واثق من الحصول على حكم قضائي يفتح الباب أمام مشاركة الرياضيين الروس في الألعاب البارالمبية.

وقال لوكين في مؤتمر صحافي: "سندافع عن وجهة نظرنا التي تفيد بضرورة معاقبة المتهمين وتبرئة الأبرياء (...) أنا متأكد من إننا سنحصل على حقنا".

وأضاف "إذا لزم الأمر، سنبحث عن حل قضائي" علما بأنه كان أعلن أمس نيته اللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضي، بيد أن لوكين لم يستبعد فكرة اللجوء إلى محاكم أخرى. ولم تقرر اللجنة البارالمبية الروسية حتى الآن آيا منها. ومن المتوقع اتخاذ قرار في هذا الصدد في الساعات القليلة المقبلة بحسب لوكين.

وتابع "فريقنا يواصل استعداداته للألعاب" في ريو من 7 إلى 18 سبتمبر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً