العدد 5085 - الإثنين 08 أغسطس 2016م الموافق 05 ذي القعدة 1437هـ

أردوغان: أرغب في بداية جديدة في العلاقات مع روسيا

اردوغان وبوتين في لقاء جمعهما العام الماضي   - afp
اردوغان وبوتين في لقاء جمعهما العام الماضي - afp

قال الرئيس التركي طيب أردوغان، في مقابلة مع وكالة «تاس» الروسية للأنباء، نشرت أمس الاثنين (8 أغسطس/ آب 2016)، إنه يريد إعادة ضبط العلاقات مع روسيا على صفحة بيضاء واستئناف التعاون في مجموعة من المجالات.

وتحدث أردوغان عشية اجتماع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في سان بطرسبرغ؛ يهدف لإنهاء فترة من التوترات الشديدة بعدما أسقطت تركيا طائرة روسية مقاتلة قرب الحدود السورية. وفرضت روسيا عقوبات تجارية على تركيا كما انخفض عدد السياح الروس الوافدين إلى تركيا بنسبة 87 في المئة في النصف الأول من العام الجاري.

ومع توتر علاقات تركيا مع أوروبا والولايات المتحدة عقب الانقلاب الفاشل ربما يأمل أردوغان أن تمنح زيارته لروسيا الغرب فرصة للتفكير.

وفي المقابلة التي أجراها أردوغان مع «تاس»، أشار الرئيس التركي مراراً إلى بوتين بوصفه «عزيزي» أو «المحترم» فلاديمير كما وصفه بالصديق. وقال أردوغان: «هذه الزيارة تبدو بالنسبة لي معلماً مهماً جديداً في العلاقات الثنائية... بداية جديدة من صفحة بيضاء».

وأضاف «سيتم فتح صفحة جديدة في العلاقات الروسية التركية. ستشمل هذه الصفحة الجديدة التعاون العسكري والاقتصادي والثقافي».

من جهة ثانية، قال الرئيس التركي لصحيفة «لوموند» الفرنسية إن اتفاق المهاجرين بين تركيا والاتحاد الأوروبي «لن يكون ممكناً» إذا لم يلتزم الاتحاد بالشق الخاص به في الاتفاق فيما يتعلق بالسماح للأتراك بدخول الاتحاد من دون تأشيرة.

وقال أردوغان في تصريحات نشرتها الصحيفة أمس: «الاتحاد الأوروبي لا يتصرف بإخلاص مع تركيا»، مشيراً إلى أن إلغاء تأشيرات دخول الأتراك كان من المفترض أن يبدأ في أول يونيو/ حزيران. وأضاف «إذا لم تنفذ مطالبنا فإن إعادة (المهاجرين) لن تكون ممكنة».

العدد 5085 - الإثنين 08 أغسطس 2016م الموافق 05 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً