العدد 5088 - الخميس 11 أغسطس 2016م الموافق 08 ذي القعدة 1437هـ

أوكرانيا تتهم روسيا بإثارة اضطرابات في أراضيها

اتهمت أوكرانيا اليوم الجمعة (12 أغسطس/ آب  2016) روسيا بإثارة اضطرابات في أراضيها فيما يبدي المجتمع الدولي قلقه من التوتر بين البلدين على خلفية شبه جزيرة القرم.

وقال فرع الاستخبارات في وزارة الدفاع الأوكرانية على موقع فيسبوك ان "العدو يعتزم القيام باستفزازات واسعة على طول خط الجبهة في شرق أوكرانيا، يعقبها اتهام الجانب الأوكراني بعدم احترام اتفاقات مينسك".

ووضعت أوكرانيا قواتها في حال تأهب على طول خط التماس مع القرم وشرق البلاد بعدما أعلنت روسيا إنها أحبطت "اعتداءات" خططت لها كييف في شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو العام 2014.

وعلى الأثر، أعربت الولايات المتحدة عن "قلقها البالغ" ودعت الجانبين إلى تفادي أي "تصعيد".

بدوره، شدد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الخميس على "أهمية أن تعالج أوكرانيا وروسيا عبر الحوار التوتر الأخير بالنسبة إلى الوضع في القرم".

والخميس، قال الممثل الخاص للحكومة الألمانية في روسيا غرنورت ايرلر لوكالة فرانس برس "إنها خطوة جديدة نحو الخروج من منطق العملية السياسية وخطوة نحو منطق المواجهة العسكرية".

وأضاف "كل ذلك يثير قلقا شديدا".

ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الغربيين الى تحذير كييف "من إجراءات خطيرة يمكن أن تكون لها أسوأ العواقب".

وتنفي أوكرانيا بشدة الاتهامات الروسية. وخلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي الخميس، طلبت من روسيا تقديم أدلة على اتهاماتها.

والجمعة، عرض سكرتير مجلس الأمن القومي الأوكراني اولكسندر تورتشينوف صيغة مختلفة للوقائع، مؤكدا ان موسكو تسعى الى "تغطية" عمليات إطلاق نار داخل القوات الروسية "التي عادة ما تتعاطى الكحول".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:02 م

      العصا لمن عصی

    • زائر 1 | 12:00 م

      بسبب سياستهم العدائية روسيا دائما هي الخاسرة انهزمت في افغانستان
      ونهزمت في سوريا وسوف تنهزم مع اكرانيا وهذا مؤكد

اقرأ ايضاً