العدد 5088 - الخميس 11 أغسطس 2016م الموافق 08 ذي القعدة 1437هـ

ترامب يعلن أن تصريحاته عن أوباما وكلينتون كانت من باب "السخرية"

أعلن دونالد ترامب اليوم الجمعة (12 أغسطس/ آب 2016) أن اتهامه الرئيس الأميركي باراك أوباما والمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة هيلاري كلينتون بتأسيس تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) كان من باب السخرية، وهي تصريحات نارية أثارت مجدداً مسألة ما إذا كان المرشح الجمهوري مؤهلا لمنصب الرئاسة.

وكتب أكثر من سبعين جمهورياً نافذاً مصدومين بحملة المرشح الجمهوري، رسالة الى حزبهم تطالب بوقف تمويل هذه الحملة والتركيز على انتخابات الكونغرس التي ستجري تزامنا مع الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني، بحسب ما أفادت صحيفة "بوليتيكو" الجمعة.

وكتب ترامب على تويتر "ألا يفهمون السخرية؟" مهاجما وسائل الإعلام كما يفعل في أحيان كثيرة، وهذه المرة شبكة "سي ان ان".

وهي المرة الثانية في بضعة أسابيع يلجأ فيها ترامب إلى حجة السخرية في محاولة لتهدئة عاصفة انتقادات أثارتها تصريحاته.

لكن في تصريحاته عن تأسيس تنظيم "داعش" تبدو حجة السخرية غير مقنعة. فخلال مقابلة اذاعية، فسح هيو هيويت مقدم البرنامج الاذاعي المحافظ المجال لترامب مرارا لكي يعيد النظر في استخدامه مصطلح "مؤسس" تنظيم الدولة الاسلامية، لكن المرشح الجمهوري اكد انه يريد استخدام هذا المصطلح.

وسبق ان لجأ ترامب الى حجة السخرية و"اساءة الفهم" من جانب الصحافة عندما حض اجهزة الاستخبارات الروسية على العثور على الرسائل الخاصة بهيلاري كلينتون منافسته في السباق الى البيت الابيض.

واثارت تلك التصريحات استنكارا بما في ذلك في صفوف وكالات الاستخبارات المركزية الاميركية. واتهم مدير سابق للسي آي ايه خدم في عهود العديد من الرؤساء، ترامب بأنه عميل للاتحاد الروسي من دون ان يدري.

وبعد الجدل الذي اثارته تصريحات ترامب حول تنظيم الدولة الاسلامية، كرر فريق حملة كلينتون ان "اي شخص يستطيع ان ينزل الى هذا الدرك، بشكل متكرر، ينبغي الا يصبح ابدا قائدا لنا".

وكتب الجمهوريون في رسالتهم الموجهة الى رئيس الحزب الجمهوري راينس برايبس ان "قدرة دونالد ترامب على اثارة الانقسام وقلة كفاءته وتهوره وتدني شعبيته الى مستوى قياسي، كل هذه العوامل قد تحول هذه الانتخابات الى مد ديموقراطي".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً