العدد 5089 - الجمعة 12 أغسطس 2016م الموافق 09 ذي القعدة 1437هـ

تطوير مواد السلك المستخدم في حياكة زخرفة كسوة الكعبة المشرفة

قالت صحيفة مكة السعودية أن مشروع بحثي بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية طور مواد السلك المستخدم في حياكة زخرفة الكسوة وإعادة تصنيعه واستخدامه ليحافظ على لمعان وبريق كسوة الكعبة بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حسبما أوضح مدير وحدة الإعلام والعلاقات العامة بمعهد بحوث علم المواد معتصم السوادي.

وأضاف السوادي: أن المادة المنتجة بأيد سعودية تستخدم منذ عامين ضمن مشاريع التعاون وتنتج حسب الكميات المطلوبة. مبينا أن المدينة أجرت أبحاثا عن الأسباب الرئيسة خلف تغير لون الأسلاك المستخدمة في صناعة كسوة الكعبة وخرجت بحلول للتقليل أو الحد منها أدت إلى استمرارية البريق طوال مدة الاستخدام.

ولفت السوادي إلى أن أسطح أسلاك الفضة المطلية بالذهب قبل الاستخدام تحتوي على عيوب مصنعية مثل وجود خدوش دقيقة وعيوب نقطية على شكل بقع سوداء، كما وجد أن سماكة مادة الطلاء الذهبية متباينة بشكل كبير من مكان لآخر وبمتوسط لا يزيد على 0.3 ميكرومتر.

وأعاد السوادي سبب تغيرها الرئيس لانتقال ذرات الفضة بالمادة المطلية إلى السطح الخارجي لمادة الذهب الطلائية فيحدث تفاعل كيميائي بين ذرات الفضة والهواء المحيط بالسلك فيكون طبقة رقيقة جدا على السطح.

 

       

               





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً