العدد 5091 - الأحد 14 أغسطس 2016م الموافق 11 ذي القعدة 1437هـ

القوات العراقية والبشمركة تواصل عملياتها نحو الموصل

«الصحة»: حريق مفتعل وراء مقتل 13 رضيعاً بمستشفى اليرموك

أحد عناصر البشمركة يتحصن أثناء مواجهات مع «داعش» - apa
أحد عناصر البشمركة يتحصن أثناء مواجهات مع «داعش» - apa

صرح مسئول عراقي أمس الأحد (14 أغسطس/ آب 2016) بأن القوات العراقية وقوات البشمركة واصلت تقدمها لتحرير مناطق جديدة من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في ناحية القيارة جنوب مدينة الموصل.

وقال مدير ناحية القيارة، صالح حسن الجبوري لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن «قوات الجيش العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب واصلت اليوم (أمس) تقدمها ضمن المحور الجنوبي للموصل من أجل تحرير ناحية القيارة بالكامل، وقامت بفرض طوق حول قرية الجواعنة تمهيداً لاقتحامها وتحريرها من عناصر داعش تمهيداً للسيطرة أيضاً على جسر القيارة».

وأضاف أن «للسيطرة على جسر القيارة، على رغم تدمير أجزاء منه بالقصف، أهمية كبيرة من أجل استعادة مركز ناحية القيارة، وذلك لكون الجسر على مرتفع، كما أن بالإمكان السيطرة من خلاله على حركة داعش داخل البلدة، إلى جانب الاقتراب من مصفاة القيارة».

وأكد المسئول أن قوات البشمركة شنت فجر أمس هجمات على مواقع لـ «داعش» ضمن محور الكوير والخازر شرق الموصل وتمكنت من استعادة ست قرى وتواصل تقدمها باتجاه قرى أخرى لتحريرها.

وأعلن مصدر في قيادة البشمركة أنه «تم تحرير قرى أبزخ وتاخ وتل حميد وقرقشة وحمرا وسطيح التابعة لمحافظة نينوى».

وبثت الفضائيات الكردية لقطات مباشرة من المعارك الدائرة بين البشمركة ومسلحي تنظيم «داعش» الذين سيطروا على تلك المناطق قبل نحو سنتين، فضلاً عن صور لقتلى عناصر «داعش» في مناطق العمليات وداخل القرى المهجورة.

وأعلنت مصادر أمنية كردية مقتل مصور صحافي يعمل لصالح «قناة كردستان» وإصابة مراسل خلال عملية عسكرية استعادت خلالها قوات البشمركة أمس ست قرى في منطقة سهل نينوى، شرق مدينة الموصل.

وشنت قوات البشمركة فجراً عملية عسكرية تهدف إلى السيطرة على عشر قرى في الضفة اليمنى لنهر الخازر.

وقال أحد قادة البشمركة في محور الخازر، العميد موفق زيباري، لوكالة «فرانس برس»: «انطلقت عملية عسكرية صباح اليوم (أمس) في محور الخازر الكوير لاستعادة نحو 10 قرى في الضفة اليمنى لنهر الخازر». وأضاف «تمكنا حتى الآن من استعادة ست قرى، والمعارك مستمرة لاستعادة المتبقي منها».

وقتل خلال العملية المصور الصحافي مصطفى سعيد الذي يعمل مع «قناة كردستان» التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني واصيب المراسل هيمن نانكلي.

واكد الحزب في بيان «فقدنا الرفيق مصطفى سعيد، المصور الصحافي في فضائية كردستان»، مشيراً إلى إصابة المراسل هيمن نانكلي نتيجة سقوط قذيفة هاون.

بدوره، اكد مسئول في قوات البشمركة رفض الكشف عن اسمه «مقتل سبعة من قوات البشمركة خلال المعارك».

على صعيد منفصل، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، أحمد الرديني أن الحريق الذي نشب في مستشفى اليرموك في غرب بغداد وأسفر عن مقتل 13 طفلاً حديثي الولادة الأسبوع الماضي، كان «بفعل فاعل».

وقال الرديني لوكالة «فرانس برس» إن التحقيقات أثتبت «وجود مواد قابلة للاشتعال بالمكان، فهذا أكيد يدل على حدوث الحريق بفعل فاعل». وارتفعت حصيلة الضحايا إلى 13 طفلاً بحسب المتحدث الذي أعلن سابقاً أن الحريق كان ناجماً عن تماس كهربائي.

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى وفاة 12 طفلاً ونشر ناشطون صوراً للأطفال الرضع وهم متفحمون. وحصلت وكالة «فرانس برس» على نسخة من تقرير لجنة الخبراء الفاحصين من الأدلة الجنائية للتحقيق بأسباب الحريق. وبينت النتائج بحسب الوثيقة «وجود آثار مادة بترولية (البنزين) وهي مادة مسرعة للحريق». وأضاف أن «سبب الحريق هو فعل فاعل وليس تماس كهربائي».

العدد 5091 - الأحد 14 أغسطس 2016م الموافق 11 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:47 ص

      بارك الله فيكم ..عليكم بالدواعش لا ترحموهم طهرو العراق من هذا الورم الخبيث

اقرأ ايضاً