العدد 5096 - الجمعة 19 أغسطس 2016م الموافق 16 ذي القعدة 1437هـ

اللجنة الأولمبية الدولية تبلغ الكويت رفض القانون الجديد للرياضة

أبلغت اللجنة الأولمبية الدولية الحكومة الكويتية برفض القانون الجديد للرياضة الذي أقرته، مؤكدة إبقاء الإيقاف الدولي على الرياضة الكويتية.

وأعلنت اللجنة الأولمبية الكويتية أمس (الجمعة) لـ «فرانس برس» أنها تلقت رسالة موجهة إلى رئيسها الشيخ طلال الفهد، وإلى وزير الدولة لشئون الشباب في الكويت الشيخ سلمان الحمود بهذا الشأن.

وجاء في الرسالة «درست اللجنة الأولمبية الدولية في اجتماعها الأخير في ريو القانون الرياضي الجديد (34 على 2016)، وللأسف، فإنه يزيد بوضوح سلطة السلطات الحكومية على التدخل في الشئون الداخلية للمنظمات الرياضية».

وتابعت «بدلا من الاخذ بالاعتبار بعض التعديلات التي تم تحديدها بوضوح، وعرضنا مساعدتكم فيها لايجاد اطار قانوني يتماشى مع المبادئ الاساسية للحركة الاولمبية، فقد ابلغنا مع الأسف بإصدار القانون الجديد من دون تشاور مسبق مع المنظمات الرياضية المعنية، والذي في الواقع يفاقم الوضع».

وأوضحت اللجنة في رسالتها أيضا «أن القانون الجديد يمكن أن يستعمل ضد الاشخاص المنتخبين في المنظمات الرياضية الحالية في الكويت والمعترف بهم من الجهات الدولية. فاللجنة الاولمبية الكويتية على رغم ايقافها فإنها لاتزال تحظى باعتراف اللجنة الأولمبية الدولية، كما حال أعضاء الجمعية العمومية من قبل اتحاداتهم الدولية». وذكرت اللجنة أيضا «بالعدد الكبير من الدعاوى القضائية من قبل السلطات الحكومية ضد اللجنة الاولمبية الدولية التي رفضت من محكمة التحكيم الرياضي (كاس) والمحاكم السويسرية».

وأملت اللجنة الأولمبية الدولية «في ان تكون الحكومة الكويتية جاهزة الآن لايجاد حل حقيقي واتخاذ خطوة مناسبة لاصلاح الوضع، ما يسمح باعادة المنظمات الرياضية الكويتية الى الحركة الاولمبية على الصعيد الدولي لمصلحة الرياضيين والرياضة في بلادكم».

وسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ان اكد الشهر الماضي رفضه ايضا القانون الرياضي الجديد في الكويت، مؤكدا اعترافه بشرعية الاتحاد الكويتي الحالي والاندية الكويتية الحالية.

وهي المرة الثالثة منذ عام 2007 التي توقف فيها اللجنة الاولمبية الدولية والفيفا الكويت للسبب ذاته.

وقد أقر مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) في 19 يونيو الماضي تعديلات على القوانين الرياضية تتيح للمحكمة حل اللجنة الاولمبية المحلية والاتحادات الرياضية.

وشارك رياضيو الكويت في أولمبياد ريو كرياضيين محايدين تحت العلم الاولمبي وليس تحت العلم الكويتي؛ بسبب الايقاف، وعزف النشيد الاولمبي لدى وقوف الرامي فهيد الديحاني على منصة التتويج عقب فوزه بذهبية مسابقة الدبل تراب (الحفرة المزدوجة) ضمن منافسات الرماية. ونالت الكويت ميدالية اخرى في ريو هي برونزية الرامي عبدالله الرشيدي في السكيت.

العدد 5096 - الجمعة 19 أغسطس 2016م الموافق 16 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً