العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ

ترحيب مبدئي من الحكومة اليمنية بمبادرة كيري لحل النزاع

اعلنت الحكومة اليمنية ترحيبها المبدئي بالمبادرة التي اعلنها وزير الخارجية الاميركي جون كيري في جدة قبل ايام، والمتضمنة اقتراحات لاستئناف المشاورات مع المتمردين تشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية.

واعرب مجلس الوزراء اليمني اثر اجتماع عقده أمس (السبت) في الرياض، عن "ترحيبه المبدئي بالافكار التي تمخض عنها الاجتماع المنعقد في جدة"، بحسب ما نقلت وكالة "سبأ" التابعة للحكومة.

في المقابل اكتفى المجلس السياسي الاعلى الذي شكله المتمردون، بالقول في بيان اثر اجتماع انه "سيتعامل بإيجابية مع أي مبادرات تقوم على أساس الوقف الشامل ورفع الحصار على الشعب اليمني وتحقق السلام المنشود".

وكان وزير الخارجية الاميركي دعا الخميس الماضي الى انهاء الحرب بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من تحالف عربي تقوده الرياض، والحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح المتهمين بتلقي الدعم من ايران، اثر اجتماع اميركي بريطاني سعودي اماراتي مع المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ احمد.

واكد كيري ان المقاربة تستند الى "مسارين امني وسياسي يتقدمان بالتوازي لتوفير تسوية شاملة"، وان دول الخليج التي يشارك معظمها في التحالف، "وافقت بالإجماع على هذه المبادرة الجديدة".

واوضح ان "الاطار العام" للمبادرة يشمل "تشكيلا سريعا لحكومة وحدة وطنية مع تشارك السلطة بين الاطراف"، و"انسحاب القوات من صنعاء ومناطق اساسية" في اشارة الى خروج المتمردين من مناطق سيطرتهم لاسيما العاصمة التي سقطت بايديهم منذ سبتمبر/ ايلول 2014.

كما يدعو الى "نقل كل الاسلحة الثقيلة بما فيها الصواريخ البالستية وقواعد اطلاقها من الحوثيين والقوات المتحالفة معهم الى طرف ثالث".

وشكلت مسألة الحكم نقطة تباين في المشاورات التي بدأت في ابريل/ نيسان 2016 برعاية الامم المتحدة في الكويت، وعلقت في السادس من أغسطس/ آب في ظل غياب اي تقدم. وفي حين كانت الحكومة تطالب بانسحاب المتمردين وتسليم اسلحتهم قبل اي خطوة سياسية، طالب هؤلاء بتشكيل حكومة وطنية تتولى الاشراف على الاجراءات التنفيذية.

وابدت الحكومة استعدادها "للتعامل الايجابي مع اي حلول سلمية".

الا انها شددت على ان اي اقتراح للحل يجب ان يتلاءم مع قرار مجلس الامن 2216 الصادر في 2015 والذي يدعو الى الانسحاب من المدن وتسليم الاسلحة الثقيلة.

وافاد مصدر وزاري يمني ان الحكومة لم تتسلم رسميا بعد الطرح الجديد، وان القيام بذلك يعود الى ولد الشيخ احمد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:11 ص

      شلون يصير ( تستأنف المحادثات مع المتمردين)
      احد يتشاور وي متمردين ... ياتعدلون التعبير ياتعدلون الفعل

    • زائر 4 زائر 3 | 2:33 ص

      العرب عمرهم مايقبلون بالرأي الآخر

      مره متمردين ومره حوثيين بس مستحيل يقول لك شركاء في الوطن او معارضه

    • زائر 1 | 4:06 م

      كل التوفيق لليمن الحبيب

      بحرينيه تتنمى الخير والسلام لليمن الغالي على قلبي ويكفي ماجرى من دمار

اقرأ ايضاً