العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ

ثامر السبهان

طالبت الخارجية العراقية أمس (الأحد) نظيرتها السعودية باستبدال سفيرها لدى بغداد ثامر السبهان، على إثر تصريحاتوصفت بأنها «تجاوز للتمثيل الدبلوماسي»، حسبما أفاد مصدر رسمي لوكالة «فرانس برس».

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد جمال: «وجهت وزارة الخارجية اليوم طلباً رسمياً إلى نظيرتها الخارجية السعودية يتضمن استبدال السفير» لدى بغداد.

وكان السفير السعودي تعرض خلال الفترة الماضية، لانتقادات من نواب على إثر تصريحات حول أوضاع أمنية في البلاد، وصفت بأنها «تدخل في الشأن الداخلي» للعراق. أعقب ذلك مطالب برلمانية بإبداله.

- يشغل منصب قائد السرية الثانية تدخل سريع في كتيبة الشرطة العسكرية الخاصة للأمن والحماية، وهو سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية العراق.

- تدرج العميد ركن ثامر السبهان في عدة مناصب عسكرية حتى أصبح الملحق العسكري السعودي في الجمهورية اللبنانية، ثم سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية العراق.

- أكمل البكالوريوس في العلوم العسكرية بكلية الملك عبدالعزيز الحربية في الرياض، ثم حصل على الماجستير في العلوم الشرطية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في الرياض، وحصل أيضاً على الماجستير في العلوم العسكرية بعمّان.

- حصل على العديد من الأوسمة والأنواط وهي: نوط الخدمة للمرة الأولى، نوط المئوية، نوط المعركة، وسام دولة الكويت، وسام تحرير دولة الكويت من دولة الكويت، نوط الخدمة للمرة الثانية، نوط الأمن، نوط الإدارة، نوط الخدمة للمرة الثالثة، نوط القيادة، وسام الامتياز والجدارة من الولايات المتحدة، وسام التقدير العسكري من الجمهورية اللبنانية، وسام عاصفة الصحراء.

- وصل بغداد بعد موافقة العراق عليه في سبتمبر 2015، قبل أن يبدأ عمله نهاية العام الماضي، وفقاً للمتحدث.

العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً