العدد 2499 - الخميس 09 يوليو 2009م الموافق 16 رجب 1430هـ

19 طعنا في الانتخابات النيابية في لبنان

كوشنير يصل بيروت ويلتقي ممثلين عن حزب الله

انتهت مهلة تقديم الطعون في الانتخابات النيابية التي جرت 7 يونيو/ حزيران في لبنان وقدم مترشحون خاسرون 19 طعنا ضد 19 نائبا فازوا بمقاعد في البرلمان، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الخميس.

وقالت الوكالة، إن المجلس الدستوري تلقى حتى انتهاء مهلة تقديم الطعون منتصف ليل الأربعاء - الخميس 19 طعنا تناول معظمها دائرتي زحلة (البقاع، شرق) والمتن الشمالي (جبل لبنان، شمال شرق بيروت).

وبلغ عدد الطعون ضد نواب من الاكثرية 12، بينما بلغ عدد الطعون ضد نواب من الاقلية 7. وشهدت دائرتا زحلة والمتن معارك حامية. وفازت الاكثرية في الاولى والمعارضة في الثانية.

وفازت لوائح قوى 14 آذار (الاكثرية) في الانتخابات بـ 71 مقعدا في المجلس النيابي من 128 مقابل 57 للمعارضة. واتهم مترشحون خاسرون الاكثرية باستخدام المال والنفوذ في الانتخابات.

أعلنت قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان أمس (الخميس)، أنها تسلمت مواطنا لبنانيا كان عبر الحدود الاربعاء الماضي من «إسرائيل» وسلمته الى السلطات اللبنانية.

وأعلن الجيش اللبناني بدوره تسلم المواطن ياسين عبد اللطيف ياسين من القوات الدولية. وقالت المتحدثة باسم اليونيفيل ياسمينا بوزيان لوكالة «فرانس برس»، إن «اليونيفيل ساعدت في تسليم مواطن لبناني عبر الحدود الى (إسرائيل)، الى السلطات اللبنانية».

وأصدرت مديرية التوجيه بقيادة الجيش، بيانا أعلنت فيه، أن مديرية المخابرات تسلمت فجر أمس المواطن ياسين عبداللطيف ياسين من القوات الدولية عند معبر الناقورة الحدودي. واشار البيان الى أن الجيش «باشر التحقيق معه لكشف ملابسات الموضوع». وكان ياسين عبر صباح الاربعاء الى «إسرائيل» من نقطة العباد الحدودية قرب حولا في قضاء مرجعيون.

وأوضح مصدر في الكتيبة الإندونيسية المنتشرة ضمن اطار قوات الطوارئ الدولية، أن شخصا طلب من الجنود الاندونيسيين السماح له بالتقاط صور على الحدود اللبنانية، وتوجه نحو الحدود ولم يعد.

من جانب أخر، وصل وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير مساء أمس، بيروت على متن طائرة خاصة. وقالت مصادر إعلامية مطلعة على جدول الزيارة، إن كوشنير سيلتقي اليوم (الجمعة) نظيره اللبناني الوزير فوزي صلوخ ثم الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة والرئيس المكلف سعد الحريري.

وأعلن كوشنير لدى وصوله بيروت، أن هدف زيارته لقاء المسئولين السياسيين وبينهم ممثلون عن حزب الله، مشيدا في الوقت نفسه بالتقدم الحاصل في العلاقات بين سورية وعدد من الدول.

على صعيد آخر، أصدر «المكتب الإعلامي» لآية الله السيد محمد حسين فضل الله، بيانا صحافيا تلقت «الوسط» نسخة منه، ونقل البيان السيد فضل الله قوله، إن توحيد الصفوف العربية يساهم في خدمة القضايا اللبنانية الخاصة والقضية العربية والإسلامية العامة.

جاء ذلك خلال استقبال فضل الله سفير قطر في لبنان، سعد المهندي، «في زيارة بروتوكولية جرى فحسب خلالها عرضٌ للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وملف العلاقات العربية - العربية، وتأثيراته على الوضع اللبناني».

العدد 2499 - الخميس 09 يوليو 2009م الموافق 16 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً