العدد 5109 - الخميس 01 سبتمبر 2016م الموافق 29 ذي القعدة 1437هـ

ماسا يعتزل سباقات فورمولا 1 نهاية الموسم

أعلن البرازيلي فيليبي ماسا - الذي كان قريبا من الفوز ببطولة العالم 2008 مع فيراري، قبل أن ينتزع منه لويس هاميلتون اللقب في المنعطف الأخير بآخر سباقات الموسم - أمس (الخميس) أنه سيعتزل سباقات فورمولا 1 للسيارات في نهاية الموسم.

وحقق سائق وليامز البالغ عمره 35 عاما الفوز في 11 سباقا مع فيراري بين 2006 و2008، واحتل المركز الثاني في الترتيب العام خلف لويس هاميلتون في بطولة 2008 وينتهي عقده في نهاية العام الجاري.

وقال ماسا إنه قرر قبل عدة أشهر أن هذا الموسم سيكون الأخير له.

وأبلغ الصحافيين على هامش جائزة ايطاليا الكبرى «بعد 15 عاما في فورمولا 1... هذا هو آخر موسم لي. سأحاول الاستمتاع بقدر المستطاع خلال السباقات الثمانية الأخيرة هذا الموسم»، مضيفا أنه كان أكثر توترا بشأن إعلان هذا القرار مقارنة بالوقت الذي يسبق خوضه أي سباق.

وسيكون سباق أبوظبي -آخر سباقات الموسم الحالي- رقم 250 لماسا في فورمولا 1، وسيفتح رحيله الباب أمام مكان في فريقه الذي يستخدم محركات مرسيدس.

وأشارت تقارير إلى انتقال سائق مكلارين وبطل العالم 2009 البريطاني جنسون باتون (36 عاما) لوليامز بدلا من ماسا، على رغم أن السائق البريطاني لم يقرر بعد ما إذا كان سيواصل مسيرته.

وانضم ماسا - الذي نجا من إصابة مروعة في الرأس خلال سباق المجر العام 2009 - إلى وليامز بطل العالم السابق قادما من فيراري في 2014.

وعلى رغم أنه نفى وجود أي تأثير للحادث على أدائه، فإن السائق البرازيلي لم يقترب من الفوز منذ ذلك الحين.

وكانت أبرز نقاط مسيرة ماسا -وأقلها- الفوز بجائزة البرازيل الكبرى العام 2008 حين كان اللقب بين يديه حتى انتزع هاميلتون سائق مكلارين في ذلك الوقت المركز الخامس في الثواني الأخيرة ليقتنص اللقب بفارق نقطة واحدة عن ماسا. وأكسبته ردود فعله الطيبة المزيد من الشعبية داخل الحلبة وخارجها.

وصعد ماسا -صاحب ثاني أطول فترة مع فيراري عبر التاريخ بعد زميله السابق مايكل شوماخر- على منصة التتويج 3 مرات، وانطلق في المركز الأول مرة واحدة في موسمه الأول مع وليامز وساعده على احتلال المركز الثالث في الترتيب العام.

وقال ماسا: «اخترت هذا المكان (لإعلان الاعتزال) لأنه قبل 10 سنوات أعلن مايكل اعتزاله من هنا. قرر التوقف ليمنحني الفرصة... وهنا تقريبا بلدي الثاني ومكان مهم للغاية لأعلن فيه هذا القرار».

وجاء اعتزال شوماخر في 2006 ليمنح ماسا الفرصة للبقاء في فيراري الذي كان يضم بالفعل الفنلندي كيمي رايكونن حتى 2007.

وبشأن مستقبله أشار ماسا إلى أنه ربما يشارك في مسابقة أخرى.

وقال: «نجحت في تحقيق العديد من الأحلام، وأنا فخور للغاية بمسيرتي. حققت أكثر مما كنت أتوقع».

العدد 5109 - الخميس 01 سبتمبر 2016م الموافق 29 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً