العدد 5114 - الثلثاء 06 سبتمبر 2016م الموافق 04 ذي الحجة 1437هـ

واشنطن ستزود مانيلا طائرتين عسكريتين

أعلن الجيش الفلبيني اليوم الأربعاء (7 سبتمبر/ أيلول 2016) أن الولايات المتحدة ستزود الفلبين طائرتين عسكريتين لمساعدة الأرخبيل في تعزيز دورياته الجوية على خلفية توتر دبلوماسي مع بكين في بحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل الفلبينيين القومندان ارمان باليلو ان الطائرتين من طراز "شيربا" ستتسلمهما مانيلا في ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وأوضح "انهما ستساندان خفر السواحل الفلبينيين وخصوصاً في دورياتهم".

ويأتي إعلان هذا الأمر بعد يومين من فتور دبلوماسي تسبب به رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي بوصفه نظيره الأميركي باراك أوباما بأنه "ابن عاهرة".

وقرر أوباما رداً على ذلك إلغاء لقاء ثنائي مع دوتيرتي كان مقررا أمس (الثلثاء) على هامش قمة دول جنوب شرق آسيا في لاوس. وحرص دوتيرتي بعدها على الاعتذار. والفلبين حليف عسكري تاريخي لواشنطن في المنطقة، وخصوصاً في ظل الخلاف الدبلوماسي مع بكين بشأن بحر الصين الجنوبي.

وخلال قمة آسيان، عرضت الفلبين صوراً تظهر بحسب ما تقول خطة صينية سرية لبناء جزيرة اصطناعية في جرف سكاربورو ببحر الصين الجنوبي، وهي منطقة تطالب بها مانيلا.

لكن الصين تنفي اي عملية بناء في هذا الجرف الذي سيطرت عليه في العام 2012 بعد نزاع مع البحرية الفلبينية. وقد نشرت فيه شباكاً كبيرة تمنع الصيادين الفلبينيين من دخول المنطقة.

وللجرف المذكور اهمية استراتيجية بالنسبة إلى واشنطن لأنه يبعد بضع مئات الكيلومترات من جزيرة لوزون الفلبينية حيث للقوات الأميركية قاعدة دائمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً