العدد 5115 - الأربعاء 07 سبتمبر 2016م الموافق 05 ذي الحجة 1437هـ

معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 43 يفتح باب التسجيل غد الجمعة

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تواصل هيئة البحرين للثقافة والآثار بث خطابها الفنّي في جهود واضحة لإثراء ثقافة المجتمع المحلي وتعزيز مكانة البحرين كمركز حضاري في المنطقة والعالم، لذلك فإنها تقيم في كل عام العديد من الأنشطة التي تتناول الحراك الفنّي التشكيلي والتي تتنوع ما بين معارض لمبدعين بحرينيين في مركز الفنون ومعارض فنية عالمية مؤقتة ومحاضرات مع خبراء ومتخصصين في متحف البحرين الوطني. أما أبرز ما تقدمه الهيئة في هذا المجال فهو تنظيمها سنويا لمعرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الذي يقام تحت رعاية من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقّر حفظه الله ورعاه والذي يدعم المعرض منذ انطلاقته عام 1972م.

وتستعد هيئة الثقافة لاستقبال النسخة الثالثة والأربعين من المعرض مطلع العام 2017م، وحول هذه الاستعدادات صرّحت مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة: "الفن التشكيلي هو أجمل خطاباتنا الثقافية المتنوعة، لذلك نحرص على أن تنال الفنون نصيباً من أنشطتنا وأن تحضر في الحراك الثقافي على مدار العام"، مردفة أن معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية يشكل الفرصة الأكبر من أجل تعزيز صورة البحرين كمركز حضاري. وكشفت سعادتها أن المعرض سيستقبل في النسخة القادمة أعمالاً فنية من المقيمين في مملكة البحرين على مختلف جنسيّاتهم، وقالت: "نريد أن نثري التجربة الفنية البحرينية وأن نجعل من معرض الفن التشكيلي أكثر من فرصة تبرز الإبداع البحريني، نريده أن يكون مساحة تتلاقى فيها الثقافات من حول العالم". وقالت كذلك سعادتها: "أكثر من أربعين عاماً مرّت على انطلاق النسخة الأولى من معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية، فشكراً للرعاية الخاصة والكريمة التي يتلقّاها المعرض في كل عام من حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقّر، الذي يؤمن بدور الفن في نهضة المجتمع البحريني".

ويفتح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 43 هذا العام أبواب المشاركة انطلاقاً من يوم غد الجمعة الموافق 9 سبتمبر 2016م وحتى 15 ديسمبر من العام ذاته، وذلك للفنانين من مختلف المدارس الفنية وبكافة الاتجاهات والأساليب من نحت وخزف وتصوير زيتي وفنون الجرافيك والتصوير الفوتوغرافي، وتتلخص شروط المشاركة في أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً، أن تكون الأعمال أصلية ومن أحدث ما أنتجه الفنّان المشارك بحيث لا يتجاوز عمرها السّنة. كذلك فإن على كل فنان مشارك أن يتقدم بثلاثة أعمال كمجموعة متكاملة، ما عدا الأعمال التركيبية والفيديو والتي يتقدم فيها الفنان بعمل واحد، ويتحدد قبولها الأعمال بناءً على قرار لجنتي الفرز والاختيار. ويشترط أيضاً أن لا تتجاوز أبعاد الأعمال المتقدمة 2 x 2 x2 متر.

وأعلنت هيئة الثقافة أن التقدّم للمشاركة في المعرض سيكون إلكترونياً فقط، فعلى الراغبين بالمشاركة زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار تحميل صور أعمالهم من خلال نافذة الطلبات المخصصة لذلك. وتوفر إدارة المعرض  المزيد من المعلومات والأجوبة على الاستفسارات من خلال التواصل على رقم 17298511 أو عن طريق مراسلة الإدارة عبر البريد الالكتروني:  Fineart@moc.culture.bh

يذكر أن البحرين قد حرصت منذ سنة 1972م على اجتذاب الوجوه التشكيلية لفنانين مخضرمين وفئات عمرية شابة أيضاً ضمن إطار معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية وغيرها من الأنشطة لتقديم أعمالهم في فضاء خاص بهدف إيجاد جدليات فنية معاصرة تتناول ذاكرة الماضي وحداثة المستقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً