العدد 5118 - السبت 10 سبتمبر 2016م الموافق 08 ذي الحجة 1437هـ

غولمراد حليموف

ذكرت وسائل إعلام عراقية وغربية يوم الإثنين (5 سبتمبر 2016) نقلاً عن مصادر أمنية في محافظة نينوى شمال العراق أن تنظيم الدولة الإسلامية عين القائد السابق للقوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية الطاجيكستانية غولمراد حليموف قائداً عسكريّاً للتنظيم.

وسبق أن اتهمت طاجيكستان حليموف بالخيانة في طاجيكستان بعد انضمامه إلى تنظيم الدولة قبل أكثر من عام، أما الولايات المتحدة فقد وضعته على قائمة أخطر المطلوبين، وقررت منح مكافأة مالية لمن يساعد على اعتقاله أو تصفيته.

وكان بيان للخارجية الأميركية كشف أن حليموف (41 عاماً) شغل عدة مناصب أمنية في طاجيكستان، بينها عقيد سابق في القوات الخاصة، وقائد لشرطتها وقناص سابق للجيش.

- وُلد غولمراد حليموف في 14 مايو 1975في إحدى القرى شمال عاصمة طاجيكستان (دوشنبه)، عندما كانت ضمن دول الاتحاد السوفياتي سابقاً.

- انضم في شبابه إلى الأجهزة الأمنية في بلاده، وانخرط في الشرطة وقوات الجيش.

- بين العامين 2003 و2014 تلقى دورات تدريب أمنية وعسكرية في الولايات المتحدة ضمن برنامج لمكافحة الإرهاب التابع إلى الخارجية الأميركية.

- شغل بعدها عدة مناصب أمنية في بلاده، وتقلب في الرتب العسكرية وصولاً إلى قائد فرقة لمكافحة الإرهاب.

- تولى قيادة القوات الخاصة التابعة إلى وزارة الداخلية الطاجيكية، وشارك في عدة عمليات مسلحة ضد المسلحين الإسلاميين، واعتبر من أفضل ضباط بلاده مهارة ولُقب بـ«صائد الإرهابيين».

- في إبريل 2015، اختفى فجأة، ليظهر بعد شهر في فيديو مصور يعلن فيه انضمامه إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية، ليعتبر أهم شخصية من منطقة وسط آسيا تنضم إلى التنظيم.

- في سبتمبر 2015، وضعته الولايات المتحدة على قائمة أخطر المطلوبين لديها، وفي شباط 2016 أُدرج اسمه في قائمة العقوبات الأممية التي يضعها مجلس الأمن الدولي.

- في أغسطس 2016، رصدت الولايات المتحدة مبلغ ثلاثة ملايين دولار لمن يساعد في اعتقاله أو تصفيته، ووصفته بأنه «قيادي بارز» في تنظيم الدولة الإسلامية، ومسئول عن عمليات التجنيد للجماعة المتطرفة.

العدد 5118 - السبت 10 سبتمبر 2016م الموافق 08 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً