العدد 5119 - الأحد 11 سبتمبر 2016م الموافق 09 ذي الحجة 1437هـ

عبيد قريشي

أعلن البيت الأبيض الأميركي يوم الثلثاء (6 سبتمبر 2016) أن الرئيس باراك أوباما رشح المحامي الأميركي، من أصل باكستاني، عبيد قريشي لشغل منصب قاض فيدرالي عن مقاطعة واشنطن - كولومبيا، وعبَّر عن ثقته بأن يؤدي القاضي المعين مهامه على أحسن وجه.

وقال بيان البيت الأبيض نقلاً عن أوباما: «أنا سعيد بتعيين السيد قريشي ليخدم الولايات المتحدة في محكمة مقاطعة واشنطن - كولومبيا». وأضاف أوباما متحدثاً عن قريشي «أنا واثق أنه سيخدم الشعب الأميركي بكل نزاهة والتزام بالعدالة».

وفي حال موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه سيصبح قريشي أول قاض فيدرالي مسلم في التاريخ الأميركي، لكن موافقة المجلس عليه قد تتخذ وقتاً طويلاً ما يجعله يتولى مهامه بعد مغادرة أوباما البيت الأبيض مطلع العام المقبل.

- ولد عبيد قريشي في باكستان لأسرة مسلمة.

- غادر بلاده وذهب إلى الولايات المتحدة للدراسة في جامعة كورنيل بنيويورك وتخرج فيها العام 1993.

- درس بعدها في كلية القانون التابعة لجامعة هارفرد، وحصل العام 1997 منها على شهادة الدكتوراه.

- عمل في أحد مكاتب المحاماة بالعاصمة واشنطن.

- تخصص في قضايا النزاعات القانونية على المسائل المتعلق بالتغطية الصحية.

- لديه سجل طويل حافل بالتميز في مجال المحاماة، اذ شغل منصب المحامي الرئيسي في العديد من المحاكمات، في الدرجات المختلفة بما فيها المحكمة الفيدرالية ومحكمة الاستئناف.

- في العام 2012، حصل على جائزة «أبطال العدالة» من مجلة «National Law Journal» المتخصصة في القانون؛ تقديراً لجهوده في مجال الرقي بمهنة المحاماة.

- ترأس جمعية «DC Bar Legal Ethics Committee» المكونة من مجموعة محامين في العاصمة واشنطن.

- في سبتمبر 2016، رشحه الرئيس باراك أوباما لشغل منصب قاض فيدرالي عن مقاطعة واشنطن - كولومبيا، ولقي ترشيحه ترحيباً واسعاً بين مسلمي أميركا، ورحب به مجلس العلاقات الأميركية المسلمة (كير) ورابطة «المدافعين عن المسلمين» في أميركا.

- قال «كير» في بيان له إن «تعيين قريشي في مقعد مقاطعة واشنطن – كولومبيا يبعث برسالة هي محل ترحيب من قبل المسلمين الأميركيين وكل الأميركيين الذين يقدرون التنوع والاحترام المتبادل في وقت يبحث البعض عن التفرقة».

العدد 5119 - الأحد 11 سبتمبر 2016م الموافق 09 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً