العدد 5133 - الأحد 25 سبتمبر 2016م الموافق 23 ذي الحجة 1437هـ

التبادل التجاري بين البحرين وباكستان يبلغ 104 ملايين دينار

إسلام أباد تحصد 77 مليون دولار فائضاً تجاريّاً مع المنامة

أكثر من 100 مستثمر باكستاني حضروا المؤتمر بينما نظراؤهم البحرينيون كان حضورهم ضعيفاً - عقيل الفردان
أكثر من 100 مستثمر باكستاني حضروا المؤتمر بينما نظراؤهم البحرينيون كان حضورهم ضعيفاً - عقيل الفردان

بلغ التبادل التجاري بين البحرين وباكستان نحو 104 ملايين دينار خلال العام 2015، منها 90.51 مليون دولار صادرات باكستان إلى البحرين، ونحو 13.37 مليون دولار صادرات البحرين إلى باكستان.

وبلغ عجز الميزان التجاري لمملكة البحرين 77 مليون دولار لصالح باكستان.

وقال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، في مؤتمر فرص الأعمال البحريني الباكستاني أمس الأحد (25 سبتمبر/ أيلول 2016): «إن حجم التبادل التجاري بين البحرين وباكستان بلغ نحو 104 ملايين دولار».

وأهم واردات البحرين من باكستان وفق بيانات صادرة عن إدارة الجمارك البحرينية، هي لحوم الأبقار والماعز بقيمة تصل إلى أكثر من 34 مليون دولار، ثم الرز بقيمة تصل إلى أكثر من 18 مليون دولار، وخيوط القطن بقيمة 5 ملايين دولار، وخيوط غزل بقيمة 3.5 ملايين دولار، ومنسوجات قطنية بقيمة 3.5 ملايين دولار.

أما أهم صادرات وإعادة صادرات البحرين إلى باكستان، فقطع وأجزاء للتوربينات الغازية بقيمة 6.3 ملايين دولار، خردة وفضلات من حديد صب بقيمة 3.2 ملايين دولار، مخاليط من الأنواع المستعملة في صناعة الأغذية أو المشروبات بقيمة مليون دولار.

وأكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة أهمية زيادة التبادل التجاري بين البحرين وباكستان، وتعزيز التعاون التجاري، إلى جانب تشجيع المستثمرين من البلدين على زيادة الاستثمارات المشتركة. مشيراً إلى أن القاعدة الاستثمارية بلغت نحو مليار دولار.

وقال أمام أكثر من 100 مستثمر باكستاني يزورون البحرين: «إن كلفة الاستثمار في البحرين منخفضة بنسبة تصل إلى 34 في المئة مقارنة بدبي والدوحة».

وأضاف «كم أن البحرين لديها أكثر من 40 اتفاقية اقتصادية مع مختلف دول العالم، منها اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية» وهي أكبر اقتصاد في العالم.

وذكر الوزير أن البحرين ستحرر ملكية 97 في المئة من الأنشطة الاقتصادية بنسب متفاوتة، منها 60 في المئة من الأنشطة ستحرر بالكامل حيث سيسمح للأجانب تملكها بنسبة 100 في المئة.

وتحدث الوزير عن العلاقات الاقتصادية بين البحرين وباكستان، منوهاً إلى أن هناك أكثر من 30 رحلة طيران أسبوعيّاً بين البلدين.

من جهته، أكد نائب الأمين المالي بمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين محمد ساجد اظهارالحق تعزيز الشراكة وتبادل الخبرات، وإقامة اللقاءات الثنائية والفعاليات الاقتصادية مع أصحاب الأعمال بين البلدين، والذي من شأنه أن يساهم إيجابيّاً في نمو القطاع الخاص البحريني.

وذكر أن الفعالية ناقشت العديد من المواضيع المهمة، منها المبادئ والقوانين المتعلقة بالاستثمار في البحرين، تبني الاستثمار في قطاعات جديدة، وتوفير فرص عمل جديدة، والعمل على زيادة مساهمة التجار الآسيويين في رفد الاقتصاد المحلي.

العدد 5133 - الأحد 25 سبتمبر 2016م الموافق 23 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً