العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ

وزيرة الصحة تترأس الاجتماع الأول للجنة مكافحة التدخين الوطنية

ترأست وزيرة الصحة رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ بأنواعه ومنتجاته فائقة الصالح، الاجتماع الأول للجنة الوطنية بعد صدور قرار إعادة تشكيل اللجنة في أبريل/ نيسان 2016 بمكتبها بمبنى الوزارة بالجفير، بحضور ممثلين الوزارات والهيئات الرسمية.

وفي مستهل الاجتماع، رحبت الوزيرة بأعضاء اللجنة الوطنية الجُدد، معربة عن تمنياتها لهم التوفيق والسداد في كل ما يبذلونه من جهود من أجل مكافحة التدخين والتبغ بالمملكة، داعية إياهم إلى تقديم مقترحاتهم وملاحظاتهم لتطوير استراتيجيات مكافحة التبغ بأنواعه.

واستعرضت وزيرة الصحة والأعضاء جدول الأعمال وتم إقراره. ووفق اللائحة الداخلية للجنة بترشيح نائب للرئيس ومقرر للجنة في أول اجتماع لها، تم الاتفاق على أن تكون مريم الهاجري - ممثلة وزارة الصحة كنائب للرئيس وأن تكون إجلال العلوي من وزارة الصحة كمقرر للجنة.

وتم استعراض مهمات اللجنة وأهم الإنجازات التي حققتها خلال الفترة السابقة من خلال افتتاح عيادات الإقلاع عن التدخين وتنفيذ الخطط التوعوية والإعلامية لطلبة المدارس وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومتابعة إصدار تراخيص المقاهي والتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية وغيرها والوقوف على أبرز توصيات اجتماعات اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ وغيرها.

وأكدت وزيرة الصحة أهمية أن تبذل اللجنة جهودها من أجل عمل البحوث والدراسات التي تعين اللجنة على وضعه خططها واستراتيجيتها لمكافحة التدخين مع أهمية تكثيف الحملات التوعية وخاصة الموجهة إلى الطلبة وإلى أولياء الأمور إلى جانب تكثيف الحملات الإعلامية عبر وسائل الإعلام المحلية.

وأكدت الوزيرة وأعضاء اللجنة خلال اجتماعهم الأول ضرورة مراجعة كل الجهود التي بذلها أعضاء اللجنة السابقة ورصد أبرز التوصيات التي خرجوا بها ليتمكن أعضاء اللجنة الحالية من مواصلة الجهود وتحقيق إنجازات جديدة في مجال مكافحة التدخين والتبغ.

وناقشت الوزيرة، خلال الاجتماع، آخر المستجدات العالمية والإقليمية بشأن مدى تأثير السيجارة الإلكترونية والشيشة الإلكترونية والمدواخ - أحد أنواع التبغ - على صحة المجتمع وإجراءات إدخالها إلى مملكة البحرين إلى جانب بحث ملف منح التراخيص للمقاهي الجديدة وتأكيدها أهمية عقد لقاء في القريب العاجل مع وزير الصناعة والتجارة لمزيد من البحث في هذه الملفات وللخروج برؤية موحدة.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن وزارة الصحة بصدد حضور عدد من المؤتمرات على المستوى الإقليمي والدولي، ومن المتوقع أن يكون بند مكافحة التدخين ضمن جدول أعمالها وأن الوزارة ستكون حريصة على نقل كل ما يستجد من معلومات حول هذا البند إلى أعضاء اللجنة.

وفي ختام اللقاء، تقدمت الوزيرة بجزيل الشكر والتقدير إلى نائب وأعضاء اللجنة الوطنية التدخين والتبغ بأنواعه ومنتجاته مجددة أمنياتها لهم التوفيق والسداد في كل ما سيبذلونه من جهود ضمن مهمات في اللجنة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:43 ص

      ما هي القرارات التي صدرت عن هذا الاجتماع؟
      ما مصير اطفالنا جراء الانتشار الرهيب للشيشة الالكترونية؟

اقرأ ايضاً