العدد 5143 - الأربعاء 05 أكتوبر 2016م الموافق 04 محرم 1438هـ

تعديلات على برنامج المواطنة في قبرص تعزز جاذبيته للمستثمرين

أعلنت "هينلي وشركاه"، المؤسسة العالمية الرائدة في مجال تخطيط الإقامة والمواطنة، عن قيام قبرص بإدخال تعديلات أساسية على برنامج المواطنة من خلال الاستثمار الخاص بها، ليعزز بذلك جاذبيته للمستثمرين أكثر من أي وقت مضى. ويتضمن التعديل ثلاثة تحسينات رئيسية هي: خفض الحد الأدنى المطلوب للاستثمار، وتعديل متطلبات الاستثمار، وتقديم مزايا إضافية للمستثمرين.

ويقوم التعديل الرئيسي في البرنامج على خفض الحد الأدنى من الاستثمار، ليصبح 2 مليون يورو - غير شاملة ضريبة القيمة المضافة- بدلاً من 5 مليون يورو، وذلك يعني انخفاضاً بنسبة 60% عن المتطلبات الاستثمارية السابقة. وأما التعديل الثاني فيتعلق بمتطلبات الاستثمار، حيث ينبغيأن يحمل كافة المتقدمين تصريح إقامة في قبرص. وفي حال لم يكن لدى المتقدم تصريح إقامة، ينبغي عليه تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة إلى جانب طلب المواطنة.

وأخيراً، أصبح بإمكان المستثمر التقديم لوالديه أيضاً للحصول على الجنسية القبرصية، شريطة أن يمتلكا سكناً دائماً بقيمة لا تقل عن 500,000 يورو، غير شاملة ضريبة القيمة المضافة. كما يتوفر للمستثمر ووالديه خيار الحصول على مسكن خاص معاً، شريطة ألا تقل قيمته عن 1 مليون يورو، غير شاملة ضريبة القيمة المضافة.

وقال المدير في هينلي وشركاه الشرق الأوسط، باتا راشيش: "لا تزال قبرص تحظى بمكانة رائدة كصاحبة أحد أفضل برامج المواطنة من خلال الاستثمار في العالم. نحن نشهد طلباً كبيراً على الجنسية القبرصية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد شهد البرنامج زيادة في الطلب بنسبة 100% خلال عام 2015.  وإننا نتوقع نمواً إضافياً في الطلب من كبار الأثرياء والمستثمرين ورجال الأعمال في المنطقة".

وتعتبر عضوية قبرص في الاتحاد الأوروبي أحد أبرز عوامل الجذب لبرنامجها الخاص بالمواطنة من خلال الاستثمار. إذ يُعَد مواطنو قبرص من مواطني الاتحاد الأوروبي، مما يجعلهم يتمتعون بكافة حقوق مواطني الاتحاد، والتي تشمل حق العيش والعمل وشراء العقارات في أي من دول الاتحاد. وبعد التعديل الأخير في عام 2015، أصبح برنامج المواطنة من خلال الاستثمار في قبرص البرنامج الوحيد في أوروبا الذي يعفي المستثمرين غير المقيمين من دفع أي ضرائب على أرباحهم.

ووفقا لتقرير "هينلي وشركاه" حول برامج "الإقامة والمواطنة العالمية لعام 2016(GRCP) ، لاتزال قبرص واحدة من أفضل الدول في العالم من حيث برامج الاستثمار من خلال المواطنة. ولعامين متتالين، جاءت قبرص في المركز الثاني لأفضل البرامج المتوفرة عالمياً، وفقاً للتقرير السنوي الذي يوفر تصنيفا ًوتحليلاً منهجياً لبرامج المواطنة من خلال الاستثمار الرائدة في مختلف أرجاء العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً