العدد 10 - الأحد 15 سبتمبر 2002م الموافق 08 رجب 1423هـ

26 شركة في البورصة توزع 143,2 مليون دينار عن أعمالها في العام 2001

البنوك التجارية تقدمت القطاعات نموا، و«بتلكو» وزعت 27 من اجمالي الارباح

كان قطاع البنوك التجارية، وهو ثاني أكبر المساهمين في التكوين الرأسمالي لسوق البحرين للأوراق المالية البالغ حجمها 1,4 مليار دينار، أكثر القطاعات نموا في العام 2001، وقد ارتفعت أرباح الشركات الخمس في هذا القطاع بحوالي 16 لتبلغ 60,2 مليون دينار، ووزعت هذه الشركات أرباحا على المساهمين بقيمة 47,6 مليون دينارشكلت 33,2 من اجمالي الأرباح التي وزعتها الشركات المدرجة في السوق، ويعزى هذا الأداء الى انخفاض أسعار الفائدة على الودائع عدة مرات خلال العام الماضي. وذكر تقرير شركة الأوراق المالية والاستثمار«سيكو» ان قطاع البنوك التجارية حقق أفضل أداء في البورصة، حيث تركزت فيه أكثر من 60 من قيمة التداولات. وتوضح الأرقام أن جميع البنوك التجارية حققت نموا في أرباحها الصافية تراوحت ما بين 5 و55 ما عدا بنك البحرين الاسلامي الذي تراجعت أرباحه خلال العام نفسه، وجاء هذا القطاع في المركز الثاني من حيث الأرباح المتحققة والأرباح الموزعة.

أوضحت النتائج المالية ان 26 شركة من أصل 37 شركة مدرجة في السوق وزعت أرباحا على مساهميها بقيمة 143,2 مليون دينار، محققة ارتفاعا بنسبة 7,4 عن العام 2000. اما صافي أرباح الشركات المدرجة في السوق فسجلت انخفاضا بنسبة 7,2 لتصل إلى 146 مليون دينار، ويعزي هذا الانخفاض إلى تراجع أداء معظم شركات قطاع الاستثمار للعام الثاني على التوالي، متأثرة بسوء أداء الاقتصاد العالمي خلال تلك الفترة ، خاصة أداء الاقتصاد الأميركي.

وسجلت الأرباح الصافية لعشر شركات تنضوى تحت هذا القطاع انخفاضا في العام الماضي بنسبة 29,4 لتصل الى 45,7 مليون دينار مقارنة بـ 64,6 مليون دينار للعام .2000

ويساهم قطاع الاستثمار الذي جاء في المركز الثالث من حيث حجم الأرباح المحققة والموزعة، بنحو 54,8 من اجمالي التكوين الرأسمالي للسوق، وتنفرد شركاته بتوزيع النسب الأكبر من الأرباح على المساهمين في السوق كل عام. ومن أكبر المساهمين في تراجع أداء هذا القطاع بنك البحرين الدولي الذي سجل أكبر خسائر في تاريخه، حيث بلغت 17,8 مليون دولار، كما تراجعت بالاضافة إلى ذلك أرباح كل من انفستكورب والمؤسسة العربية المصرفية بسبب الأوضاع الصعبة لأسواقهما الاستثمارية خلال العام الماضي، ووصف تقرير «سيكو» أداء هذا القطاع في البورصة بأنه الأسوأ للعام الثاني على التوالي، اذ سجل مؤشره انخفاضا بنسبة 32,5 في العام 2001، متوقعا أن تتواصل التأثيرات السلبية لحالة العدم التأكد لحوادث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي. وعلى مستوى الشركات تقدمت شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسكية «بتلكو» شركات السوق من حيث حجم الأرباح في العام الماضي، إذ بلغت 54,3 مليون دينار، وهذا يعادل 37,2 من اجمالي أرباح شركات السوق، كما وزعت 27 من اجمالي الأرباح التي وزعتها شركات السوق عن أعمالها للعام 2001. لقد قاد أداء «بتلكو» في العام الماضي الى تصنيف قطاع الخدمات في المركز الأول من حيث الارباح المتحققة والموزعة، ويضم القطاع 7 شركات أخرى الى جانب 'بتلكو' لا يتجاوز رأس مالها مجتمعة 23 من اجمالي التكوين الرأسمالي للقطاع، بينما تنفرد «بتلكو» بالنسبة الباقية.

في المرتبة الرابعة جاء قطاع الفنادق والسياحة الذي يضم أربع شركات لا يتجاوز حجم رأس مالها 2,1 من اجمالي التكوين الرأسمالي للسوق، وقد حققت معظم شركات هذا القطاع نموا أدى الى تحقيق أرباح القطاع مجتمعة لنمو بلغ 27، ونمت الأرباح التي وزعتها شركاته بنسبة 39 الى 3,2 مليون دينار في العام الماضي.

أما قطاع التأمين فلا يزال يعاني من الأداء السيء للمجموعة العربية للتأمين «أريج» التي تستحوذ على 85 من حجم هذا القطاع، حيث تواصلت خلال العام الماضي خسائر «أريج» التي بدأت قبل ثلاثة أعوام، و بلغت خسائرها 33,3 مليون دينار، وقد دفع أداؤها بقطاع التأمين الى المركز الأخير بين قطاعات السوق من حيث الارباح المحققة والموزعة، بينما حققت شركتان فقط من أصل خمس شركات أرباحا معتدلة. اما التأمين الإسلامية «التكافل» التي تعد الشركة الاسلامية الوحيدة في السوق فقد سجلت خسائر في العام الماضي. يذكر أن شركات القطاع تقلصت نتيجة اندماج شركتي «البحرين» و«الوطنية» في 1999، والغاء كل من «العربية الدولية» و«اتحاد الخليج»، وإدراج أسهمهما في السوق في العامين 1999 و2000 على التوالي.

أما قطاع الصناعة الذي لا تتجاوز مساهمته 0,5 فقد عانى خلال العام الماضي من تسجيل شركة «البحرين للصناعات الخفيفة» خسارة بلغت 1,8 مليون دينار أدت إلى إلغاء الشركة فيما بعد. أما الشركتين الآخريين فوزعتا ربحا لم يتجاوز 0,5 من اجمالي الأرباح التي حققتها شركات السوق عن أعمالها في العام الماضي

العدد 10 - الأحد 15 سبتمبر 2002م الموافق 08 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً