العدد 5148 - الإثنين 10 أكتوبر 2016م الموافق 09 محرم 1438هـ

أندريه فايدا

توفي المخرج السينمائي البولندي أندريه فايدا مساء أمس الأول الأحد (9 أكتوبر 2016) عن عمر ناهز 90 عاماً، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام البولندية.

وتوفي المخرج صاحب فيلم «الرجل الصلب» وأعمال أخرى تعكس تاريخ بلده المعقد، جراء قصور في جهازه التنفسي. وكان أدخل المستشفى بالعاصمة وارسو منذ أيام عدة، حيث وضع في غيبوبة اصطناعية على ما أفاد أحد المقربين من عائلته.

ويعتبر فايدا مؤسس السينما البولندية، وواحداً من أهم مخرجي بولندا والقارة الأوروبية.

- وُلد أندريه فايدا في 26 مارس 1926، في شمال شرق بولندا.

- مخرج سينمائي، ومنتج أفلام وكاتب سيناريو، ومخرج مسرحي، ومخرج تلفزيوني.

- درس الرسم في أكاديمية الفنون الجميلة في مدينة كراكوف، قبل أن يتوجه إلى دراسة السينما في كلية السينما الوطنية.

- دخل عالم الإخراج السينمائي وهو في سن مبكرة، ومن بين أعماله السينمائية المبكرة، التي تعتبر من روائع وكلاسيكيات السينما البولندية، فيلم «إيه جينيراشن» (1955) و«كانال» (1957) و«آشز آند دياموندز» (1958).

- في العام 1981، أرخ لحركة «تضامن» البولندية في فيلم يحمل عنوان «مان أوف أيرن».

- نال الفيلم جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان، إلا أن انضمامه إلى حركة «تضامن» دفع السلطات الشيوعية آنذاك إلى إغلاق شركة الإنتاج المملوكة له.

- أخرج أكثر من 40 فيلماً و50 مسرحية عرضت على خشبات أعظم المسارح العالمية، ومن بين أهم أفلامه «ذا بروميسد لاند»، و«دانتون» و«مان أوف ماربل».

- في العام 2007، قام بإخراج فيلم «كاتين»، الذي يروي فيه قصة والده ياكوب فايدا المأسوية؛ إذ كان من بين 22500 ضابط ومثقف بولندي قتلهم السوفيات في العام 1940 في منطقة كاتين خصوصاً.

- في العام 2011، كرمته بولندا بوسام «النسر الأبيض»، أعلى وسام بولندي، وحصل على الوسام عن أعماله التي ألهمت المحتجين البولنديين أثناء الحكم الشيوعي، وتناولت حلقات صعبة في تاريخ البلاد.

- حصل على العديد من الجوائز السينمائية الأوروبية، كما رُشح عدد من أفلامه لجائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية.

- سيمثل فيلمه الأخير «بوفيدوكي» (2016) الذي عرض في مهرجان تورنتو الكندي للمرة الأولى، بولندا في جوائز الأوسكار. ويروي فيه السنوات الأخيرة في حياة الرسام الريادي ومنظر في الفن فلاديسلاف شتريمنسكي الذي واجه النظام الستاليني. ورأى فيه البعض صورة عن بولندا الحالية التي يحكمها المحافظون في حزب القانون والعدالة.

- رغم سنه المتقدمة مؤخراً بقي نشطاً جداً في السنوات الأخيرة، بمساعدة زوجته كريستينا زاخفاتوفيتش وهي ممثلة ومخرجة أيضاً.

العدد 5148 - الإثنين 10 أكتوبر 2016م الموافق 09 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً