العدد 5150 - الأربعاء 12 أكتوبر 2016م الموافق 11 محرم 1438هـ

الحسين سبط من الأسباط

علي يوسف المتروك comments [at] alwasatnews.com

رجل اعمال كويتي

حديث متواتر نقله الثقات ورواه أكثر من مصدر، والحديث في نصه الكامل «حسين مني وأنا من حسين، أحب الله من أحب حسينا، حسين سبط من الاسباط». وطالما استوقفتني جملة أحب الله من أحب حسينا. والسؤال هنا، هل هذا نص إلهي يبلغه النبي الأكرم للمسلمين، أو هو دعاء من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ وفي كلا الحالين فالرسول الأكرم صلوات الله عليه لا ينطق عن الهوى، فقد جاء في تحفة الأحوزي انه صلوات الله عليه علم بنور الوحي ما سيحدث للحسين في المقبل من الأيام فخصه بالذكر، وبين أنهما كالشيء الواحد في وجوب المحبة وحرمة التعرض والمحاربة، وأكد ذلك بقوله «أحب الله من أحب حسينا» فإن محبته محبة الرسول ومحبة الرسول محبة الله.

والظاهر أن قوله صلوات الله عليه «أحب الله» هو دعاء من رسول الله صلوات الله عليه لمن أحب الحسين، ويحتمل أن تكون هذه الجملة إخبارية أي أن النبي صلوات الله عليه يخبر عن ثبوت محبة الله لمحبي الحسين.

وكذلك نرى أن قوله في حقهما أنهما «سبطان من الأسباط» لا يعني أنهما حفيدان، كما أن جميع البشر ماعداهما حفدة، بل إن الألف واللام في الأسباط تلفت انظار المسلمين للعهد الذهني من القرآن الكريم؛ أي أنهما بمنزلة الأسباط المذكورين في كتاب الله في قوله تعالى: «قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ» (البقرة: 136).

وقوله تعالى: «قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ» (آل عمران: 84).

وقف الحسين عليه السلام يوم عاشوراء وقد أحاطت به الجموع من كل جانب يريدون النيل منه وقتله، فقال بعد الثناء على الله والصلاة على رسوله: أيها الناس اعلموا أنه ليس بين مشرق الأرض ومغربها ابن بنت نبي غيري، فأنا آخر الأسباط.

معركة شرسة تجلى فيها الحق بأزهى صوره، وقدم فيها الحسين السبط وأصحابه وأبناؤه وبنو أبيه أعظم التضحيات، بمواقف تجلت بها البطولة والتضحية والفداء والنبل، بينما تجلت الخسة والدناءة واللؤم بجيش ابن زياد، فتحول هؤلاء الى وحوش ضارية ولم ينج من بطشهم ووحشيتهم حتى الطفل الرضيع، لتبقى معركة كربلاء نبراسا للشهامة والإباء والتضحية في سبيل المبدأ، حتى قال أحد شعرائهم يفتخر بها:

لو لم تكن جمعت كل العلا فينا لكان موقف يوم الطف يكفينا

جاؤوا بسبعين ألفاً سـل بقيتهم هل قابلونا وقد جئنا بسبعينـا

وامتدت هذه الثورة وتجذرت في وجدان المسلمين، حتى صارت مثالا يحتذى وخارطة طريق لكل من يرفض الذل ويأبى الضيم والظلم والاضطهاد، وتمر الأيام فيحاصر عبدالملك بن مروان مصعب بن الزبير، وكان بينهما صداقة وعيش مشترك في شبابهما، فعز على عبدالملك ان يقتل مصعب بن الزبير فعرض عليه الاستسلام، ولكنه رفض ذلك العرض حين مرت بخاطره موقعة كربلاء، وكان زوجا لسكينة بنت الحسين، وما إن عزم على القتال حتى تعلقت بأذياله تناشده ألا يفعل فقال لها: دعيني يا ابنة الحسين فلن يترك أبوك لابنة حرة عذرا، وأنشد يقول وهو متجه إلى المعركة:

وإن الألى بالطف من آل هاشم تأسوا فسنوا للكرام التأسيا

فسلام على أبي الأحرار الحسين بن علي وعلى المستشهدين بين يديه في يوم ذكراه العاشر من محرم، وسلام على الذين مشوا على دربه فأصبحوا علامات بارزة على درب الشهادة والفداء.

والكويت التي ترى في الشعائر الحسينية ومجالس العزاء جزءا أصيلا من تراثها منذ أيامها الأولى، تحرص على أن تجري مراسم العزاء كل عام بأجلى صورها، لتنتهي بكل هدوء ويسر وتعاون بين القائمين على هذه المجالس وروادها والجهات الأمنية، لما من شأنه أن يحفظ للكويت العزيزة أمنها الاجتماعي واستقرارها بروح من التعاون والتكاتف لما فيه خير للبلاد وأمنها.

إقرأ أيضا لـ "علي يوسف المتروك"

العدد 5150 - الأربعاء 12 أكتوبر 2016م الموافق 11 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 11:42 ص

      يقول اعز من الولد ولد الولد..والله اريد اسال من عنده احفاد ويدعون انهم يحبون الرسول(عليه وعلى اله السلام) تحبون احفادكم؟؟ شكراً استاذ على هذا المقال

    • زائر 6 | 3:36 ص

      لماذا قنوات العرب فى هاده اليوم الحزين تبث فيه الفرح والاغانى اليس هاده سبط النبي \\ص\\ اذا حقا يعترفون به
      السلام على الحسين وعلى على بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين اللهم فرج عنا بحق الحسين عليه السلام

    • زائر 4 | 2:24 ص

      أبدعت استاذنا العزيز.... في ميزان حسناتكم

    • زائر 3 | 12:52 ص

      العجب العجاب حين يكون يوم قتل سبط رسول الله وسبي حرم رسول الله

    • زائر 2 | 12:46 ص

      حسين منّي وأنا من حسين
      حسين سبط من الأسباط
      الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنّة
      أحاديث كثيرة في حقّ الإمام الحسين متواترة لدى الطائفتين الكريمتين لكن السؤال هل يمكن ان يصبح يوم قتل الإمام الحسين يوم فرح لدى البعض؟
      هل يوم قتل الإمام الحسين وسبي اهل بيت النبوة هو يوم يفرح فيه رسول الله ام يحزنه؟ ألم يبكه يوم مولده
      لماذا بعض المسلمين يتخذه يوم فرح لأن الله نجّى نبيه موسى عليه السلام بينما لا يكترثون بحزن رسول الله. لماذا بعض المسلمين لا يفرحون لمناسبات اسلاميّة مهمّة

    • زائر 1 | 10:58 م

      السلام عليك يا أبا عبدالله...

اقرأ ايضاً