العدد 5156 - الثلثاء 18 أكتوبر 2016م الموافق 17 محرم 1438هـ

بالفيديو... الفنانة الفلسطينية ريم بنا تروي تجربتها مع #سرطان_الثدي

الفنانة الفلسطينية ريم بنا صاحبة الصوت الهادر والقوي فلسطينية الملامح تغني معاناة شعب محاصر وللأسر والاطفال والامهات والشهداء والقضية... صاحبة عدة ألبومات موسيقية بأسلوب يدمج التهاليل الفلسطينية التراثية بالموسيقى العصرية.

ووفق تقرير موقع "العرب" تحدثت ريم بنا عن تجربتها مع مرض سرطان الثدي الذي شفيت منه أخيراً، وقالت عن بداية اصابتها بالمرض: "مررت بكافة الفحوصات الطبية وقبل معرفة النتيجة هيئت نفسيتي باني مريضة بسرطان الثدي فأخذت جرعته قبل ظهور النتيجة وكان من الصعب علي تقبل الموضوع".

سألت الطبيب متى سأموت!

وتابعت ريم بألم:" أذكر انني في أول سؤال وجهته عند ظهور النتيجة كان (كم تبقى لي في الحياة ومتى سأموت؟) عندها اجابني الطبيب لماذا تشبهون المرض بالموت حتما ستشفين منه وبعد ان خضت التجربة المؤلمة اكتشفت ان كل حالة تختلف عن الاخرى، وأن لا علاقة بين حالات الموت بالسرطان، وأن المعنويات العالية ستساعدني على الشفاء وتجارب الاخرين لا تعني موتي".

شكلي سيتغير وشعري يسقط

وأضافت: لقد مررت بتجربة مريرة خاصة بعد ان طلب مني طبيي الدكتور سالم بلان الذي كان مشرف على علاجي ونصحني بالبدء بالعلاج الكيماوي من النوع الثقيل وقال لي إن شكلي سيتغير وشعرك سيسقط" والحمدلله فقد خضت تجربة العلاج , وعندما فقدت شعري شعرت بحزن على التغيير الجذري الذي طرأ على مظهري وهناك مجموعة ظنت انني قمت بقص شعري لكوني أسير حسب الموضة الشبابية واليوم شفيت واخر النتائج الطبية اثبتت ذلك".

 

 

أصدقائي حلقوا شعرهم تضامنا معي

وواصلت الفنانة ريم بنا حديثها: "شفائي بفضل كل الناس الذين ساندوني خاصة طبيبي وعائلتي واصدقائي من كل بلدان الدول العربية تونس الجزائر مصر ولبنان والاردن في وقت العلاج , والذين اتصلوا بي يوميا للاطمئنان على صحتي, وفي لفتة دعم ساعدتني كثيرا قام جزء من أصدقائي فاق عددهم 15 شابا بحلق شعرهم تضامنا معي حينها بدأت أتقبل مظهري".

داهمني المرض فقررت التغلب عليه

وعن الأيام التي عاشتها مع المرض قالت ريم بنا لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" كان من الصعب عليّ تقبل المرض ولكنها مرحلة قصيرة عانيت فيها وغضبت وغلبتني نفسية صعبة ولكني استطعت تجاوزها بسرعة ولا انسى اني بكيت فيها كثيرا , وتسألت لماذا أنا؟..ألا يكفي العذاب الذي ذقته؟. أنا لست فنانة على مسارح بل انا أمر حواجز البلدان تحت القصف ومعاناة الاحتلال، وها هو هذا المرض اللعين ..استصعبت الموضوع جدا , ولكن استطعت تجاوز الأزمة لانني فهمت ان المعنويات مهمة وتمتعت بقوة بداخلي ساعدتني على تخطي الأزمة". وتابعت ريم : "بحثت عن سبب يساعدني لتقويتي على المرض فاستنتجت ان صوتي وحياتي وغنائي كرستهم من اجل خدمة القضية الفلسطينية ضد الاحتلال فتخيلت ان مرض السرطان مثل الاحتلال الاسرائيلي بالضبط.

السرطان احتل جسمي كما احتلت اسرائيل ارضنا واغتصبتها

وتابعت: السرطان احتل جسمي غصبا عني مثلما احتلت اسرائيل ارضنا واغتصبتها، وبهذه القوة قبلت التحدي وصارعت السرطان, وانا أؤكد بأن مرض السرطان مرض جبان تغلغل بجسمي ببطئ فكان التغلب عليه بطيئا، وكما علمت فإن ذلك أفضل للمستقبل ويضمن شفائي التام , وبعد الجلسة العلاجية الرابعة كان 75 % من الورم السرطاني قد انتهى , وصممت بالتغلب عليه وعدم السماح له بالبقاء في جسمي".

ما بعد العلاج

وسألنا الفنانة ريم بنا: من هي ريم بنا بعد العلاج؟ فأجابت:"انا انسانة نباتية منذ عشرات السنوات لا اتناول اللحوم واركز على شرب يومي لحليب النوق وعصائر الرمان والعنب ونظمت غذائي وابتعدت عن مسببات الامراض".

انصح الجميع بالاهتمام بالفحص المبكر

نصيحة لزوار موقع العرب وصحيفة كل العرب- تقول الفنانة ريم بنا:"من تجربتي انا انصح الجميع بالاهتمام بالكشف المبكر عن المرض فهذا ليس عيبا وهو يضمن سلامة صحتكم وانا مشكلتي الاساسية كانت جهلي للمرض فلم اقبل التفكير به ولا معرفة مسبباته وكنت افكر دائما انه لن يصيبني , وعليكم بالتوجه لإجراء فحوصات لاكتشاف كتل نواة مرض السرطان". وأضافت:" لقد توجهت لجمعيات في الوسط العربي تعنى بمرض السرطان والمرضى  باستخدام صورتي للدعاية من اجل المرضى ولرفع وعي الناس على أهمية الكشف المبكر كوني خضت التجرية. بمرحلة العلاج كنت أستصعب  تنظيم الحفلات فقد كان مهما بالنسبة لي الراحة الجسدية ومزاجي لم يسمح لي بمتابعة فني ولم افكر بذلك, ولكن عند انتهاء علاجي قدمت امسية فنية في الجزائر لاقت نجاحا كبيرا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا