العدد 5158 - الخميس 20 أكتوبر 2016م الموافق 19 محرم 1438هـ

جامعة الخليج العربي تطلق دكتوراه إدارة الابتكار بالشراكة مع كلية بوسطن الأميركية

عبدالعزيز العواد
عبدالعزيز العواد

المنامة - جامعة الخليج العربي 

20 أكتوبر 2016

قال مدير برنامج الدكتوراه في إدارة الابتكار بجامعة الخليج العربي عودة راشد الجيوسي، إن الجامعة أطلقت مطلع الأسبوع الجاري أول برنامج متخصص في إدارة الابتكار في منطقة الخليج العربي بالشراكة مع كلية بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية الرائدة في مجال الابتكار عالمياً، وبمشاركة مجموعة واسعة من الطلبة يمثلون خيرة القيادات الخليجية الشابة التي يعول عليها أن تستفيد مما يطرحه برنامج إدارة الابتكار للمساهمة في قيادة التحولات التي تشهدها المنطقة والتي عبرت عنها رؤية دول مجلس التعاون الخليجي 2030.

وكانت مجموعة من الطلبة والطالبات يمثلون عدة دول خليجية قد أنهوا، أمس الخميس (20 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، الحزمة الدراسية الأولى من برنامج دكتوراه الابتكار بعد أن تناولت طرق ومناهج البحث العلمي، حيث قام بتدريسها نخبة من الكوادر الأكاديمية في جامعة الخليج العربي وهم: أستاذ التخطيط الحضري بقسم الموارد الطبيعية والبيئة في جامعة الخليج العربي أحمد الخولي، وأستاذ التقنية الحيوية البيئية في جامعة الخليج العربي وائل المسلماني، وأستاذ التقنية الحيوية الطبية وعميد كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي محمد الدهماني فتح الله، ورئيس قسم الابتكار وإدارة التقنية ومدير برنامج الدكتوراه في إدارة الابتكار بجامعة الخليج العربي عودة راشد الجيوسي.

هذا، ويعد برنامج إدارة الابتكار برنامجاً جديداً ومبتكراً على مستوى الشرق الأوسط لأنه يجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويعتمد أسلوب التكامل والتداخل المعرفي للتصدي للتحديات في قطاعات التقنية والإدارة وتقنية المعلومات للتحول إلى مجتمع المعرفة والابتكار ولتوطين ثقافة الابتكار في الخليج العربي. ويطرح هذا البرنامج للمرة الأولى على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، متماشياً مع الاتجاه العالمي للاستثمار في الابتكار وساعياً لإعطاء فرصة لخريجي الجامعات الخليجية من جميع التخصصات للالتحاق ببرنامج دكتوراه متميز على مستوى عالي الجودة، يمكنهم من استثمار قدراتهم المكتسبة في التحصيل على وظائف قيادية مبدعة، أو توليد فرص عمل جديدة لهم ولغيرهم عبر ممارسة الابتكار، وتأهيل جيل جديد من خريجي الدراسات العليا يملك الكفاءات اللازمة لممارسة وترسيخ ثقافة الابتكار على كل المستويات الحكومية منها أو الخاصة وفى كل المجالات التي تهم المجتمع.

وتستغرق مدة برنامج الدكتوراه في إدارة الابتكار 3 سنوات يتم تدريسها بالتعاون مع كلية بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، ويحتوي البرنامج على مواد تمهيدية، وتأسيسية، واختيارية، بالإضافة إلى رسالة الدكتوراه.

إلى ذلك، عبرت مجموعة من طلبة وطالبات البرنامج عن ارتياحهم بالمستوى المتقدم الذي طرحه البرنامج في الحزمة الأولى، وقالت الطالبة لولوة بودلامة، وهي رئيسة قسم العلاقات العامة في هيئة تنظيم سوق العمل بمملكة البحرين إنها التحقت ببرنامج إدارة الابتكار لما لهذا التخصص الجديد في منطقة الخليج من أهمية عبرت عنها رؤية 2030.

وتمنت لولوة بودلامة أن يسهم البرنامج في نشر ثقافة الابتكار وتوليد فرص عمل جديدة في مجتمع الخليج العربي ترتكز على المعرفة والابتكار.

من جانبه، قال الطالب فواز الحماد وهو باحث سياسي في مكتب وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء في دولة الكويت، إنه التحق ببرنامج إدارة الابتكار بعد أن حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من المعهد العربي الفرنسي التابع لجامعة الخليج العربي.

وأضاف «نظيراً للمحتوى العلمي المتميز الذي حصلت عليه عبر دراسة الماجستير تشجعت لمواصلة دراستي وخوض غمار تخصص فريد ورائد يعول عليه في رسم سياسية الخليج العربي في السنوات المقبلة».

بدوره، بين الطالب عبدالعزيز محمد العواد؛ الرئيس التنفيذي لشركة أكاديمية الجزيرة العالمية في المملكة العربية السعودية وهي شركة تعمل في مجال التعليم والتدريب، أن طرح برنامج الدكتوراه في إدارة الابتكار يعد فرصة لمواكبة متطلبات الخطة الاستراتيجية التي وضعها قادة دول مجلس التعاون الخليجي عبر «رؤية 2030». لافتاً إلى أن هذه الرؤية تحتاج إلى قيادات خليجية شابة تتمتع بأساليب علمية إبداعية قادرة على الابتكار وإيجاد الحلول المتميزة لإدارة المنطقة.

عودة الجيوسي
عودة الجيوسي

العدد 5158 - الخميس 20 أكتوبر 2016م الموافق 19 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً