العدد 5162 - الإثنين 24 أكتوبر 2016م الموافق 23 محرم 1438هـ

برباعية طاجيكستان... اليابان لـ «المونديال» ونصف النهائي الآسيوي

فرحة لاعبي اليابان بالتأهل
فرحة لاعبي اليابان بالتأهل

حجز المنتخب الياباني بطاقة العبور للدور نصف النهائي وبطاقة التأهل لنهائيات كأس العالم عندما ضرب بقوة خصمه طاجيكستان وتفوَّق عليه بأربعة أهداف دون مقابل، ليضرب اليابانيون موعداً مع المنتخب الفيتنامي في الدور المقبل يوم الخميس المقبل.

ونجح اليابان في السيطرة على مجريات المباراة وأنهى الشوط الأول متقدما بهدفين نظيفين جاءا عن طريق اوجاوا كوكي «8»، ودون روتسو «18»، وفي الشوط الثاني عزز اوجاوا مت فوز اليابان بالهدف الثالث «73»، ويوتو اوزاكي الهدف الرابع «88»، وشارك اوجاوا واوزاكي اللاعبين السعودي راكان العنزي والعراقي وليد كريم ترتيب الهدافين برصيد 3 أهداف.

بداية مثالية للمنتخب الياباني الذي سارع وبادر للهجوم بحثًا عن هدف مبكر وكاد المدافع المتقدم ناكاياما أن يضعه في المقدمة لولا الرعونة التي تعامل بها مع الكرة التي تهيأت له داخل المنطقة وسدد عاليا «7»، وعاد المهاجم اوجاوا كوكي ليصنع الفرحة اليابانية من خلال رأسية محكمة إثر كرة عرضية من الجانب الأيمن عن طريق دون روتسو وضعها برأسه في الشباك الطاجيكية «8».

ولم يتراجع الأداء الياباني بل زاد نسقه العام وجاء بالهدف الثاني بعد هجمة سريعة مرر ميوشي خلالها الكرة إلى روتسو والذي سدد بصورة متقنة هدفا جميلا «18»، وظن الجميع أن المنتخب الطاجيكي سيندفع لتغيير واقع المباراة، إلا أن اليابانيين زادوا من هجومهم وكاد ميوشي أن يعزز من تقدم منتخبه في مناسبتين لولا أن الكرة عاندته تارة ويقظة الحارس الطاجيكي كارييف مرة أخرى «23 و29».

وازدادت السيطرة اليابانية في الربع الأخير من عمر الشوط الأول بفضل الانتشار السليم للاعبيه فوق أرضية الملعب وسط ضياع تام للاعبي طاجيكستان وغياب الخطورة في الجانب الهجومي بسبب التنظيم الدفاعي المحكم لليابان، وكاد تاكيهرو أن يضاعف النتيجة لليابان لولا براعة الحارس «35»، واختتم الشوط بتسديدة قوية من كابتن اليابان ساكاي اعتلت فيها الكرة فوق العارضة «42».

في الشوط الثاني هبط النسق العام للمباراة خصوصا من جانب المنتخب الياباني الذي لعب بأسلوب يحافظ من خلاله على تقدمه ومن خلال الاستحواذ على الكرة وعدم التسرع والاستعجال في أنهاء الهجمة وهو ما سمح للخصم بمبادلته السيطرة على مجريات اللعب، وأخيرا ظهرت الخطورة الطاجيكية عندما سدد محمد حسن كرة من خطأ خارج منطقة الجزاء وجاورت الكرة المرمى «52».

وأطلق اوجاوا كوكي رصاصة الرحمة على المباراة والمنتخب الطاجيكي عندما سجل الهدف الثالث لليابان والثاني له شخصيا من تسديدة متقنة من خطأ خارج منطقة الجزاء «73»، واستسلم الطاجيك للهزيمة وضاعف يوتو اوزاكي النتيجة لليابان بالهدف الرابع «88».

مدرب اليابان: سعيد بالتأهل وقدمنا أفضل مستوياتنا

عبر مدرب اليابان اتوشي أوياما عن سعادته وفخره بلاعبيه بعدما نجحوا في حجز بطاقة العبور لكأس العالم، مشيرا إلى إخفاقات منتخب اليابان في النسخ الأربع الماضية.

وقال أوياما انه بدأ الإعداد منذ فترة طويلة بعدما كان مساعدا للمدرب في تلك الفترة لافتا إلى الخبرات المتراكمة التي اكتسبها اللاعبون وساهمت في تحقيق حلم المونديال في ظل خطوة زرع الثقة وعقلية الفوز بالبطولات التي تمتع بها اللاعبون.

وأوضح المدرب الياباني أن منتخبه ولاعبيه قدموا بالأمس أفضل مستوياتهم من خلال الفلسفة التي ينتهجها وبدأ يهضمها اللاعبون، مشيرا إلى الأسلوب الذي وصفه بالكرة الشاملة.

بدوره، عزا مدرب طاجيكستان فيتالي ليفجنكو الخسارة القاسية أمس إلى الهدف المبكر الذي ولج شباك منتخبه وبعث أوراقه التكتيكية وحساباته الفنية، مؤكدا أن سوء التمركز الدفاعي للاعبيه ساهم في الخسارة على رغم المحاولات الهجومية التي حاول من خلالها العودة إلى المباراة.

وأكد المدرب فيتالي أن مشاركة منتخبه في البطولة تعتبر جيدة في ظل قوة المجموعة التي وقع بها في المرحلة الأولى، معتبرا أن صعوده إلى الدور ربع النهائي جيد بحد ذاته.

ورشح المدرب الطاجيكي منتخبي اليابان وأوزبكستان إلى الصعود للمباراة النهائية.

العدد 5162 - الإثنين 24 أكتوبر 2016م الموافق 23 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً