العدد 5163 - الثلثاء 25 أكتوبر 2016م الموافق 24 محرم 1438هـ

القائد: الإعداد لطرح ترددات جديدة على شركات الاتصالات خلال عام

تتركز على التردد 2600... ولا قرار بعدُ بطرحه في مزاد

قال مسئول رفيع إنَّ البحرين تُعدُّ لطرح ترددات جديدة على شركات الاتصالات، في خطوة تعزز قدرة الشركات على زيادة القدرة الاستيعابية وخصوصاً لمواجهة النُّمو المطرد في استخدام البيانات.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد القائد، على هامش مؤتمر اتصالات عربي عقد في المنامة، إنَّ العمل جارٍ على إخلاء التردُّدات بالتنسيق مع الجهات التي قد تشغل هذه الترددات التي سيتم عرضها للقطاع العام خلال عام واحد من الآن.

وأوضح القائد، الذي يترأس لجنة وطنية معنية بإدارة التردُّدات الراديوية في البحرين، أن الترددات الجديدة ستتركز بشكل رئيسي على النطاق 2600 ميغاهيرتز.

وقال المسئول: إن «طرح الترددات قد يستغرق بعض الوقت، إذ يتطلب التنسيق مع عدة جهات حكومية وغير حكومية لتفريغ أو توفير مثل هذه الترددات (...) إخراج أي جهات تستخدم هذه الترددات».

وأوضح المسئول أن شركات الاتصالات ستحتاج إلى وجود ترددات جديدة خلال سنة واحدة «نتوقع أن تكون الترددات جاهزة خلال عام واحد».

وأوضح القائد أن شركات الاتصالات تشغل حاليّاً نحو نصف النطاقات التي توفرها الترددات الحالية، لكنه استدرك بالقول إن الشركات ترغب دائماً في التأكد من وجود ما يكفي لتغطية احتياجاتها المستقبلية «بحسب القراءات والاحصائيات الموجودة هناك نطاقات موجودة تستوعب الجميع، ربما الاستخدام لا يتجاوز 50 في المئة، لاتزال هناك نطاقات متاحة».

وأكد القائد أن البحرين مستعدة لتوفير ترددات الاتصالات المطلوبة عندما تكون هناك حاجة.

وبخصوص ما إذا كانت البحرين ستعرض هذه الترددات ضمن مزايدة أو كرخص ملحقة قال المسئول: «هذا سيعتمد على الحاجة الموجودة في السوق، إذا كانت الحاجة قليلة ربما لا يحتاج إلى مزايدة، ولكن إذا ما كانت هناك جهات أكثر ترغب في هذه الترددات فقد تكون هناك مزايدة (...) القرار سيكون من هيئة تنظيم الاتصالات».

وتستخدم الشركات بشكل رئيسي حاليًّا نطاق ترددات تشمل 900 و2100 ميغاهيرتز إلى جانب التردد 1800 ميغاهيرتز الذي تستخدمه الشركات البحرينية لتقديم خدمات الجيل الرابع بصفة رئيسية.

العدد 5163 - الثلثاء 25 أكتوبر 2016م الموافق 24 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً