العدد 5167 - السبت 29 أكتوبر 2016م الموافق 28 محرم 1438هـ

جائزة حمدان آل مكتوم" تصدر كتاب "الدليل المرجعي في الكشف عن الموهوبين" للدكتور النبهان

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أصدرت جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز كتابين متخصصين في رعاية الموهوبين، الأول بعنوان "الدليل المرجعي في الكشف عن الموهوبين"، من تأليف نائب عميد كلية الدراسات العليا للبرامج التربوية في جامعة الخليج العربي موسى النبهان، والثاني بعنوان "الدليل الإرشادي لأولياء أمور الموهوبين" من تأليف خبيرة التطوير التربوي في الجامعة الأميركية في بيروت سمر مقلد.

وأشاد موسى النبهان بالجهود التي تبذلها جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز لإثراء المكتبة العربية بالكتب التي تحرص على توفير أحدث المعلومات البحثية والمعرفية في مجال التميز والموهبة، وتسهم على الدوام في رفع مستوى الوعي التربوي والمجتمعي تجاه التجديد والتطوير التعليمي، موضحاً أن الكتابين يعدان إضافة جديدة في المجال الأكاديمي والبحثي ويعتبران من أحدث الإصدارات العملية في مجال الموهبة والاكتشاف والتميز.

هذا، ويعد كتاب "الدليل المرجعي في الكشف عن الموهوبين" الدليل العربي الأول باللغة العربية في مجال الكشف عن طلبة الموهبة، إذ لا يوجد كتاب باللغة العربية يتحدث بالكامل عن مسائل الكشف عن الموهوبين لتكون المعلومات متاحة ضمن فصل أو فصلين كحد أقصى في الكتب. ويتضمن الكتاب أرضية كافية تساعد في تكوين ثقافة منهجية تفصيلية عن عمليات الكشف عن الموهوبين، ويعد وثيقة مرجعية علمية وعملية رصينة وسهلة في متناول المتخصص والمهتم بمهمة الكشف بكل دقة وموضوعية.

إلى ذلك، نظمت جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز أخيراً ورشاً تعريفية قدّمها الدكتور موسى النبهان والدكتورة سمر مقلد خبيرة التطوير التربوي في الجامعة الأميركية في بيروت من منطلق دعم الجائزة لمجتمع المعرفة في العالم العربي وحرصها على إثراء المكتبة العربية بكل ما هو جديد في مجال التعليم المتميز ورعاية الموهوبين.

ومن جهتها أشادت الأستاذة المساعدة ببرنامج تربية الموهوبين بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي فاطمة الجاسم باهتمام جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز بتطوير وتجويد التعليم، ودعم الموهبة، مؤكدة أن تضافر الجهود ونجاح الشراكة التي تجمع بين جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز ووزارة التربية والتعليم بدول الإمارات العربية المتحدة وجامعة الخليج العربي تؤتي أُكلها عبر هذه المشاريع الرائدة التي تحتضن كل الأفكار والمبادرات المبدعة والخلاقة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعالم العربي ككل.

يشار إلى أن جامعة الخليج العربي تعد مؤسسة أكاديمية وعلمية رائدة في مجال رعاية الموهوبين، لكونها من أولى الجامعات التي تبنت إنشاء قسم لتربية الموهوبين يقدم برامج في الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في مجال تربية الموهوبين منذ العام 1990.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً