العدد 5167 - السبت 29 أكتوبر 2016م الموافق 28 محرم 1438هـ

الروماتيزم عدو المفاصل

محمود الشواي-اخصائي تعزيز صحة 

29 أكتوبر 2016

ما هو التهاب المفاصل الروماتيزمي ؟

هو أحد أمراض الالتهابات التي تسبب الألم والتورم وفقدان وظائف المفاصل. يظهر هذا المرض عندما يقوم الجهاز المناعي في الجسم بمهاجمة الغشاء الموجود في المفاصل، وهو عكس دوره في الدفاع عن الجسم من الأجسام الدخيلة.

التهاب المفاصل له صفات وله عدة أوجه وأشكال. فعلى سبيل المثال ، يظهر التهاب المفاصل عادة على أنماط منتاظرة أي أنه إذا أصيبت يد أو ركبة بألم، فتجد الألم عادة ينتقل لليد أو الركبة الأخرى. يؤثر المرض عادة على مفاصل الرسغ والأصابع التي تقوم أقرب لليد. أيضاً يؤثر هذا المرض على الأجزاء الأخرى للجسم والمفاصل والأطراف. إضافة لذلك ، الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل يعانون من الضعف العام والحمى وفقدان الطاقة.

ما هي أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي؟

للوقت الحالي لا يعلم العلماء ما هي الأسباب الرئيسية المؤدية لن يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الأنسجة ولكن في السنوات الماضية الأخيرة استطاع العلماء التعرف على بعض الأسباب المؤدية لذلك وهي:

الوراثة والجينات:

وجد أنه يكون متوارث من الاسرة من الأجداد للآباء وللأبناء، في بعض الأشخاص المصابين بهذا المرض.

العوامل البيئية:

الكثير من العلماء يعتقد بأن هناك عوامل بيئية خارجية من الممكن أن تؤثر على الجهاز المناعي مثل التلوث البيئي والضوضائي وعوامل أيضاً أخرى غير معروفة بشكل قاطع.

عوامل اخرى:

بعض العلماء يعتقد بأن هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر مثل العوامل الهرمونية حيث أنه وجد أن النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال. وجد أيضا أن المرض يمكن أن يتطور عند الحمل والولادة وعند الرضاعة الطبيعية. ويمكن أن يؤثر استخدام موانع الحمل في الإصابة.

كيف يمكن علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي؟

يقوم الأطباء بوصف بعض الأدوية والتي تكون مختلفة طول فترة الإصابة بالمرض. وهذا العلاج ليس لشفاء المرض ولكن لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب وتقليل التلف في المفاصل وتحسين نمط الحياة للشخص المصاب. وأيضاً نمط الحياة الصحي للأشخاص من خلال ممارسة النشاط البدني وعدم التدخين والإلتزام بنمط حياة صحي.

هل هناك نظام غذائي معين يجب أن يتبع؟

علمياً لا يوجد نظام معين يمكن أن يلتزم فيه الشخص المصاب بالتهاب المفاصل ولكن النظام الغذائي الغني بالخضراوات والفاكهة والكالسيوم والقليل من الدهون المشبعة والامتناع عن تناول الكحول والأغذية المصنعة وتقليل الملح يمكن أن يخفف من الأعراض.

هناك بعض النظريات والآراء التي تشجع على تناول بعض الأطعمة التي تحارب الالتهاب وهي تناول بعض الأسماك الغنية التي تحتوي على حمض الأوميغا 3 والمكسرات والحبوب والبقولويات وزيت الزيتون. وكذلك تناول الخبز بحبوب القمح الكامل والشوفان.

العدد 5167 - السبت 29 أكتوبر 2016م الموافق 28 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً