العدد 5170 - الثلثاء 01 نوفمبر 2016م الموافق 01 صفر 1438هـ

شاركونا... هل تؤيد إصدار الشق الثاني من قانون أحكام الأسرة (الشق الجعفري)؟

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة في كلمته خلال حفل افتتاح المؤتمر الوطني الثالث للمرأة البحرينية أمس الثلثاء (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016): "استشرافاً للمستقبل ولتحديد أولوياتنا الحالية فلعل كل العاملين في مجال القانون والعدالة يجدون أنفسهم أمام استحقاقات حالة ومتطلبات أساسية لا مناص من تحقيقها، سواءً تطلب ذلك إجراءات تشريعية أو قضائية أو إدارية، وأول تلك الاستحقاقات هو استكمال قانون الأسرة وإصداره من خلال السلطة التشريعية بما يتفق مع الشريعة أحكام الشريعة الإسلامية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 356 | 4:20 ص

      نعم نعم نؤيد القانون وبشدة

    • زائر 353 | 3:29 ص

      لا اؤييد ان تقرر الحكومة ما هو مرتبط بالمذهب وليس اجتهاد من اي شخص

    • زائر 352 | 1:41 ص

      ههههههههه تبون دولة دمقراطية بعد ....

    • زائر 354 زائر 352 | 4:05 ص

      جبتها من الآخر

    • زائر 351 | 9:38 م

      عن نفسي ليس لدي العلم الكافي لكي أقرر هل اريد أم لا وبالتالي ارده لأهل العلم وهو أدرى به من غيرهم وبسبب احداث الماضي وما تغير عليهم وبشروط فإن المطالبة بشروط من حقهم وإن لم يستفيدوا منها غير أن يكون حقهم في التنديد والإستنكار والمطالبة بإرجاع الحق الذي سلب منهم كما أن الدولة التي تماطل في الموافقة على الضمانات إنما هي تثير الشك والريبة للطرف الأخر مع علمهم المسبق أنهم لم ولن يستفيدوا من هده الضمانات إن أرادت الدولة

    • زائر 350 | 8:22 م

      قرابة 10 ل12 سنة و انتون تبون تمررون القانون، و شيعة البحرين قالوا لا و رفضوا اي تعديل بلا ضمانات، يا وجه استح

    • زائر 349 | 8:11 م

      لا و مليون لا، لا يحق لأحد فرض عقيدته علينا، و محاولة تمرير قانون من هذا النوع لعب بالنار

    • زائر 348 | 4:58 م

      ههههههه لارجال بعضهم مايبون لان يطيح هيبته اذا تكلمت مرته والنسوان يبونها علشان تتفلفس ازياده وتعاير رجلها بس لازم اعتدال نصوت بنعم شرط بعدين يتفلفسون علينا بس اذا تفلفسفت بدون احترام فهي مو محترمه وتبي تتحجج

    • زائر 342 | 1:47 م

      لا والف لا
      اسالوا اخواننا اهل السنه لما يعانونه من تطبيق الشق السني من القانون

    • زائر 347 زائر 342 | 4:42 م

      تعليقي على الموضوع وآنه من أهل السنه أنه لا توجد ولم نواجه أي معاناة من تطبيق أحكام الأسرة، نحن واثقين من أنفسنا ومن نسائنا وقضاتنا. قانون مفيد سهّل عملية التقاضي وفصّل ما كان يختلط على المتقاضين. نتمنى أن يستفيد منه أخوانه الشيعه وخصوصا المرأة الشيعيه اللي من الواضح من التعليقات تعاني من الظلم بنسبه كبيره. الله الموفق للجميع.

    • زائر 340 | 12:21 م

      موضوع شيّق جلب أكبر عدد من التعليقات
      واضح إن الكل له رأي في الموضوع إما مستقل ويمشي ورا ضميره أو مقيد الاختيار خلف علمائه

    • زائر 339 | 12:12 م

      لو كل من في الكرة الأرضية يوافق، ولكن الحكم الشرعي يخالف، فلا ينساق الدين بمشتهيات وتشخيص الناس.
      الدين له حماة في زماننا هذا وهم الفقهاء العدول والعلماء الربانيين الثقاة.
      نحن مع العلماء الأمناء،،

    • زائر 337 | 11:56 ص

      أبغي أعرف جي هي مباراة كورة قدم عشان تؤيد أو لا تؤيد كيف تؤيد أو لا تؤيد في الأمور الشرعية اللي هي من اختصاص علماء وفقهاء المذهب الشيعي أول شيء لازم تستعلم وتستفسر وتستفتي مالعلماء والفقهاء الجعفريين التابعين لمؤسس المذهب النقي الطاهر الامام جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام في جميع الأمور واللي أصلا أهل البيت وضعوا منهج كامل لحياة المسلم في كل الأبعاد

    • زائر 336 | 11:50 ص

      المحاميةة/ مؤيدة و بقوة

    • زائر 355 زائر 336 | 4:09 ص

      مؤيدة عرفنا ولكن ليش وبقوة ؟!

    • زائر 334 | 11:28 ص

      ليش ما تسون استفتاء لأصحاب المذهب الي باين انهم ما يقبلون فيه وبشدة.

    • زائر 333 | 11:21 ص

      ليش إمعسرينها
      وين المشكلة في الضمانات

    • زائر 332 | 11:19 ص

      رفض ، ما لا يقبل به كبار العلماء لا يمكن القبول به ، حتى لو أصدروه بالقوة سيبطل بفتاوى كبار المراجع ولن يتمكن من النفاذ.

    • زائر 330 | 10:46 ص

      انا مع قانون احكام الاسرة التي ينظم حالات الخطبة والمهر والنفقة والحضانة والسكن وحالات الطلاق ففي ايران ادخل البرلمان تعديل على قانون الأحوال الشخصية باذخال النص على التلقيح الصناعي فلهذا انا ضد الضمانات الدستورية التي طالب بها العلماء الافاضل القوانين سنت من اجل مصلحة الناس والتسيير عليهم وليس تعقيد حياتهم في علاقاتهم الاسرية

    • زائر 329 | 9:54 ص

      اختار نعم وبدون ولا شرط

    • زائر 325 | 9:34 ص

      ارفض و بشدة

    • زائر 323 | 9:28 ص

      نعم نؤيد ومستعدين نروح نصوت علي القانون

    • زائر 320 | 8:38 ص

      نحن مع كبار علماءنا في البحرين نرفض القانون

    • زائر 338 زائر 320 | 12:12 م

      ونحن مع كبار مثقفينا مع القانون

    • زائر 319 | 8:11 ص

      الخلل في من يستلم المناصب في القضاء للاسف النزيهين يرفضون شغلها ... اما الدين كامل و شرع الله لو نطبقه انتج مجتمع نظيف ... انا ضد اصدار الشق الجعفري الا بضمانات عدم المساس بالدين

    • زائر 318 | 8:09 ص

      طبعا نعم،،، طالما هؤلاء هم القضاة وهذا هو القضاء الحل الوحيد قانون الأحوال الشخصية... للأسف أغلب الرافضين للقانون هم اشخاص لم ولن يعانوا من ظيم وظلايم المحكمة الشرعية الجعفرية ان كان هناك رأي فيجب ان يكون للذين يعانون المر من هذي المحكمة واللي ما له في المحاكم ما له حق يدمر الباقي،

    • زائر 317 | 7:59 ص

      هذه القضية يفتي فيها الشرع والفقهاء وليس بالاستفتاء

    • زائر 316 | 7:43 ص

      نعم لا بد من وجود قانون يضمن حق المرءة التي عانت وما زالت تعاني من الظلم و الجور الذي يمارسه الزوج عليها اين هي المشكلة الان هناك قانون في الشق السني و الامور ماشية فلماذا لا يكون قانون في الشق الجعفري يضمن للمرءة حقوقها اويمكن المحامين من الدفاع عن المرءة انا مع القانون ومع نصرة كل النساء الذين يعانين من الظلم و الاطهاد الذي يمارسونه عليهم ازواجهم المحاكم الجعفرية بحاجة لتنظيم و القانون سيحسم الامر و ينضم القضاء
      مع القانون ومع الانتصار للنساء
      أبو جهاد

    • زائر 314 | 7:21 ص

      نعم

    • زائر 313 | 7:18 ص

      دعونا من رأي و رأي الناس
      هذه شريعة رب العالمين
      ليس بمزاجي أو بمزاج الناس
      فليذهب كل من ينادي بهذا القانون لمرجع الدين
      أو لعلماء البلد الكبار
      هناك كنز من العلماء في البلاد
      لماذا يتم تجاهلهم ؟؟؟
      وقد أبدوا رأيهم في هذا القانون

    • زائر 312 | 7:11 ص

      نعم لكن ,بعد ما اطلق وافتك,

    • زائر 311 | 7:10 ص

      نعم

    • زائر 310 | 7:04 ص

      نعم وبشده

    • زائر 303 | 6:48 ص

      نعم نعم وألف نعم معاكم معاكم يا علماء
      نعم لقانون الأسرة الجعفري نعم نعم????????????????

    • زائر 302 | 6:37 ص

      الامور الشرعية لا تخضع للتصويت بين مؤيد ومعارض
      فقهاء المذهب هم الحصن والقلعة المنيعةللمذهب الجعفري ونقطة.

    • زائر 301 | 6:36 ص

      لا

    • زائر 300 | 6:36 ص

      نعم وألف نعم لتطبيق القانون ولا مرجعية غير كتاب الله

    • زائر 298 | 6:32 ص

      يجب ان يطلع علية من هو مختص في الشرع ... و المرجعية هم من يجب ان يقولوا رايهم فية ... لا نريد ان يأتي قانون غير القانون الجعفري المعتمد .. وبغض النظر عن محتواة

    • زائر 297 | 6:26 ص

      لا أتصور أن هناك من يمانع إصدار الشق الجعفري من القانون ولكن دون الضمانات التي بينها السادة العلماء ل واضح أن المعنيين بالقانون ، أو أكثرهم ، الا وهم الشيعة لن يقبلوا به دون تلك الضمانات

    • زائر 293 | 6:22 ص

      نعم ااويد فرض القانون .. في كل الاحوال وجود قانون افضل من الفوضى العبثية ومن يعطل القانون بحجة غيابه الضمانه .. هل يملك الضمانة الان والقانون غائب؟

    • زائر 289 | 6:08 ص

      بالرجوع للمرجعيات الشيعيه ..نعم انا مع اصدار القانون بضمان عدم تغييره الا بالعوده للمرجعيه

    • زائر 285 | 6:02 ص

      شكله يا جماعة الردود ألي تبغي تطبيق القانون كلهم من ثلاث أربع بنات معلقين (لا هي مطلقة ولا هي معلقة) وفيهم حقد من جدي يبون القانون هههههههه، من حقكم صراحة بس حامض على بوزكم هالقانون يتطبق (أخوكم معلق وحدة)

    • زائر 335 زائر 285 | 11:48 ص

      بتصيدك حوبه سوده من ورا كل الحريم اللي تعثر حظهم بطلاق أو بزوج ظالم يعلقها وأنت قاعد تتمهزر عليهم. هالمواضيع ما فيها ضحك هذي حقوق. نعم للقانون.

    • زائر 284 | 5:55 ص

      لا لهذا القانون وخلاص لأن حقوق الرجل لا يمكن أعطائها المرأة بهذه السهولة فالشرع شرع

    • زائر 283 | 5:53 ص

      تركوا عنكم هالهرار والنسوان حدهم طبخ وتنظيف وتقعد في البيت ترى أحمدوا ربكم مو في أفريقيا مساكين مو لاقين ياكلون وتحط ولدها على ضهرها وتروح تحرث وتزرع وأنتون كل شهر جلباب جديد حمدوا ربكم

    • زائر 282 | 5:52 ص

      الغريب ان البعض يرفض القانون مطلقا مع ان العلماء وافقوا بشرط ضمانات
      يا ترى ما السبب في الرفض المطلق

    • زائر 327 زائر 282 | 9:37 ص

      جربنا ضماناتهم في امور اخرى. السالفة كلها حبر على ورق و حزة الجد تتبخر الضمانات

    • زائر 281 | 5:49 ص

      المحاكم الشرعية الجعفرية هذه أحكامها والتي غير مقتنعة بهذه الأحكام لتتزوج بغير المذهب الجعفري والله دوختونا تبون مساواة سوو ليكم عملية تغيير جنس وفكونا

    • زائر 280 | 5:46 ص

      لاااااااا ولا ولا احد يدخل

    • زائر 279 | 5:45 ص

      في بنات فاشلات وما قدروا يحافظون على زواجهم وعلى بيتهم ويمكن معلقين أو مطلقين فيبون يخربونها ويقعدون على تلتها وأغلب التعليقات من بنات فاشلات يبون القانون فقط لخراب بيوت النسوان لأن فيهم حقد على كل أمرأة ناجحة في حياتها الزوجية

    • زائر 278 | 5:42 ص

      يا الله بلا قوانين وروحوا المطبخ طبخوا ونظفوا أنتون ماليكم غير المطبخ وتركوا عنكم لهرار والقوانين مالت الكفار والغرب

    • زائر 277 | 5:40 ص

      والله أحنا ألي عطينا النسوان أكبر من حجمهم .. كم واحد قال خلوهم يشتغلون عطوهم حرية وهاذي آخرتها يبغون حتى ياخذون حقوقنا صدق أن كيدهن لعظيم

    • زائر 276 | 5:39 ص

      غير مقبول إرغامنا على شيء يتعلق بعقيدتنا


      تتحدثون عن فرض قانون علينا !!

    • زائر 275 | 5:35 ص

      أنا مع القانون بشرط إخضاعه لإشراف المرجعية وضمان عدم تغيير بنوده إلّا بالعودة أيضاً إلى المرجعية .

    • زائر 273 | 5:23 ص

      لا والف لا
      كل شيعي في البلد يتبع مرجعه فقط

    • زائر 271 | 5:14 ص

      تواصل اجتماعي خيانات من عنده فلوس اكثر. طلاق دمار راحت على الشعب

    • زائر 270 | 5:13 ص

      طبعا لا والف لا فى ضل هذه الحكومه.وبدون ضوابط وشروط وتعهدات بأن لا يغير القوانين على المزااج.

    • زائر 269 | 5:11 ص

      البحرين دولة مدنية لذلك نتمنا أصدر قانون مدني يخدم الجميع من الطائفتين بدون إصدار قانون منفصل

    • زائر 267 | 5:05 ص

      ليش إصدار قانون ، يعني الدين ناقص احكام والحين ببتكتمل الاحكام ، ويش السالفة الخلل مو في الدين الحمد لله الدين كامل ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتتمت عليكم نعمتي ورضيتو لكم الاسلام دينا ) الخلل ياجماعة مو في الدين

    • زائر 266 | 5:03 ص

      غالبية الشعب يريد دوله دينية تحكمها الشريعة الاسلامية بكل الحدود التي امرنا الله بها و غالبية الشعب يكره قيم الغرب من العلمانية و اليبرالية و الانفتاح و حقوق المرأه و الطفل و غيرها من القوانين الوضعية

    • زائر 264 | 5:02 ص

      نعم بشرط الرجوع للمرجع الاعلى سماحة السيد السيستاني دام ظلة الوارف

    • زائر 263 | 4:56 ص

      ههههههههه زاءر ٢٢٨تقصد سروال وفانيله صادق المحرقي لو جوادوا العرادي مال راس رمان هههههههههه

    • زائر 261 | 4:50 ص

      نعم وميلون نعم لحفظ حق المرأة بقانون الأسرة الجعفري والسني

    • زائر 260 | 4:48 ص

      نعم لقانون ينصف المرأه فقد نالت ما لم تنله أي مرأة من ظلم الرجال

    • زائر 258 | 4:46 ص

      والله ما قول غير نعم للقانون

    • زائر 257 | 4:42 ص

      يقول الإمام الحسين عليه السلام :
      الناس عبيد الدنيا , و الدين لعق على ألسنتهم يحوطونه ما درت معايشهم , فإذا محصوا بالبلاء قل الديانون
      إنا لله و إنا إليه راجعون

    • زائر 256 | 4:39 ص

      طبعا واضح من الردود الاعتدال و التحضر و الثقافة و جماعة الدولة المدنية هههههه الحمدلله انه الشعب ليس مصدر التشريع و لله اعادو الجلد و الرجم و السبي و الجزية و منع الخمور و المسيقى و الفن ، شعب منافق مريض لا تصلح له الديمقراطية

    • زائر 268 زائر 256 | 5:09 ص

      انت المريض الذي تحارب دين الله و واضح انك خايف من شرع الله

    • زائر 286 زائر 256 | 6:04 ص

      الف مليون لايك !! صدقت والله، الناس هني ما ينفع وياهم الا الحديد والنار ولا لو الشور شورهم جان نرجع للجاهلية !

    • زائر 341 زائر 256 | 1:04 م

      صح والله

    • زائر 253 | 4:26 ص

      المرأه مالها إلا بيتها ومطبخها وعيالها وتحمد ربها بعد، وبلا قوانين وبلا هرار.

    • زائر 255 زائر 253 | 4:35 ص

      هل هذا منطق تخاطب به المرأه وبعدها تلومون من يقول نعم لقانون الأسرة .... نعم وألاف نعم للقانون

    • زائر 287 زائر 253 | 6:05 ص

      نسيت الغسالة
      مين يعني راح يغسل ليك فيابك والمواعين والحوش والسيارة والحمامات أجلكم الله

    • زائر 292 زائر 253 | 6:20 ص

      رد يضحك ..لو قعدت في بيتها ومطبخها حشى ماقدرتون تفتحون بيت راتبها يالطيب هو اللي مخلنكم تبلون ريقكم وبعد ليهم عيون يتفلسفون

    • زائر 251 | 4:21 ص

      ما تبون بعد نبية لأن في نبي ومافي نبية أحتجوا بعد على هالشي يا ناقصات يا نسوان آخر زمن تبون بس هجلة ودوارة ومجمعات وشغل وضحك ويا لصبيان ومزاح وأذا كلمكم الزوج طالبتون بقانون الأحوال الشخصية ! نسوان الكشتة

    • زائر 265 زائر 251 | 5:02 ص

      كلن يتكلم عن نفسه وحريمه. أحنا محافظات وفي نفس الوقت مع قانون مدني شرعي يحفظ حقوقنا.

    • زائر 295 زائر 251 | 6:25 ص

      اي نبغي قانون يحمي المره من رجال القهاوي اللي فالتين المره والولاد بلا نفقه ولو ودكم جوعتونا ورميتونا في الشارع لو ما الطاف رب العالمين چوفو روحكم اول انتون بعد مو مقصرين كله تهاجلون في هالمجمعات وركضه ورا المترديات والنطيحات

    • زائر 250 | 4:20 ص

      نرفض التدخل في شرع الله شهاده لتاريخ لالا لا

    • زائر 249 | 4:18 ص

      #### نعم للقانون ####

    • زائر 248 | 4:17 ص

      أذا تم تطبيق هذا القانون فيجب على الحكومة أن تنفق على الطفل بعد طلاق الزوجين لأن الزوج عليه أن يواصل حياته ويبنيها من جديد بدون أعباء نفقة وسكن وغير ذلك لأن عند أقرار هذا القانون ستزيد حالات الطلاق ولأسباب تافهة والأطفال هم الضحية

    • زائر 259 زائر 248 | 4:48 ص

      شنو هالعقلية يعني اذا طلقت حتى اولادك بترميهم وبتتبرأ منهم

    • زائر 288 زائر 259 | 6:07 ص

      عقليات تنك

    • زائر 304 زائر 259 | 6:52 ص

      عادي يسوونها وچنه العيد وبدم بارد اني تبرا من ولاده واني على ذمته وفلتهم سنين مايدري حتى اي صف وصلو كله علشان وحده اجنبيه عجوز

    • زائر 246 | 4:15 ص

      لا

    • زائر 245 | 4:13 ص

      لا تبوق ولا تخاف ولا تظلم ولا تخاف لذى نعم للقانون الجعفري للأسرة******

    • زائر 244 | 4:11 ص

      التعليقات الرافضه معظمها من رجال وذلك لتكريس الهيمنه وهذا من ضعف شخصيه، خلو الحريم المساكين ينطقون وبتلاقونهم موافقين على القانون

    • زائر 305 زائر 244 | 6:54 ص

      حبيبي رفض القانون مو كمبدأ الفكرة انما وضع قانون غير خاضع للأحكام الشرعية للفقه الجعفري و بقابلية تغييره مستقبلا ع مزاج الحكومة!!!!!!

    • زائر 241 | 4:06 ص

      بالطول وبالعرض نقول نعم لخلاص المراه ونعم للقانون الذي ينصفها

    • زائر 240 | 4:05 ص

      لا يمكن القبول بقانون مخالف للشريعة ، ولكن يجب تطبيق شرع الله كما هو لا كما تشتهي أنفسهم
      وان تكون عنك ظابطة وفق الشريعة الاسلامية غير قابله للتعديل والتبديل

    • زائر 239 | 4:04 ص

      نعم مع من يطالب بتطبيق القانون

    • زائر 238 | 4:03 ص

      على قولتكم الجمعيات السنيه متشددين وقبلوا تطبيقه والحين أنتون ترفضون ياللي يا زعم معتدلين. نعم لقانون الأسره الجعفري.

    • زائر 237 | 4:02 ص

      مع وعد والمنبر ونطالب بقانون الاسره ونقول نعم لتطبيقه

    • زائر 236 | 4:00 ص

      لا لا لا حتى ينقطع النفس لأنه قانون مدمر للأسرة ويعطي ناقصات العقل والدين صلاحيات أوسع من عقولهن

    • زائر 290 زائر 236 | 6:09 ص

      عجبتني يالحجي

    • زائر 306 زائر 236 | 6:55 ص

      محد ناقص عقل ودين غيركم ومحد يدمر الأسره غيركم ومحد بهدلنا وبهدل ولادنا وجرجرنا في المحاكم على نفقه ماتتعدى چم دينار غيركم محد عرضنا للمهانه والمذله غيركم ومحد أخذ معاشاتنا وبطاقة البنك وخلانا علئ الحديده غيركم

    • زائر 235 | 3:58 ص

      نعم

    • زائر 234 | 3:58 ص

      حامض على بوزكم يالنساوين تبغون من الله تفلتون من شرع الله

    • زائر 243 زائر 234 | 4:07 ص

      متخلف والله يعين زوجتك وبناتك عليك، نعم للقانون الجعفري للأسرة

    • زائر 307 زائر 234 | 6:56 ص

      حامض على بوزكم يالرجال تذلونا او تهينون كرامتنا بإذن. الواحد الأحد بننتصر عليكم وبناخد حقوقنا

    • زائر 233 | 3:56 ص

      لن يثنينا عن الحق الترهيب والتهديد فنحن مع القانون وننتظره بفارغ الصبر

    • زائر 232 | 3:55 ص

      تاخذها أميره من بيت أبوها وبعدين تستعبدها ويوم ظهر قانون ينصفها قامت قيامتك وصار الدين والأخلاق مهمين. وين الدين والأخلاق يوم أستعبدتها المسكينه. نعم للقانون ونعم للتطبيق الفوري.

    • زائر 230 | 3:53 ص

      يدعون الخوف على المرأه وهم يرونها تنذل في بيوت أزواجهم وبعدها المحاكم. نعم للقانون ولا للإضطهاد

    • زائر 229 | 3:53 ص

      هذا القانون سوف يدمر المرأة وسيجعلها مشتتة وتصبح المرأة سلعة يتقاذفها الرجال وأني أمرأة وأنصح النساء بعدم تصديق هذه القوانين على أنها الحامي للمرأة فالحامي هو الله وشرعه لا غير.

    • زائر 291 زائر 229 | 6:11 ص

      غسيل مخ من غير صابون

    • زائر 308 زائر 229 | 6:58 ص

      شكلش قاعده في بيتش ونايمه للظهر والغدا من المطعم والرجال شايلنش على كفوف الراحه وماظن اصلا تندلين الدرب اللي يودي للمحكمه ياريت ماتتدخلين لأن الموضوع مايعنيش

    • زائر 228 | 3:50 ص

      نعم للقانون وكفاية ظلم يا بوصروال وفانيله

    • زائر 227 | 3:41 ص

      قانون سيصفقن له النساء وسيكون وبال وجحيم عليهن وأذا تم تطبيق هذا القانون سترون أنه ضد المرأة لأن الله سبحانه وتعالى أحكم الحاكمين وليس من يضع القوانين .

    • زائر 226 | 3:40 ص

      لا لا لا لا لا لا لا لا والف لا تغيير لشرع الله وسنه نبيه

    • زائر 224 | 3:39 ص

      لا

    • زائر 223 | 3:38 ص

      أي قانون أسرة وأي خرابيط ..الله يهداكم بس

    • زائر 222 | 3:36 ص

      تطالبون بدولة مدنية وتتصرفون كمن ينشد الظلم. لا تقفوا أمام قانون الأسرة. نعم للقانون ولا للمتسلطين.

    • زائر 252 زائر 222 | 4:24 ص

      يا فطحل
      أولا الدولة المدنية تحترم الأديان وتجلها ولا تعمد إلى تحريف أحكامها أو إلى التصادم مع مبادئها والتدخل في خصوصياتها المذهبية.
      ثانيا القانون بطبعه ذو صبغة دينية بمعنى من المفترض تقنين الأحكام والمقررات الشرعية في صورة نصوص قانونية.
      ثالثا اعتراضنا ليس على فكرة التقنين وإنما على من سيضح ذلك القانون هل يمتلك الاهليه لذلك هل هو من رجالات الدين المعتبرين عن أهل الملة التي سيحكم علاقاتها ذلك القانون وهل هنالك ضامن يضمن عدم تعديل نصوصه من قبل أشخاص غير مؤهلين وغير معنيين بالقانون؟

    • زائر 221 | 3:34 ص

      لا لا لا لا لا لا لا لهذا القانون

    • زائر 220 | 3:28 ص

      لا
      وإن كان ذلك ضروري (ولا أراه كذلك) فليكن بالطريقة والضمانات التي نص عليها بيانات كبار العلماء الشيعة في الوطن
      اللهم اكفنا شر الحرام

    • زائر 218 | 3:22 ص

      لا تظلموا فتخسروا نصف مجتمعكم. نعم للقانون الأسري بشقه الجعفري

    • زائر 216 | 3:19 ص

      اكيد لا

    • زائر 215 | 3:13 ص

      نعم

    • زائر 214 | 3:13 ص

      لا ؤأيد التدخل في شؤن طائفتي وفرض ما لا يتناسب والواقع الشيعي في البحرين .

    • زائر 213 | 3:12 ص

      نعم للقانون نعم للعدل نعم للمساواة ولا للظلم ولا للغطرسه ولا للعقول المتحجره

    • زائر 212 | 3:11 ص

      سنين والمرأه الشيعية بين مطرقة الرجل وسندان المحاكم الشرعية واليوم لما جاء قانون يحفظ الحقوق طلع لينا متنطعين يزايدون علينا بالإسلام. وينكم يوم كنا نصرخ يا علي حالتنا حاله

    • زائر 294 زائر 212 | 6:25 ص

      أختي بالعدال عليهم شوي شوي
      اليوم بانت سوءاتهم وموعارفين وين يودون وجوهم المضلمة

    • زائر 211 | 3:11 ص

      نعم اؤيد انا صراحة رجل ومتزوج لا اتقبلة لكن ارى فكرة المرأة تطلب الطلاق وتحصل علية بسهولة افضل ان تعيش مع رجل تكره وتخونة تذهب بحالها مع غيرة افضل ان تبقى معي وتطعن بشرفي
      الدين يسر وليس عسر

    • زائر 296 زائر 211 | 6:26 ص

      رجل شجاع وكريم في مشاعرك

    • زائر 210 | 3:10 ص

      نعم بشروط

      نعم بشرط تصديق المرجعية على موافقة جميع احكامة للفقة الشيعي

    • زائر 209 | 3:09 ص

      لضمانات في قانون الاسرة موجوده بالفعل فقد صاغه مشايخ المذهب أما محاولة لي القانون بمراجعات مختلفه فمحاولة خبيثه لن تمر بإذن الله. نعم للقانون

    • زائر 208 | 3:07 ص

      مع تطبيق القانون وتطييب خاطر المرأه، تستاهل المرأه البحرينية

    • زائر 207 | 3:07 ص

      الرئي رأي العلماء الافاضل فهم الذين يعرفون ويشخصون ما هو خير للعباد وليس الناس امثالنا
      ولو اجتمعت الماس كلهم على ضلال فهو لا يعطي شرعية على صحة العمل
      كلمة الفصل كانت للعلماء وقد صرحو انهم ضد اصدار الشق الجعفري الا بضمانات هم اعرف بها من غيرهم

    • زائر 206 | 3:06 ص

      لنا حقوق وهي مغيبه وقانون الاسرة سوف ينصفنا بعد الله سبحانه وتعالى

    • زائر 205 | 3:04 ص

      نعم ولكن بضمانات كما قالها شيوخنا سابقا

    • زائر 204 | 3:04 ص

      اول مره نشوف المراه تريد ان تذهب للنحطاط والرذيله بمثل هكذا قانون
      المسئلة ليس حقوق وانما شرع الله تعالى
      لو مثلا صدر القانون وتم التطليق بحسبه ولاكن لا يوافق الشرع تكونين والعياذ بالله ترتكبين الزنى

    • زائر 225 زائر 204 | 3:40 ص

      شوفوا هذا التعليق هو مثال للتخلف الذي سيطر على البعض وجعل المرأه مسلوبة الحقوق. أي زنى وأي خرابيط. المرأة البحرينية أشرف من أشكالك.

    • زائر 242 زائر 225 | 4:06 ص

      عاد على اشكالش ما خليتون شي للحياء

    • زائر 247 زائر 242 | 4:16 ص

      مثال آخر لإنعدام الشهامه، المطالبه بالحقوق قلة حياء. الله يعين زوجاتكم وبناتكم مثل ما دكرت الأخت.

    • زائر 309 زائر 204 | 7:01 ص

      اسمع هذا وش يخربط وش هالهرار اللي تهره ياحجي ترى فيه شق سني لهذا القانون انتبه للكلام اللي تقوله تغربلنا فيكم

    • زائر 203 | 3:03 ص

      لا

    • زائر 202 | 2:56 ص

      هي خاربه خاربه يت ع قانون الاسرة , من يضمن حق الاسرة , ان رحت يمين مظلوم ان رحت يسار مظلوم... الله كريم بعباده.... كيف نرتقى بأنفسنا؟؟؟

    • زائر 199 | 2:53 ص

      نعم و بشدة
      طبعا .......... مايبونه لانه يسحب منهم سيطرته لذلك بغسلون عقول المساكين انه لضرب الدين و المذهب و من هلكلام

    • زائر 198 | 2:50 ص

      قالها علمائنا سابقاً ومنذ إصدار الشق السني من القانون
      لا مانع من القانون بشرط أن يكون تحت إشراف علمائنا فهم المتخصصون في الشريعة الإسلامية لا أن يتم تعديله في البرلمان من قبل غير المتخصصين

    • زائر 195 | 2:48 ص

      اصدار قانون اسرة بالشق الجعفري ليست بالمسألة الصعبة ففقهاء الشيعةيتفقون في الغالبية العظمى من المسائل
      \nولكن هل تؤتمن السلطة التشريعة على هذا الامر؟
      \nوكيف يقوم اشخاص غالبيتهم من مذهب بفرض قانون شرعي على ابناء مذهب آخر؟
      \nنعم للقانون اذا كان سيصدر بالتنسيق مع كبار علماء المذهب كالسيد عبدالله الغريفي والشيخ محمد صالح الربيعي والشيخ عبدالحسين الستري ؟

    • زائر 193 | 2:47 ص

      معا للدفع نحو تطبيق القانون، معا لدفع الظلم عن المرأه الشيعيه، معا لنقول نعم لقانون الأسرة الجعفري

    • زائر 191 | 2:45 ص

      لا أمانع إذا كان بالشروط التي طالب بها العلماء ذوي الشأن في هذا الموضوع وهي:
      1- مرجعية الشريعة الأسلامية
      2- أن يوافق عليه مراجع الطائفة المعتمدين.
      3- أن توضع ضمانة في الدستور بعدم تغير أي حكم فيه إلا من خلال موافقة المرجعية وتأكد على الأمر الأول والثاني.
      فإذا كانت الحكومة جادة فلا يضيرها الأستجابة لهذه الشروط وذلك يبعد عنها الظنون السيئة ويرضي الطائفة المعنية بالأمر.

    • زائر 189 | 2:44 ص

      من يرفض الحق سيرفض قانون الاسرة

    • زائر 188 | 2:44 ص

      بشرط موافقة علماء المذهب

    • زائر 186 | 2:43 ص

      القانون مقبول ونطالب به ونقول له نعم وحياك أنقذنا

    • زائر 184 | 2:42 ص

      لا
      معكم معكم يا علماء

    • زائر 183 | 2:42 ص

      معارض وبشدة

    • زائر 182 | 2:40 ص

      اذا كان القانون لا يخالف كلام الله تعالى ورسوله نريده

    • زائر 181 | 2:39 ص

      نعم بالضمانات التي طلبها العلماء ولا من غير الضمانات
      ليس محق من يقول ان لا وجود لمشكلة بالمحاكم الجعفرية، نعم يوجد مآسي. لكن أيضا ليس محق من يريد ان يحل المشكلة بقوانين لا تمت للإسلام والمذهب الجعفري بصلة.

    • زائر 180 | 2:39 ص

      غير موافق
      هذا الموضوع متروك للفقيه

    • زائر 179 | 2:37 ص

      نحن المسلمين لا يناسبنا هذا القانون

    • زائر 178 | 2:36 ص

      nooooooooooooooooooo

    • زائر 177 | 2:33 ص

      نصوت بنعم ونعم ونعم. من يرفض القانون يضحك على نفسه فهو سيطبق يعني سيطبق. شكرا للأوقاف الجعفرية لمساندة القانون.

    • زائر 175 | 2:31 ص

      لا والف لا ومن قال ان اذا صدر هالقانون بتنتهي معاناة المرأة !!! معاناتها بتزيد وفوقها معاناة الاسره كلها واذا حاليها في ظلم في المحاكم فالخلل من اللي يطبق مو في الشرع نفسة وهل تعتقدون ان قانون وضعي بيكون افضل من شرع الله ! عجبي !!!

    • زائر 174 | 2:31 ص

      بلا هرار زايد عم مخاوف ليست موجوده إلا في عقولكم المتحجره. نحن مع القانون ونصوت بنعم.

    • زائر 173 | 2:29 ص

      قانون الأسرة قانون مهم وتشريع مطلوب لحفظ كيان الأيرة ... نعم للقانون

    • قلب الاسد | 2:28 ص

      نعم بكل تأكيد نحن من اصدار هذا القانون الذي يحفظ كرامة الزوج و الزوجة

    • زائر 171 | 2:25 ص

      وليس الذكر كالأنثى (صدق الله العلي العظيم)

    • زائر 170 | 2:23 ص

      طبعا لا لأنه قانون يدمر المرأة ويجعلها هائمة ويدمر الأبناء وأعرف ناس قعدوا في المحاكم سنين وبعدين تصالحوا غصبا عليهم وعاشوا ويا أولادهم

    • زائر 169 | 2:22 ص

      ان كان أغلبية اتباع المذهب الجعفري رافضين هذا القانون فلايحق للحكومة أن تقره بالغصب وبحكم الأمر الواقع لذلك يجب مشاورة رجال الدين المعتبرين اولا حوله قبل عمل أي شيىء

    • زائر 168 | 2:22 ص

      القانون مع الحق وبالتالب نقول إليه نعم ومن يستنكر إعطاء المرأه حقوقها نقول له يا ظالم خاف الله

    • زائر 167 | 2:21 ص

      ممكن تنشرون الشق الاول لاننا لم نطلع عليه

    • زائر 165 | 2:20 ص

      مع القانون ونعم كبيره بعد ومن يرفضه ما أحلله إلين أموت. كفايه عذاب

    • زائر 164 | 2:20 ص

      القانون قانون السماء وألي مو عاجبه يكفر والشرع شرع لا يتغير ولا فيه تساهل

    • زائر 162 | 2:18 ص

      مرفوض وأذا تم تطبيقه سنشهد حالة غضب تعصف بالبلد

    • زائر 254 زائر 162 | 4:35 ص

      اللى مب عاجبه القانون يقدر يروح محل ما يعجبه أن شاء الله قانون الأسرة سيطبق و المرأة تأخذها حريتها كأى امرأة أخرى فهى ليست أقل من غيرها نتمنى لهم التوفيق

    • زائر 161 | 2:18 ص

      نعم وبتشاور مع أصحاب الراي

    • زائر 160 | 2:18 ص

      بعد موافقة العلماء المشهود لهم بالاخلاص، نعم.

    • زائر 159 | 2:16 ص

      لا وخلاص لا ضمانات ولا غيره ينفع

    • زائر 157 | 2:16 ص

      لا وألف لا فهذا القانون يسلب الرجال حقوقهم وهذه الحقوق من الله ولا يحق لأحد أخذها

    • زائر 156 | 2:15 ص

      لا اويدها
      احكام الله موجوده في القران وتنصف المراة واني امراة الخلل في فهم الرجال

    • زائر 155 | 2:12 ص

      صراحة تعالو جوفوا المحكمة الجعفرية فيها فساد للحقوق المرأة لدرجة تعليقها لسنوات طويلة ضاع عمرها وهي تراكض ..

    • زائر 154 | 2:11 ص

      هذا قانون لضرب الأسرة وتفكيكها فهو مرفوض

    • زائر 194 زائر 154 | 2:47 ص

      القومه للرجل شاء من شاء واذا طبق القانون واحس الرجل بان القوامه مشتركه بينه وبين هذا القانون سيعيش اعزاب ويقول تزوجي القانون وعيشي بامان

    • زائر 151 | 2:08 ص

      هذا القانون مرفوض لا بضمانات ولا لهرار

    • زائر 149 | 2:08 ص

      فقط إن كان يتوافق مع الشرع.

    • زائر 148 | 2:07 ص

      لا أكيد لا

    • زائر 147 | 2:07 ص

      نقول بأعلئ الصوت لا لا لا لهذا القانون

    • زائر 144 | 2:06 ص

      لا لهذا القانون فالشرع شرع لا يتغير

    • زائر 143 | 2:01 ص

      يااختصار ما لم تؤيد وتبارك من قبل المجلس العلمائى الجعفرى الاثناعشرى فسوف تكون كارثة لان هدا من اختصاص علماء المرجعية وليس له علاقة بالدولة او السياسة او العواطف , الاستقتاء ليس فى محله لان كل واحد راح يفتى على ما لا بفهم او يفقه به وليس من اختصاصة سوف يدخل فى الاستفتاء حتى من ليس لديه دين او عقيدة !

    • زائر 142 | 1:57 ص

      بشرط موافقة علماء المذهب

    • زائر 141 | 1:55 ص

      نفس ما قال العلامة السيد عبدالله الغريفي قبل ايام عن هذا القانون قد يوافق عليه بعد مراجعة الفقهاء وعدم تعارضه مع الشرع والمذهب وبضمانات وغير قابل للتعديل ومنصوص في الدستور ...

    • زائر 138 | 1:49 ص

      نعم لقانون الاسره وشكرا مقدما لتطبيقه

    • زائر 137 | 1:46 ص

      تماشيا مع إتفاقيات الأمم المتحده نقول نعم للقانون

    • زائر 158 زائر 137 | 2:16 ص

      خله هالاتفاقيات تالي تفيدكم ف قبركم ..

    • زائر 136 | 1:45 ص

      وحده المتخلف من يرفض قانون يصون المرأه ويحفظ حقوقها. نعم للقانون ونعم لتطبيقه وبسرعه

    • زائر 134 | 1:44 ص

      لا لمعاناة المرأة أكثر. بليون نعم للقانون

    • زائر 133 | 1:42 ص

      وبالله التوفيق نعم

    • زائر 132 | 1:41 ص

      قطعاً لا،والضمان هراء.

    • زائر 131 | 1:41 ص

      لا لفرض قانون على المخاطبين به من غير أخذ رأيهم أو أن يضمن لهم تمثيلهم لأعداده التمثيل الصحيح ولأهل الاختصاص ممن يرضى بهم أغلبية الطائفة ، لأن ذلك القانون يتناول مسألة دينية حساسة تمس الأعراض والكيان الأسري داخل تلك الطائفة من المواطنين والمقيمين

    • زائر 130 | 1:41 ص

      نقول بأعلى الصوت نعم لقانون الاسره

    • زائر 190 زائر 130 | 2:45 ص

      لا يلدغ المرء من جحر مرتين

    • زائر 129 | 1:40 ص

      ........ منهم ماكو لويعطونهم هذا القانون ......الرجل وذلونه ...

    • زائر 128 | 1:40 ص

      عدنا فقهاء ونظام يحكم بالأمور الشرعية وباقي الترتيبات والبيروقراطية من الدوائر الحكومية

    • زائر 127 | 1:40 ص

      القانون سيطبق بإذن الله وستنتهي معاناتنا. ألف نعم للقانون

    • زائر 126 | 1:39 ص

      انشاءالله لا يخالف القوانين الالاهيه لان كل امر نردها لله ولرسوله

    • زائر 124 | 1:38 ص

      هل تريد ان تقول لي ان الحكومة تريد ان تصدر الشق الجعفري... . ماذا بشأن الخمس الذي هو مرتبط بالشق الجعفري...

    • زائر 123 | 1:38 ص

      لا خير فينا إذا رفضنا هذا القانون، نعم لقانون الاسره

    • زائر 121 | 1:38 ص

      أوافق وبقوة .. والي يقول لا للمساس للمذهبنا والدين والشرع بقوله استريح بس والي يسلمك أي شخص بيتكلم وينادي باسم الدين والشرع بالاول عليه يطبق الدين والشرع بحذافيرة ويلتزم باصغر الأمور مب يمشي على الأشياء الي تجي على هواه ومن جهة ثانية يظلم بنت الناس ... كافي ظلم للمرأة حان الوقت تحفظ حقوقها وبسكم نفاق وجذب وين الشرع عنكم لما ظلمتو المرأة وسلبتو كرامتها وحقوقها

    • زائر 120 | 1:37 ص

      نعم لتطبيق قانون الاسرة قريبتي تطلقت ونص البيت ملكها وطردها وهو قاعد في البيت و......بالنسوان ومحد ينصفها

    • زائر 185 زائر 120 | 2:43 ص

      السبب في حالة قريبتك ليس عدم عدالة الشرع و انما عدم عدالة ...

    • زائر 119 | 1:37 ص

      بالتأكيد نعم

    • زائر 118 | 1:36 ص

      نعم للقانون واللي إيده في النار مو مثل اللي إيده في الماي

    • زائر 116 | 1:35 ص

      هل من الممكن ان تزودنا وزارة العدل او الجهات المختصة بنسب ارتفاع حالات الطلاق بعد تطبيق قانون احكام الاسرة في المحاكم السنية؟ هل كان تطبيق القانون حلا ام زاد الطين بلة؟ نرجو من وزارة العدل الرد على هذه التساؤلات بالادلة

    • زائر 115 | 1:34 ص

      نعم لقانون إنصاف المرأه

    • زائر 114 | 1:34 ص

      نعم

    • زائر 111 | 1:34 ص

      السلام عليكم ..
      قبل أي تهجم ع كلامي .. أنا رجل ومن خلال تجارب و مواقف حصلت في المحيط الذي أعيش فيه ..
      إذا كان القانون لا يخالف الدين .. لماذا هذا الرفض للقانون ؟؟
      ومن خلال مساندتنا لرأي العلماء ماذا حل بنساؤنا ؟
      وأين موقفهم من بعض الحالات ؟
      في أبسط الأمثلة :
      الرجل في حال عدم التوافق بينه وبين الزوجه وهو المخطأ ، يرفض تطليقها ويبدأ ببتزازها و مذلتها و كل هذا لاطمأنانه لعدم وجود قانون يحمي المرأة والمحكمة الجعفرية تكون في صف الرجل ووووو
      والأمثلة كثيرة

    • زائر 163 زائر 111 | 2:19 ص

      القانون موجود اصلا و هذه المتاعب بسبب بيروقراطيات مقيتة

    • زائر 192 زائر 111 | 2:47 ص

      ,انت اخبر من العلماء قبل جم سنة يوم كانوا بيقرون القانون طلعوا العلماء وشرحوا وجهة نظرهم وقالوا ليش رافضين انت تعبت نفسك ورحت سمعتهم وعرفت وجهة نظرهم والا بس نتكلم بدون ما نفهم الي بيعترض لازم يعطي مسببات وحيثيات للامور مو بس افلت قنبلة وامشي انت تبغي تعرف ليش اسمعهم ما تجي تبغي الاجابة هني

    • زائر 110 | 1:34 ص

      طبعا لا
      و السبب ان الخلل الواقع في المحاكم ليس ناتجا عن القانون نفسه و انما ناتج عن التطبيق.

    • زائر 106 | 1:31 ص

      ان المجتمع الذي يرفض هذا القانون بوجود ضمانات انما هو مجتمع متخلف ذكوري متعجرف لا يهمه العدل ولا حماية الاسرة والمجتمع

    • زائر 146 زائر 106 | 2:07 ص

      شلون يعني حكمت علينا بالتعجرف والتخلف ؟؟ فنحن من ضمن المجتمعات الرافظة بهذا القانون لك رأيك ولنا آرائنا, هل عدالتك اكبر من عدالة الله جل جلالة ؟
      الله عز وجل حين سن القوانين سنها لحفظ البيوت والانفس وهو أعلم بضغائن الخلائق كيف وهو خالقها , نعم نرفظ مثل هذة القوانين بشده الا اذا صدر حكم شرعي من علمائنا الافاضل يقضي بشرعية هذا القانون فلا مانع من ذلك.
      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 219 زائر 146 | 3:25 ص

      اعتقد الاخ قال بضمانات يعني بموافقة العلماء

    • زائر 272 زائر 146 | 5:22 ص

      ومن انتم حتى تفسرون الشرع بحسب اهوائكم الله انصف المرأة ولكن تشريعاتكم هي من ظلمت المرأة

    • زائر 104 | 1:31 ص

      بشرط بضمانات المراجع من المذاهب الشيعي وعدم تغير القوانين في المستقبل من قبل البرلمان

    • زائر 103 | 1:30 ص

      كل الرافضين للقانون يظلمون المرأة و يحرمونها من حقوقها. و هذا السبب الرئيسي في خوفهم من هذا القانون بما فيهم علمائنا

    • زائر 122 زائر 103 | 1:38 ص

      حقوق ماذا؟ الشرع واضح ولا يحتاج الى تقنين، عقد الزواج واضح، امساك بمعروف او تسريح بإحسان، اما التأخير في القضايا فهو موجود في المحاكم البحرينية، الجنائية والمدنية والشرعية، حتى محاكم المرور تاخذ 3 سنوات ليما يحكمون بمخالفة سرعة!

    • زائر 101 | 1:30 ص

      لا

    • زائر 100 | 1:30 ص

      طبعاً أكيد نؤيد إصداره في أقرب وقت ولماذا نعارض قانون ينصف نصفنا الثاني من الجور والتعسف والأذي .

    • زائر 97 | 1:29 ص

      استغرب من يرفض هذا القانون حتى بوجود الضمانات فلا بد انه يريد التنصل من مسؤولياته وفرض سيطرته بالقوة وبدون وجه حق

    • زائر 96 | 1:29 ص

      اكيد نؤيد

    • زائر 95 | 1:28 ص

      لا أمان في حقوقنا السياسية حتى نأتمن الساسه على ديننا ... نقطة على السطر.

    • زائر 92 | 1:26 ص

      أكيد لا ، تسلمون دينكم إلى أهواء نسائكم

    • زائر 90 | 1:23 ص

      لا اؤيد أبدا هذا القانون

    • زائر 89 | 1:23 ص

      No

    • زائر 88 | 1:22 ص

      طبعا لا وألف لا لا لا

    • زائر 85 | 1:20 ص

      يقولون لا يريدون غير الشرع والشرع بريء منهم ومن تشريعاتهم

    • زائر 84 | 1:19 ص

      لا نؤيد اعطاء المراة حق تدمير المجتمع

    • زائر 83 | 1:19 ص

      لا نؤيد والقرار في هذا اﻷمر يرجع لعلماء الطائفة الشيعية

    • زائر 82 | 1:18 ص

      نعم

    • زائر 81 | 1:18 ص

      نعم اوافق

    • زائر 80 | 1:17 ص

      مفروض يكون قانون موحد على الجميع فى البحرين يعنى شنو الفرق بين مرآة السنية و مرآة الشيعية قانون هو قانون يطبق على الجميع النساء هكذا يكون الإنصاف المرأة اللى عاجبة عاجبة ولا اللى مب عاجبة كيفه

    • زائر 79 | 1:16 ص

      كيف أأمن على ديني بقانون بشرط وبدون شرط وأنا أرى قريتي الدراز محاصرة منذ أكثر من أربعة شهور والقانون لا يُجيز هذه المحاصرة!!

    • زائر 77 | 1:15 ص

      أغلب الردود الي ترفض هي غير مناصرة للمرأة

    • زائر 87 زائر 77 | 1:22 ص

      انا زوجي طردني من بيت الاسكان وجوعني مع اعيالي وطلقني وقطانا يشارع وتزوج عجوز وين حثوقنا ةولا شي

    • زائر 76 | 1:12 ص

      لا نؤيد ذلك

    • زائر 73 | 1:08 ص

      بضمانات كما قال علمائنا حفظهم الله
      وما المانع بقبول هذه الضمانات؟!!

    • زائر 72 | 1:08 ص

      لا أؤيد ،حتى لو عطوهم قانون مصدق من المرجعية

    • زائر 105 زائر 72 | 1:31 ص

      زوجي مايعطيني نفقة ولا مصرف
      شتقول لو انت القاضي؟

    • زائر 70 | 1:05 ص

      لا ..والف لا
      فلم يضمنوا لنا ابسط حقوقنا فكيف نسلمهم امور ديننا !!!
      لا ضمان لنا في حياتنا فكيف فكيف سيكون لديننا ضمانات !!!!

    • زائر 69 | 1:04 ص

      من يرفض إعطاء المرأه حقوقها وأستصدار قانون يحميها فهو بدون قلب ولا رحمه. نتضامن مع رفيقاتنا من بنات الشيعه لإصدار قانون يحميهم من الاستغلال. نعم للقانون.

    • زائر 75 زائر 69 | 1:11 ص

      المذهب الشيعي له خصوصيته ما ﻻ يوجد في المذاهب الإسلامية الأخرى فليس ﻻحد الوصاية غير اعﻻم المذهب الشيعي وفقهاؤه

    • زائر 201 زائر 75 | 2:56 ص

      عدال عاد، ابغي اشوفك شوف العين، يمكن حتى التعليم ما كملت، بس من ورى الكيبورد كأنك عنتر وفيلسوف مسوى نفسك تعرف الخصوصية، ليش الله يوم نزل القرأن خصصه للسنة او الشيعة، العدل عدل والحق حق، والنساء مظلومات وهذا واقع، والكثير منهم أنتهت قصتها بألم وسلب جزء او كل حق لها، واللي يقول هذا قانون لضرب الأسرة وتفكيكها فهو مرفوض، ولما الزوج يرمي زوجته واولاده بالشارع ما هو ضرب للأسرة وتفكييكها؟!!!

    • زائر 78 زائر 69 | 1:15 ص

      الشريعة هي الضمانة وليست القوانين الموضوعة من البشر والتي قد تخالف تعليمات الدين وتخضع لأهواء البشر
      الشريعة هي من تحمي المرأة وتعطيها حقوقها وتحفظ كرامتها

    • زائر 91 زائر 69 | 1:25 ص

      رفقاتك بنات الشيعة!.. يعني ما تضربونا ولا تعتدون علينا اذا طلعنا و طالبنا بالافراج عن ازواجنا اولادنا المعتقلين في السجون

    • زائر 107 زائر 69 | 1:32 ص

      اي والله صدقت

      وين الشيوخ والمعممين عن الزواجات ....

    • زائر 68 | 1:03 ص

      ولد زويد
      نحن نقف خلف العلماء لأنة هذا القانون فيه من الضبابية وراح يخالف الشريعة الإسلامية إن لم يكن في الوقت الحالي ربما في المستقبل لذلك طلب العلماء حفظهم الله ضمانات ولي مو عاجبة المذهب يروح يعتنق مذهب ثاني

    • زائر 66 | 1:01 ص

      قبل الحديث عن قانون الاسرة كان المتسلطين عاجبنهم الوضع ويوم تم وضع قانون يكفل حمايه للنساء من جور بعض الرجال قفز المتسلطون يرفضون القانون ويطالبون بحلول أخرى. زين وين كنتو يوم المرأه تتعذب في المحاكم ومن بيت لبيت مو عارفه وين تروح وزوجها يلعب ومستانس ولا هامه. عيب عليكم هالتناقض. مع القانون وسندفع بإتجاه تطبيقه مهما حصل.

    • زائر 93 زائر 66 | 1:27 ص

      صح

    • زائر 65 | 12:58 ص

      لا

    • زائر 63 | 12:56 ص

      نعم للقانون. رفض القانون هو رفض لحقوق المرأة، فهل يرضى أحدكم أن تظلم أبنته أو أخته أو والدته?

    • زائر 102 زائر 63 | 1:30 ص

      لا ما نرضى ..عيييييب ..

    • زائر 62 | 12:54 ص

      نثني على وجود قانون الأسرة ونستغرب بطء تفيذه.

    • زائر 60 | 12:53 ص

      تصدقون بالله الكريم إن زوجي قبل سوي ضاربني كف لانه شافني احاول اكتب تعليق للوسط ومصوته بنعم لقانون الأسره. هل هذا يرضي احد وهل هذه حقوق المرآه وين كلام الديمقراطيه وحقوق الانسان. نعم للقانون ونعم للخلاص من الظلم والسجن

    • زائر 108 زائر 60 | 1:33 ص

      الله يعينج اختي

    • زائر 139 زائر 60 | 1:50 ص

      هذا مو رجال اللي يمد يده علي إمرأة ضعيفة
      كيف يقدر بعد هذي الفعلة الشنيعة أن يعاشرها ويقبلها وهو في نفس الوقت يحتقرها ويهين إنسانيتها وكرامتها !!!

    • زائر 196 زائر 60 | 2:48 ص

      إلى زائرة 60 :
      إنتي......شجاعة
      ربي يوفقج

    • زائر 59 | 12:51 ص

      لا أؤيد هذا القانون

    • زائر 58 | 12:48 ص

      كل في اختصاصه

      كل في اختصاصه لماذا يستفتى العامة في أمر في صميم الشرع الذي له مختصين موثوقين يستطيعون البت فيه فلا يمكنني ان استفتي مدرساً في مشكلة في شريان في القلب ليس انتقاص منه ولكنه خارج اختصاصه ولو فتحنا المسائل الشرعية والأحكام امام العامة لغيرت كل على هواه

    • زائر 71 زائر 58 | 1:05 ص

      زائر 58 كلامك عين الصواب

    • زائر 57 | 12:48 ص

      لا لابي ظمانات

    • زائر 56 | 12:47 ص

      قانون الاسرة الجعفري صاغه مشايخ من المذهب وبالتالي هو ليس قانون وضعي ومن الوضاعه ترك نسائنا يذيقون مرار الظلم بينما هناك تفصيل مناسب متمثل في قانون الاسره يحفظ للمراه كرامتها وحقوقها بعيدا عن ظلم أشباه رجال.

    • زائر 197 زائر 56 | 2:50 ص

      احلفي بس صد ق توني اعرف انزين عطينه اسماء العلماء الي صاغوا القانون

    • زائر 54 | 12:44 ص

      نعم للقانون. شلون تبغي تطبق شرع الله وأنت خايف توقف الظلم الواقع على المرأه بإسم الدين والمذهب وهم براء منه.

    • زائر 53 | 12:43 ص

      يجي للبنت واحد يبهدلها وتروح للمحكمة وتتبهدل اكثر يا اتزوجش مت.... او ما اطلقش، لا للاستغلال نعم لقانون احكام الاسرة

    • زائر 140 زائر 53 | 1:52 ص

      لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    • زائر 231 زائر 53 | 3:54 ص

      ان جميع من يرفض هذا القانون فقط لأهواءه ومصلحته الشخصية ولمن يستغل ضعف المرأة لملذاته وشهواته لذلك يريد أن تستمر عبودية المرأة له خصوصا في المحاكم اللي بعض المتحكمين مايقبل يطلق المرأة إلا بعد أن يتفق معها على زواج .....كراني

    • زائر 321 زائر 231 | 9:04 ص

      اصلا كثير من العلماء الي رفضوا اصدار القانون بلا ضمانات لا ليهم دخل بقضايا ولا المصالح الي تلمحين ليها ناس تكتب شي ما تفها يعني اشرحها صح كثير من العلماء الرافضين للقانون ما يشتغلون قضاة في المحاكنم الجعفرية يعني هالشي لا بيؤثر ولا يزيد في رصيدهم شي رفضهم نابع من خوفهم على الدين والشرع قالوا يبغون ضمانات شنو بيضر الحكومة لو قدمت ضمانات بالنهاية هو رجل دين يسوي تكليفه الشرعي المعادلة بسيطة جدا ضمانات عدم المساس بالدين =اصدار القانون وخلاص ليش اللف والدوران

    • زائر 52 | 12:42 ص

      نعم أويد ، وأهم نقطة في القانون نريده صمّام أمان لمنع استغلال المطلقات......، هذه الظاهرة يجب تختفي تماماً وإلا لا فائدة من اصدار القانون

    • زائر 51 | 12:41 ص

      لا لهذا القانون الذي يسمح لغير المتشرع بالشاركة في وضعه وتغيره

    • زائر 50 | 12:41 ص

      لا للقوانين الوضعية نعم للقوانين الشرعية..
      لا يحق لمخلوق ان يضع نفسه قبال الخالق..

    • زائر 49 | 12:40 ص

      أضم صوتي لصوت أخواتي من الطائفة الشيعية وأطالب بتطبيق الشق الجعفري من قانون الأسره.

    • زائر 48 | 12:39 ص

      خافوا الله في نسائكم وبناتكم فلهم حقوق كما عليهم واجبات تطالبونهم بها. نعم للقانون ومن كل قلبي

    • زائر 47 | 12:38 ص

      لا لضياع العمر على أبواب المحاكم ونؤيد قانون الاسرة الجعفري

    • زائر 46 | 12:37 ص

      نعم وبقوة وبأسرع وقت

    • زائر 45 | 12:36 ص

      ليش البعض يطبل لتدخل السياسة في تغيير أحكام شرعية دينية ويرفض تدخل الدين في السياسة؟
      شنو هالتناقض؟

    • زائر 43 | 12:34 ص

      نشكر الوسط على هذا الإستبيان. مع القانون الذي سيكفل حقوق المرأة الشيعية

    • زائر 41 | 12:33 ص

      مع القانون وسرعة تطبيقه

    • زائر 39 | 12:32 ص

      أكيد نعم وهل تحب أي أمرأه أستمرار ضياع حقوقها

    • زائر 38 | 12:32 ص

      لااااااا

    • زائر 37 | 12:31 ص

      نعم وألف نعم

    • زائر 36 | 12:31 ص

      بعض الناس يقول الدين لم يترك شيء إلا وتم توضيحه فإذا ممكن تقول لي ليش التأخير بالسنين على أبواب المحاكم. وبعدين القانون وضعه وراجعه رجال دين من المذهب فليش الخوف منه إلا إذا كنت تخاف تفقد التسلط الممنوح لك بحكم كونك رجل. مني ومن جميع أفراد أسرتي نقول نعم للقانون.

    • زائر 35 | 12:31 ص

      ليست القضية في القانون وانما في طريقة تعديل وتطوير القانون ..
      كلنا يتذكر حينما اجتمع المجلس الوطني في جلسة خاصة ورفع العقوبات واقر اسقاط الجنسية لى الرغم انهم غير متخصصين
      ما المانع في يوم من الايام تكون الغلبة الى العلمانيين واليبراليين في المجلس والوطني ويتم تعديله وفق اتفاقيات عامة مثل سيداو وهي تتعارض مع الاحكام .
      نعم انا مع القاون اذا كان هناك اسلوب خاص لصيانة القانون عبر لجنة او طريقة خاصة

    • زائر 34 | 12:29 ص

      لااااا والف لااااا.. المذهب له علماءه وشيوخه هم من يصدرون القرارات ويعلمون بما هو اصلح ومهم ومواكب للقضايا الاسرية.الافضل من ذلك تشريع قرارات تمنع بيع الخمور والدعارة هذي الي تخرب البلد وتخرب الاسر من الاساس. تركو عنكم التدخل في مذهبنا.

    • زائر 32 | 12:27 ص

      معظم التعليقات الرافضه لقانون الاسرة لم تطلع او تقرأ القانون. وتراه يفتي بلا علم ودرايه لان جاره أو أصدقاءه في العمل والمسجد موعاجبنهم. أما أنا فمطلعه على القانون وفيه من الخير الكثير لبنياتنه (نعم)

    • زائر 187 زائر 32 | 2:43 ص

      مو قضية فيه خير او غير مطلعين او من هالكلام اللي قلتيه. القضية ان نريد ضمانات ان القوانين يشرف عليها العلماء ويرجعون لهم في حال التغيير. مو يوكل الامر الى النواب او غير المختصين.

    • زائر 200 زائر 32 | 2:54 ص

      يعني احين بس انتين المطلعة القارئة ضحكتيني والله صراحة اتحفتينا ما عارفين شنو نقول حقش عجي بامر بعض الناس فيهم كمية غباء مو طبيعية ومن قال لش ما نعرف ومن قالش مااطلعنا عليه شوفي بعيدا عن قانون الاسرة وبعيدا عن المهاترات الواهية هناك حل يرضى اطراف كثيرة وهو الراقبة على القضاء والاستعجال في البث في القضايا والقضاء على المحسوبيات اظن في هالحالة الكل بياخذ حقه الدين ما يحتاج قانون عشان يسيره القانون هو الي يحتاج للدين عشان الامور تستقيم

    • زائر 31 | 12:26 ص

      نعم وبقوة

    • زائر 30 | 12:24 ص

      بعض الناس والجمعيات يطالبون بالحياة المدنية ومنع التمييز ويسقطون في أول أختبار لهم وهو قانون الأسرة بشقه الجعفري. تناقض غريب يوضح أن كل المطالب بكل بساطه لضمان مصلحتهم فقط. نعم للشق الجعفري للأحكام قانون الاسره.

    • زائر 29 | 12:23 ص

      لا وألف لا

      لا وألف لا

    • زائر 27 | 12:20 ص

      القانون سيطبق شاء من شاء وأبى من أبى، ما هذا إلا تحضير نفسي. عن نفسي مؤيده للقانون جملة وتفصيلا

    • زائر 26 | 12:19 ص

      كيف نطالب بالمساواة بين البحرينيين ونصف المجتمع المتمثل في المرأة لا تستطيع الحصول على حقوقها. نعم لقانون الأسرة الجعفري

    • زائر 25 | 12:17 ص

      نحن في دولة مدنية فجوابي هو نعم

    • زائر 24 | 12:17 ص

      لا ...
      لا لتدخل في شؤون المذهب

    • زائر 23 | 12:16 ص

      ما يبيلها كلام نعم وألف نعم لقانون الأسرة وألف لا لتسلط بعض الرجال

    • زائر 22 | 12:16 ص

      لا أوافق علي اصدار قانون الاسرة لانه خراب الي المجتمع دول كثيره القانون فشل فيها

    • زائر 21 | 12:15 ص

      أكيد لا ، وفي نفس الوقت ما نؤيد بقاء المحاكم الجعفرية ع هالحال السيء

    • زائر 20 | 12:15 ص

      نعم وبقوة

    • زائر 19 | 12:14 ص

      الشريعة من الله
      لا اذا كان يتعارض مع الشريعة

    • زائر 18 | 12:13 ص

      شرع الله يحكمنا

      القرآن الكريم والسنه النبويه المطهره لم تترك امرا الا وله حكم شرعي فماحاجتنا لقوانين وضعيه ليس لها ضمانات تتغير حسب اهواء بعض المشرعين

    • زائر 17 | 12:10 ص

      أكيد لا، نحن نتبع فقه أهل البيت عن طريق مراجعنا العظام و وكلائهم الشرعيون.

    • زائر 16 | 12:09 ص

      لالالا. و بسكم تشتيت للناس في امور غير مهمه. اني ماعندي اتوتر اشلون اشارك؟؟؟!!!

    • زائر 15 | 12:09 ص

      لكم دينكم ولي دين..... لا دخل للسياسة بالدين.... أليس هذه رغبة الحكومة الموقره .... أمور شرعية لطائفة كريمة تمثل جزء ليس ببسيط من مكونات المجتمع فلا يجب التدخل في معتقداتها وأحكامها الشرعية من دون الرجوع الى مراجعها وعلامائها الأجلاء

    • زائر 42 زائر 15 | 12:33 ص

      لا يحق لأي كان أن يتدخل في خصوصيات المذهب ونحن لم نتدخل في خصوصيات أحد

    • زائر 14 | 12:09 ص

      لا نرضى بغير الدين والشرع يحكم بيننا في امورنا الدينية

    • زائر 13 | 12:07 ص

      بشرط العلماء الموثوقين لاغير

    • زائر 11 | 12:01 ص

      لا . لا لتدخلات في شؤون المذاهب والطوائف

      تقبلون ان نسن "قانون" مفصل على حسب هوانا او مذهبنا عليكم ؟ اذا وافق الدين نعم نعم اما اذا على على حسب هواكم فبلوا ورقة الغانون وشربوا مايها. وشكرا

    • زائر 9 | 12:00 ص

      لا و ألف لا

    • زائر 8 | 11:59 م

      نعم لكن بشرط ان يكون بأداره مستقله تماماً عن السلطه التنفيذيه وتحت اشراف المراجع وكلائهم بأي شكل من الاشكال الماديه والقانونيه حتى لايتم التحكم بقراراتهم مثل مايجري مع كادر الائمه والاوقاف الجعفريه

    • زائر 6 | 11:57 م

      لا

    • زائر 5 | 11:56 م

      نعم أوافق اذا كان فيه إنصاف للمرأة ولا يتعارض مع الشريعة

    • زائر 4 | 11:56 م

      نعم ولكن بشروط

    • زائر 3 | 11:55 م

      لا

    • زائر 2 | 11:51 م

      نعم بالضمانات التي طالب بها العلماء
      وما المانع من الاستجابة لهذه الضمانات بدل فرض قانون وضعي يمكن تعديله في أي وقت؟

    • زائر 10 زائر 2 | 12:01 ص

      العلماء طالبوا بالضمانات في خال فرض القانون و الا هم لا يؤيدون اصدار هذا القانون اصلا

    • زائر 44 زائر 10 | 12:34 ص

      العلماء طالبوا بالضمانات قبل إصداره وليس بعد
      هذا واضح

    • زائر 1 | 11:49 م

      لا

    • زائر 7 زائر 1 | 11:58 م

      الرجوع إلى الفقهاء

    • زائر 28 زائر 7 | 12:22 ص

      لا والف لا

    • زائر 67 زائر 28 | 1:03 ص

      ابواحمد اوأيد هذا القانون بضمانات دستوريه ويعرض على العلماء شرع

    • زائر 74 زائر 28 | 1:11 ص

      نعم نعم نعم والف نعم مادام فيه حصول المراءة على حقها ليش لا اكيد الرجال يعارضون لان القانون ياخذا حق المراءة من الرجل وفيه رجال مايحبون المراءة تاخذ حقه

اقرأ ايضاً